هل يجوز صيام عاشوراء بدون نية ابن باز

هل يجوز صيام عاشوراء بدون نية ابن باز؛ نعلم جيدا ان النية هي اساس كافة العبادات والاعمال، ويجب ان نبدا بالنية قبل اي شيء، فهل يجوز صيام عاشوراء بدون نية، لأنها ركن من أركان العبادة والأفعال بنية، فلا تصح جميع العبادات الشرعية بغير وجود النية فيها، لذا فهو مهتم بالإجابة على التساؤل هل يجوز صيام عاشوراء بغير نية، وهل يجوز صيام عاشوراء متأخراً، وهل يجوز الجمع بين نية صيام عاشوراء.

هل يجوز صيام عاشوراء بدون نية ابن باز

لا يجوز صيام عاشوراء بغير نية ؛ لأن النية ركن من أركان الصوم ولا يصح بدونها، والنية من الليل، فمن لم ينو صيام عاشوراء من الليل، يجوز له نية الصيام من اليوم، فقد ثبت عن النبي – صلى الله عليه وسلم – في صحة نية صوم صلاة النهار النافلة ما دامت لم يأخذ الإنسان ما يفطر بعده، عن فجر عائشة رضي الله عنها قالت دخلني النبي صلى الله عليه وسلم ذات يوم فقال هل عندك شيء قلنا لا، قال فأنا أصوم، ثم دلت ظرف في الوقت الحاضر على جواز نية صوم النواقل في النهار، خلافا للصوم الواجب، ولا يصح إلا بالنية بالليل، حتى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال صلى الله عليه وسلم صوموا قبل الفجر فلا صوم له.

هل يجوز صيام عاشوراء بنية متأخرة ابن عثيمين

اختلف العلماء في شرط تقديم النية في وظيفة تطوعية بناءً على وجهتي نظر

القول الأول

وهو قول الجمهور عدم اشتراطه، بل اشترطوا أن الفطر لا ينبغي أن يكون من طلوع الفجر إلى وقت إثبات نية الصوم، وذكروا، الحديث عائشة في صحيح مسلم وسنن، قالت جاءني النبي صلى الله عليه وسلم ذات يوم فقال هل مات بشيء قلت لا، قال أنا إنسان صام ثم وصلت إلى يوم آخر، فقلت يا رسول الله أعطينا إحساسًا بالحياة، فقال إني أراها ومن قال، ليس في يوم واحد، ثم قال (وعلى رأي الجمهور أن صيام النوادل مباح بقصد قضاء اليوم الذي يسبق زوال الشمس).

القول الثاني

يشترط إظهار النية في الفرائض والنوافع، وهو ما قاله المالكي، وروي عن بعض السلف، ودليلهم ما رواه الإمام أحمد في المسند، وابن خزيمة في الصحيح والصحيح، أصحاب السنن عن أم المؤمنين حفصة رضي الله عنها قال النبي صلى الله عليه وسلم يصوم قبل الفجر فلا صوم له، ” قال أصحاب هذا القول المصطلح عام يشمل الفريضة والطوعية، وقد فسروا حديث عائشة السابق أن النبي صلى الله عليه وسلم نوى صيام الليل ثم فقد وزنه – o وأراد أن يفطر عليه.

اقرا ايضا…هل يجوز صيام تاسوعاء وعاشوراء بنية القضاء ابن عثيمين

حكم جمع نية صيام عاشوراء

نعم، يجوز الجمع بين نية صيام عاشوراء، من صام اليوم التاسع والعاشر من محرم بنية قضاء ما عليه من أيام شهر رمضان جاز، وهذه المشكلة يعرفها أهل العلم بمشكلة الشرك بالآلهة، ومشكلة الشرك هي أن المسلم يجمع بني نيتين في عبادة إحداهما عبادة واجبة والأخرى عبادة، صومه ​​الواجب، ومن نوى التعويض بواجب وأتى عاشوراء، صح صومه وكفيه تعويضاً، وقال العثيمين رحمه الله “من صام يوم عرفات، أو يوم عاشوراء، وجب عليه الشفاء من رمضان، فصيامه صحيح، وإن نوى صيام هذا اليوم قضاؤه”، رمضان له أجران أجر يوم عرفة، وثواب يوم عاشوراء بمكافأة “.

مقالات ذات صلة