متى موعد يوم عاشوراء 2022 في المغرب

متى موعد يوم عاشوراء 2022 في المغرب، يبدأ العام الهجري بشهر محرم ويصادف يوم عاشوراء في شهر محرم، فمتى يوم عاشوراء في المغرب، منذ بداية العام الهجري الجديد بدأ المسلمون يتساءلون عن موعد عاشوراء في المغرب لعام 2022، هذا اليوم المقدس الذي يحمل رموزًا مختلفة بين طوائف الإسلام رغم الاتفاق على حقيقته وقدسيته، سبب كرمه كيف يعلمنا أم لا.

يوم عاشوراء

عاشوراء تعني العاشر من محرم من الأشهر الأولى من السنة الهجرية، ويختلف معنى عاشوراء بين طائفتَي الإسلام الرئيسيتين “السنة والشيعة”، بالنسبة للسنة والمجتمع، عاشوراء هو يوم حفظ الله، النبي موسى من ظلم فرعون الموثق بالقرآن وسنة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، أما بالنسبة للشيعة فهو يوم قتل حفيد رسول الله صلى الله عليه وسلم – الحسين بن علي بن ابي طالب – رضي الله عنه – في ارض كربلاء سنة 61 للهجرة.

متى موعد يوم عاشوراء 2022 في المغرب

تصادف عاشوراء المغرب هذا العام يوم الإثنين 8 أغسطس 2022 م الموافق 10 محرم 1444 هـ، وعادة ما يصدر علماء المسلمين فتاوى باستحسان صيام هذا اليوم باعتبار أن الصوم من أعظم العبادات، مثل أهل الأخبار أن صيام التسوع مستحب والله أعلم.

لقاء عاشوراء في المغرب 2022

يمكن للمسلمين المهتمين بعاشوراء وفضائلها تتبع الوقت المتبقي لعاشوراء من خلال مراقبة مؤقت العد التنازلي حتى تاريخ عاشوراء التالي، وهو كالتالي.

ما فضل صيام يوم عاشوراء

خص الله تعالى عاشوراء بأمر عظيم، فصام هذا اليوم بأجر عظيم، الصيام في أوله اليهود من الأمور المباحة في الإسلام، مع أنه أخذه من أهل الكتاب، وصنع سيد الخليقة، ولا تتحدث عن الهوية، بل هو وحي يكشف أن صوم عاشوراء من العبادات الجديرة بالثناء، قال ابن عباس رضي الله عنهما جاء النبي – صلى الله عليه وسلم – إلى المدينة ورأى اليهود يصومون يوم عاشوراء، فقالوا ما هذا قالوا ما هذا في اليوم الذي أنقذ الله فيه بني إسرائيل من عدوهم، صام موسى عليه، قال أنا أحق بموسى منك، فصمت وأمرت الذي صام التكفير عن سنة أبي محمد – صلى الله عليه وسلم – قال في يوم عرفة أحسب إلى الله أنه يكفر عن السنة قبلها والسنة بعدها وعن صيام اليوم الله.

اقرا ايضا…متى يوم عاشوراء في السعودية 1444/2022

يوم عاشوراء في تقاليد المغرب

هناك العديد من العادات المختلفة في المغرب بخصوص الاحتفال بعاشوراء، منها

  • لعاشوراء يعني توزيع هدايا، غالبًا نقود، على الأطفال والنساء والشباب في يوم عاشوراء.
  • حق بابا عاشور تقليد اعتاد الأطفال المغاربة على التجول في أحياء المدن والقرى، وهم يرتدون الأقنعة والأزياء الكلاسيكية، ويطلبون الحلوى و / أو النقود.
  • يوم زمزم هو اسم عاشوراء بين أهل المدن فيخرج الناس إلى الشوارع ليرشّوا الماء.
  • جمارك البوادي إيمانا من الفلاحين بقدسية الماء، يعرضون رزقهم بالمياه في عاشوراء.

مقالات ذات صلة