موعد يومي تاسوعاء وعاشوراء 1444.. ميلادي وهجري

موعد يومي تاسوعاء وعاشوراء 1444.. ميلادي وهجري، يعتبر صوم عاشوراء في الاسلام من السنن الحميدة التي استنها الرسول لذكرى نجاه موسى عليه السلام من فرعون ويعتبر هذان اليومان من أكثر الأيام المباركة في السنة الهجرية وهما اليومان اللذان يقعان في التاسع والعاشر من محرم، أول شهر من كل سنة هجرية عا هذين اليومين لعام 1444 هـ، بالإضافة إلى الحديث عن فضل الصوم في هذين اليومين، وأشهر الأدعية في هذين اليومين.

اهمية  تاسوعاء وعاشوراء

قبل الحديث عن مواعيد تسوع وعاشوراء لعام 1444، سنتطرق فيما يلي إلى تعريف كل من تسوع وعاشوراء

يوم التسوع هو اليوم التاسع من شهر محرم، أول أيام السنة الهجرية من كل عام، وهو اليوم الذي يسبق يوم عاشوراء من كل عام الجدير بالذكر أن يوم التسوع له أهمية كبيرة لأتباع المذهب الشيعي، والسبب أنهم يعتقدون أن الحسين بن علي قتل في عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم وأن هذا اليوم هو أحد الأيام التي شهدت أحداث معارك كربلاء الشهيرة التي وقعت في عام 61 هـ، ويعتقد أتباع المذهب الشيعي أن الحسين حاصر يوم التسوع اجتمع عليه أهل الشام وتعاطفوا معه، ونعم ابن مرجانه وعمر بن سعد بكثرة الخيول وكثرةها.

ما هو يوم عاشوراء ويكيبيديا

عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم من كل سنة هجرية أي أنه اليوم العاشر من السنة الهجرية عامة، وهذا اليوم له معاني مختلفة عند المسلمين باختلاف مذاهبهم، كما يرى أهل السنة والجماعة أن هذا اليوم هو يوم الله سبحانه وتعالى هو والقدير – حفظ العبد والنبي موسى – صلى الله عليه وسلم – من فرعون وجنوده يعتقد أتباع المذهب الشيعي أن يوم مقتل الحسين بن علي بن أبي طالب في معركة كربلاء عام 61 هـ، لذلك سيكون هذا اليوم يوم عبادة وصيام لأهل السنة والجماعة وسيكون يومًا من الحداد والحزن والأسى على أتباع المذهب الشيعي والجدير بالذكر أن يوم عاشوراء عطلة رسمية في عدد من الدول التي تضم نسبة كبيرة من الطائفة الشيعية مثل إيران، البحرين، العراق ولبنان وغيرهما، فيما أن أهل السنة والجماعة مدعوون للصيام في هذا الصدد  كرسول الله صلى الله عليه وسلم والله تعالى أعلم.

موعد يومي تاسوعاء وعاشوراء 1444.. ميلادي وهجري

إن موعد تسوع وعاشوراء 1444 هو الأحد والاثنين اللذين يصادفان في 7 و 8 أغسطس 2022 م، لذا سيكون يوم التسوع هو الأحد 7 أغسطس 2022 م ويوم عاشوراء هو الاثنين 8 أغسطس 2022 م، ويسعى المسلمون لمعرفة موعد هذين اليومين لاتباع سنة رسول الله – صلى الله عليه وسلم – الذي أمر المسلمين بالقيام بذلك صوموا وحثهم على الصيام لما فيه من فضل عظيم وثواب عظيم بالله تبارك وتعالى والله أعلم.

فضل صيام تاسوعة وعاشوراء

وبعد تحديد موعد لعاشوراء وتسوع لعام 1444/2022 فيما يلي، سنتحدث عن فضل الصيام في كل من هذين اليومين

صوم يوم التسوع من الأمور التي نادى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم في صحيح السنة النبوية، وهو عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما كليهما – أنه قال “إذا صام رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عاشوراء، صام وصام ق رَسول Ș رَسولُ للهِ صَلَّى عليهَّمَ فَإِذَ ك لمُقوسَوسِلُ لمُقْبِلُ شَوُفُ لَ فَلَم يصوم يصوم يصومه، مُسلمَ، رَوْسَلِه، يصوم يصوم يصوم يصوم يصوم يصوم يصوم يصوم يصوم لأن النبي – صلى الله عليه وسلم – نوى صيام يوم الثلاثاء وأمر بصوم عاشوراء قال الإمام الشافعي ويستحب صيام التاسع والعاشر لأن النبي – صلى الله عليه وسلم – صام العاشر ونوى صيام التاسع   والله أعلم.

ما فضل صوم عاشوراء

صوم يوم عاشوراء فضل عظيم وأجر عظيم لأنه يكفر عن ذنوب السنة السابقة كما ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم في صحيح السنة النبوية  وفيما يلي نذكر الأحاديث النبوية الشريفة في فضل صيام هذا اليوم

  • جاء على لسان عبد الله بن عباس – رضي الله عنهما – فقال قال إني لموسى أحق منك، فصام وأمر بصيامه.
  • عن أبي قتادة الحارث بن الربيعي – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال صوم يوم العلم إني مسئول عن الله للتكفير عن السنة قبله بسنة “.
  • عن عبد الله بن عباس – رضي الله عنهما – قال لم أر النبي صلى الله عليه وسلم فحرص على صيام يوم ففضله على غيره ما عدا هذا اليوم، يوم عاشوراء، وهذا هو شهر عاشوراء “.

قد تكون أيضا مهتما ب تاريخ يوم عاشوراء بالهجري 1444

ادعية يوم التسوع وعاشوراء 1444

يستحب للمسلم أن يحافظ على الصلاة في هذين اليومين المباركين، ومن أعظم الدعاء في أيام التسوع وعاشوراء الآتي

طلبات يوم التسوع

جميع الدعاء مستحبة إذا كانت تتبع آداب الدعاء وشروطها في الشريعة الإسلامية، وأكبر ما يمكن الدعاء يوم التسعة فيه

  • ربي في يوم تسوع المبارك يا رب المجد لك، أنت نور السماوات والأرض ومن فيها، وأنت الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيها، ولك الحمد، أنت الحق، وعدك حق، ولقاؤك حق، والسماء حق، والجحيم حق، والأنبياء حق، والساعة حق، ومحمد صحيح حقيقي يا رب استسلمت لك وآمنت بك وبك توكلت وفيك تبت وفيك جادلت وفيك حكمت فاغفر لي ما فعلته وما أخرته وماذا خبأت وما قلت أنت إلهي، لا إله غيرك.
  • يا رب في يوم التسوع، أدعوك قائلًا يا رب هديني بين من هديتني، أعطني صحة جيدة مع من شفيت، واعتني بي من بين الذين أعتني بهم باركني بما أعطيتني وخلصني من الشر الذي قررته، فلا تذلني بمن هديتم، تبارك ربنا وعلي.
  • اللهم بارك تسوع وعاشوراء واجعلني ممن يصومهم وينال أجر صيامهم رب العالمين اللهم اغفر لي  اللهم اجعلني يوم القيامة فوق كثير من مخلوقاتك البشرية.

ادعية ليوم عاشوراء

ومن أعظم الدعاء لمسلم يوم عاشوراء العاشر من محرم من كل سنة هجرية

  • ربنا في هذا اليوم المبارك من عاشوراء نطلب منك ألا تعاقبنا إذا نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تثقلنا بما لا قوة لنا يا ربنا لا تصرف قلوبنا عنك، لقد هديتنا يا رب ارحمنا منك، لأنك أنت المعطي.
  • اللهم احفظني من شرّي وقرر لي تدبر امورتي اللهم اغفر لي وأسس حياتي واجعل عملي احسن لي اللهم اعوذ بك من العجز والكسل والجبن والبخل ، وأعوذ بك من عذاب القبر، ومن محاكمة الحياة والموت، ومن محاكمة المسيح الدجال.
  • ربي هو يوم عاشوراء اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من الفتن ما ينشأ من عليه وما يخفيه، وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال، أعوذ بك من الأرق والحزن والعجز والكسل والجشع والجبن وأضلاع الدين وغلبة الرجال.
  • يا رب هي من أعظم أيام السنة، إنه يوم عاشوراء المبارك، لذا يا رب أسألك مثابرتك في هذا الأمر، وإصرارًا على الصواب، وأطلب منك مطالب رحمتك، وأحكام مغفرتك، وأرجو أن أشكرك على نعمتك وحسن عبادتك، وأطلب منك قلبًا سليمًا ولسانًا صادقًا، وأسألك أفضل ما تعلم أعوذ بك من شر ما تعرف، وأستغفرك لما تعلم، فأنت عالم الغيب.

مقالات ذات صلة