متى عاشوراء لهذا العام 1444/2022

متى عاشوراء لهذا العام 1444/2022، يعد يوم عاشوراء من الايام الهامة في السنة الهجرية والذي يصادف العاشر من محرم ويصوم به المسلمون بسبب نعمة هذا اليوم وقيمته الإسلامية العظيمة لأن عاشوراء يحمل تاريخ اليوم الذي أنقذ الله فيه سيدنا موسى – عليه السلام – من فرعون وأهله الجيش سا بعد رحلة طويلة من الصبر على المعاناة ومحاربة الاستبداد والدعوة إلى الله، ويعتبر شهر محرم من الأشهر المباركة التي يريد المسلم فيها الاستفادة من الخير الموجود فيه من خلال الصلاة والصوم وحسن الذكر وبهذا قد يعرف الزائر الكريم موعد عاشوراء لعام 1444/2022 هـ.

يوم عاشوراء ويكيبيديا

يُعرف يوم عاشوراء بأنه من الأيام المهمة والعظيمة للمسلمين، حيث تتعامل معه العديد من الطوائف والمذاهب في جوانب مختلفة، وهو يوم يصادف بداية العام الهجري الجديد وخاصة في شهر محرم خاطب رسول الله – صلى الله عليه وسلم – هذا اليوم بسلسلة من الأحاديث وأكدت أهميتها حيث يتوق كثير من المسلمين للاستفادة من بركات وفضائل هذا اليوم بالصوم والوقوف وقراءة القرآن والتأمل في دروس ودروس قصة سيدنا موسى عليه السلام ويستحب للمسلم أن يفعل ذلك في تلك الأيام، وخاصة يوم عاشوراء، حيث يستحب الصيام والذكر والعمل الصالح، ومن أعظم الأحداث الحزينة والمؤلمة والمأساوية لجميع مذاهب الإسلام لأنه اليوم التي تزامنت مع ذكرى استشهاد الامام الحسين بن علي بن ابي طالب – كرمه الله – حفيد رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في واحدة من اهم الاحداث التاريخية ينظر إليه من قبل جميع مذاهب الإسلام وغيرهم، وبالتالي فإن ملامح الحزن واضحة بين الشيعة، ويتم اعتماده تذكارًا للكارثة وسقوط الأعلام.

متى عاشوراء لهذا العام 1444/2022

يوم عاشوراء لهذا العام 2022 هو الاثنين 10 محرم 1444 هـ الموافق 8 أغسطس 2022 م وهو تاريخ كبير وثابت لأهل الإسلام من جميع المذاهب ذلك اليوم يقوم على التذكر والتمجيد والتمجيد والتوحيد وعدد كبير من الناس يعتمدون على الصوم في هذا اليوم المبارك الذي فيه أنقذ الله نبيه موسى عليه السلام ودمر الفرعون الظالم الذي عاث فسادا وقتلا بأمة التوحيد ورسول الله  وقد أوضح صلى الله عليه وسلم هذه الفكرة في عدد من الأحاديث النبوية التي تناول فضل هذا اليوم بشكل خاص وفضيلة شهر محرم بشكل عام منذ بداية كل عام هجري على كل مسلم أن يحرص على الاستفادة من الخير ومواسم الخير التي ينعم بها الله على عباده للتوبة والعودة إلى رحمته، لينالوا خير الدنيا والآخرة.

كم بقي من الوقت ليوم عاشوراء

بناء على تاريخ عاشوراء بقي يومان على ذلك التاريخ وعاشوراء يحل على أمة الإسلام ابتداء من تاريخ كتابة المقال بتاريخ الثامن من أغسطس 2022 م، يتوق المسلمون، من خلال لقاءاتهم وأحاديثهم في ذلك اليوم، إلى مخاطبة الحكمة والخير من قصة سيدنا موسى عليه السلام، وضرورة الصبر والأجر مع الله الذي لا يريد أن يخيب عبدًا لجأ إليه واستعانه بالتضرعات والصدق القلب.

أصل اسم عاشوراء

بالعودة إلى العربية، فإن أصل كلمة عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم، وعدد (10) أيام هذا الشهر (محرم) ويختلف كثير من الفقهاء والعلماء في السبب الحقيقي لاختيار اسم عاشوراء لهذا اليوم اتفق جميع العلماء على نعمة هذا اليوم وصلاحه وأهميته في التاريخ الهجري من كل عام.

سبب صيام يوم عاشوراء

وسبب صيام يوم عاشوراء على ما جاء في السنة النبوية الاحتفال بخروج نبي الله موسى عليه السلام من فرعون وجنوده فوجدهم يصومون في اليوم العاشر من شهر محرم من كل عام، وعندما سأل – صلى الله عليه وسلم – عن هذا الأمر، علم أنهم سعداء ببقاء نبي الله موسى في هذا اليوم، حتى صاموا بفضل الله، فصام رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في هذا اليوم مع أصحابه المخلصين بعد أن حثهم على ذلك قائلاً لهم (إنا لموسى أحق بهم بسرعة) يوم عاشوراء سنة نبوية أكدها مجموعة من الأحاديث التي نقلها السلف الصالح في أمهات كتب السنة النبوية، واختلف علماء المسلمين والفقهاء في أن يعطيه الرسول – صلى الله عليه وسلم – سلام صام النبي صلى الله عليه وسلم عاشوراء قبل الهجرة إلى المدينة المنورة، في حين قال بعضهم إن أول رسول صام يوم عاشوراء كان بعد الهجرة، لكن المؤكد في القصة ذلك وأكد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أمة الإسلام أحق بالفرح الذي كرم به الله عباده المخلصين بخلاص نبيه وعبده مسلم ي من فرعون وطغيانه وظلامه.

أحاديث عن فضل صيام يوم عاشوراء

أصدر الرسول محمد صلى الله عليه وسلم صيام يوم عاشوراء، وقد جاء ذلك صراحة في الأحاديث التي رواها السلف الصالحون رضي الله عنهم وهم

  • عن عبد الله بن عباس – رضي الله عنهما – قال “جاء النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة، فرأى اليهود يصومون يوم عاشوراء فقال، “ما هذا” أنا أحق بموسى منك، لذلك صام وأمر بالصوم .
  • عن أبي قتادة الحارث بن الربيعي – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال “يوم الصيام يوم مشهور وسأكون حسبه الله تكفير عن السنة قبله الذي قبله “.
  • عن عبد الله بن عباس – رضي الله عنهما – قال لم أر الرسول صلى الله عليه وسلم شغوفًا بصيام يوم يفضله في غيره ما عدا هذا اليوم يوم عاشوراء وهذا الشعار “.

طالع ايضا عبارة تخرج تويتر لنفسي 2022

عبارات جميلة عن عاشوراء

كثير من الناس يخاطبون الله وعباد الله المسلمين بعبارات جميلة عن فضل ذلك اليوم وقيمته العظيمة، بعد أن أوضح لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم.

  • وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وفي كل عام، وبخير بمناسبة يوم عاشوراء المبارك، اليوم الذي أنقذ الله نبيه موسى وأنقذه من الشر.
  • يوم عاشوراء هو اليوم الذي يزيد عزيمتنا على الصلاة ويزيد عزمنا على التحلي بالصبر، تكريما لصبر سيدنا موسى على ظلمه وفوزه بجائزة النصر الكبرى عيد مولد سعيد.
  • أدعو الله في هذا اليوم المبارك أن يمنحك الله قبولاً كاملاً لصيامه وذكره وشكره، ويكتب لك أحسن دعوات مستجابة، سنة جديدة سعيدة.
  • يا رب، إنه يوم عظيم، عندما أنقذت عبدك موسى عليه السلام يا رب لا تغرب علينا شمس عاشوراء إلا إذا خلصتنا من شرورنا وغفرت لنا خطايانا وتغلبت علينا آسف، سنة جديدة سعيدة.
  • يوم عاشوراء يوم مؤلم لأمة الإسلام، وهو يوم الضياع الذي فقدنا فيه الإمام الحسين رحمه الله.
  • يوم عاشوراء هو اليوم الذي يزيد يقيننا أن لكل مذنب يوم وكل خاطئ له نهاية، فليباركنا الله جميعًا، وأكرمنا بجنينك، حدائق السعادة.

مقالات ذات صلة