من هو زوج لبنى العليان الامريكي ويكيبيديا

من هو زوج لبنى العليان الامريكي ويكيبيديا، أثارت سيدة الأعمال لبني العليان تفاعلًا كبيرًا معها على مواقع التواصل الاجتماعي بعد ظهورها في مقابلة تلفزيونية على قناة روتانا خليجية وحديثها عن بعض من محطات حياتها الشخصية، فما إن انتهى البرنامج حتى بدأت الرواد الاجتماعيون يبحثون في تفاصيل الأنشطة الاقتصادية التي تُديرها العليان فضلًا عن التساؤل عن حياتها الخاصة والتعرف على زوجها الأمريكي وأبنائها..

من هي لبنى العليان ويكيبيديا

لمع اسم لبنى عليان من خلال إدارتها لمجموعة شركات العليان في المملكة العربية  السعودية بحنكة اقتصادية وخبرة استراتيجية مهولة في مجال الأعمال الإدارية.

والسيدة العليان من مواليد مدينة الخُبر بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية وهي الابنة الصغرى لرجل الأعمال السعودي الشيخ سليمان العليان مؤسس مجموعة شركات العليان المالية.

في بداية رحلتها المهنية عملت في بنك مورغان غوارنت بمدينة نيويورك في الفترة ما بين 1979 – 1981 ومن ثم عادت إلى المملكة لتُساهم في إدارة شركات العليان المالية بعلمها الذي تحصلت عليه في الخارج وبخبراتها في العمل في المؤسسات المالية الكبرى.

من هو زوج لبنى العليان الامريكي ويكيبيديا

دراستها في الولايات المتحدة المريكية ومن ثم عملها هناك سمحت لها بالاختلاط بالمجتمع الذكوري الأمريكي وتعرفت آنذاك على زوجها الأمريكي وهو محامي دولي اسمه جون شيفوس، وقد أنجبت منه ثلاث بنات وجميعهن يعيشون بعيدًا عنها وقد انشغلن بحياتهن الخاصة وتعيش مع زوجها في بيت صغير وهو ما أثار دهشة الكثير من الناس حولها.

المرأة الأولى في البنك السعودي الهولندي

كثيرة هي المناصب التي تقلدتها العليان أثناء رحلة كفاحها المهنية والعلمية فكانت السيدة الأولى في البنك السعودي الهولندي حيث تم تعيينها ضمن إدارة شركة سعودية، وتقلت ايضًا منصب رئيسة مجلس إدارة البنك السعودي البريطاني “ساب”، والذي اندمج مع “البنك الأول” بتاريخ 16 يونيو (حزيران) 2019، كما كانت ايضًا نائبة رئيس مجلس إدارة “شركة تعبئة المياه الصحية”.

وعرف عن العليان ايضًا تصدرها للمرتبة الأولى بين قائمة الشخصيات النسائية الأقوى على المستوى العربي ضمن تصنيف مجلة “فوربيس الشرق الأوسط” لعام 2017، وكان قد أدرج اسمها ايضًا في “قائمة أقوى سيدات العالم” في تصنيف “مجلة فوربس الأميركية” عام 2014.

حقائق عن لبنى عليان

يُعد سكن العليان في منزل صغير برفقة زوجها من أبرز  المعلومات التي أثارت دهشة المتابعين للعليان على مواقع التواصل الاجتماعي وذلك بعدما أكدت على ذلك خلال مقابلة تلفزيونية مع قناة روتانا خليجية، فضلًا عن أن زوجها أمريكي وأنه يعمل في مجال القانون الدولي “محام” وكذلك مساهمتها في الاقتصاد السعودي وتنمية قدرات النساء وتمكينهن من خلال تأسيسها عام 2004 برنامج العليان للعمل الوطني النسائي للتوظيف والتطوير “أون وورد” بهدف زيادة عدد المهنيات في السعودية.

يذكر أن السيدة العليان حاصلة على دكتوراه فخرية في القانون عام 2011 من “كلية ترينيتي” في جمهورية ايرلندا، وكانت قد حصلت على العديد من الشهادات العلمية في مجال إدارة الأعمال منها وماجستير في إدارة الأعمال عام 1979 من “جامعة إنديانا” في الولايات المتحدة الأميركية، وقبلها بكالوريوس في الزراعة عام 1977 من “جامعة كورنيل” في أمريكيا أيضًا.

مقالات ذات صلة