كم يبلغ عدد عظام الطفل عند الولادة

كم يبلغ عدد عظام الطفل عند الولادة، تختلف اعضاء الجسم بين الصغار والكبار، فالطفل عند الولادة تكون اعضاءه اكثر من البالغ، فكم عدد عظام الطفل عند الولادة، يتكون جسم الإنسان من عدة أعضاء وأنظمة تختلف عن بعضها البعض في التركيب والوظائف التي تؤديها، وتختلف هذه الأعضاء أيضًا وفقًا لمراحل النمو، بما في ذلك العظام التي تختلف في عددها وشكلها حسب مرحلة العمر التي أنا فيها رجل، وفي هذا المقال سنقدم لنا إجابة لسؤالنا ؛ كما سيشرح لنا عن بنية عظام الجمجمة عند الأطفال وما هي أهم المشاكل التي يمكن أن تحدث عند الولادة.

كم يبلغ عدد عظام الطفل عند الولادة

يتكون جسم الطفل عند الولادة من حوالي 300 عظمة، ومع النمو، تلتحم بعض هذه العظام مع بعضها البعض لتصل إلى 206 عظمة في جسم الإنسان البالغ، تقدم العمر العظام التي تستمر في النمو حتى سن الخامسة والعشرين، عندما تم تطوير نظام الهيكل العظمي بالكامل.

لماذا يوجد للطفل عظام أكثر من البالغ

وذلك لوجود العديد من القطع العظمية الصغيرة ثم تندمج مع زيادة النمو ويولد الطفل يحتوي على عدد كبير من الغضاريف التي تساعد على تسهيل عملية الولادة، ولكن عندما ينمو يحدث ما يسمى بالتعظم الغضروفي والذي هي تحول الغضروف من عظام ناعمة إلى عظام صلبة، وهذه المرحلة هي إحدى مراحل نمو الجنين.

عدد العظام في جمجمة الطفل

تتكون جمجمة الطفل عند الولادة من خمس عظام رئيسية (عظامان أماميتان وعظمتان جداريتان وعظم قذالي)، ويحتوي دماغ الوليد على أربعة يوافو تختلف في أسمائها فيما يلي (اليافوخ الأمامي، اليافوخ الخلفي)، اليافوخ الخشاء واليافوخ الوتدي)، وتجدر الإشارة إلى أن بعض الآباء يخشون إصابة أطفالهم في اليافوخ، لكن هذه المنطقة مغطاة بطبقة قوية جدًا يصعب اختراقها.

ابرز مشاكل العظام عند حديثي الولادة

هناك العديد من المشاكل الخلقية الشائعة التي تولد مع طفل، ومن أهم هذه المشاكل

  • الولادة بأقدام مسطحة، ثم يتطور قوس القدم مع النمو، لكن في بعض الأطفال لا يظهر القوس.
  • بعض الأطفال على رؤوس أصابعهم، وهذه الظاهرة لا تعتبر مشكلة إلا إذا استمرت مع الطفل بعد السنة الثالثة.
  • تعد الأرجل الملتوية مشكلة شائعة، لكنها تصحح مع النمو ولا تعتبر مشكلة ما لم تستمر بعد سن الثانية.
  • انحراف الساقين إلى الداخل، وهو أيضًا عرض شائع قد يستمر لدى الطفل حتى الشهر الخامس عشر ثم يصحح نفسه.

اقرا ايضا…في عام 1986 حدث انفجار لاحدي مركبات الفضاء فما اسمها؟

طرق علاج الكسور عند الاطفال

من المعروف أن أصعب وقت خلال الكسر هو الأسبوع الأول، ومن الضروري معرفة الطريقة الأولية للعلاج المباشر للكسر، وذلك بعد عدة خطوات

  • ارفع المنطقة التي تحتوي على الكسر إلى مستوى أعلى من مستوى القلب.
  • ضع الثلج على منطقة الكسر التي تحتوي على الجبيرة، ويجب استبدال الثلج في غضون 24 ساعة عدة مرات.
  • يمكن استخدام بعض مسكنات الألم.

مقالات ذات صلة