من هو اسامة بن لادن ويكيبيديا

من هو اسامة بن لادن ويكيبيديا، أعادت عملية اغتيال ايمن الظواهري الذي تسلم زعامة تنظيم القاعدة عام 2011 إلى الأذهان حادثة مقتل أسامه بن لادن إذ بدت متشابهتان من حيث الجهة المنفذة بينما اختلفت في اليات التنفيذ فالأخير قُتل بعيار ناري في رأسه بعد عملية اقتحام نفذتها القوات الأمريكية المعروفة باسم المغاوير بالتعاون مع عناصر من المخابرات الباكستانية على القصر الذي كان يختبئ به وزوجته في يأبوت آباد، وعلى إثر حادثة اغتيال الظواهري تصاعد البحث عن أسامة بن لادن الذي كان الزعيم الأول لتنظيم القاعدة منذ تأسيسه في نهاية الثمانينيات حتى مقتله في 2 مايو 2011 فمن هو وما هي أبرز المعلومات الواردة في سيرته الذاتية؟

عائلة ابن لادن وعلاقتها بالأسرة الحاكمة بالسعودية

نشأ أسامة بن لادن في المملكة العربية السعودية وقد شهدت صرخات الحياة الأولى له بالميلاد في مدينة الرياض يوم العاشر من مارس عام 1957، والداه هما محمد بن عوض بن لادن، وحميدة الغطاس، ويذكر التاريخ السعودي أن والد اسامة استطاع أن يُقنع الملك سعود بالتنحي لأجل أخيه فيصل حينما دب خلافًا بينهما واستطاع بعدها أن يدعم الملك فيصل ويثبت أقدامه في الدولة السعودية من خلال الدعم المالي الذي قدمه له والذي تمثل في تأمين رواتب موظفي الدولة السعودية على مدار ستة أشهر في أعقاب مغادرة سعود الحكم وإفراغ خزينة الدولة.

لم يقف الملك فيصل عند شكر محمد بن عوض بن لادن والد أسامة شفهيًا بل ترجم ذلك الشكر عمليًا من خلال إصداره قرارًا ومرسومًا ملكيًا يقضي بتحويل كل عقود الإنشاءات له فضلًا عن تكفله عمليًا بوزارة الإنشاءات آنذاك.

أثر قرار الملك فيصل وقتها على طبيعة وتطور عمل محمد بن لادن في الإنشاءات ففي آخر الستينيات من القرن الماضي عمل على إعادة بناء المسجد الأقصى بعد تعرضه للحريق، وفي أثناء قيام المملكة بعملية التوسعة الأولى للحرمين كان له بصمة واضحة .

من هو اسامة بن لادن ويكيبيديا

أنجبت عائلة محمد بن عوض بن لادن وحميدة الغطاس في السعودية عددًا من الأبناء كان أقواهم في الشخصية الابن الأكبر سالم حيث خلف والده، ومن ثم برز الابن أسامة بن لادن على الساحة السعودية ولكن بأسلوب مختلف.

وأسامة بن لادن من مواليد العام 1957، كانت نشأته تتسم بالهدوء والتدين منذ الصغر أنهى مراحل دراسته المختلفة وصولًا إلى الجامعة في مدينة جدة، ومن ثم تزوج في سن مبكرة من قريبات أمه من الشام وكان وقتها لم يتجاوز السابعة عشر من العمر.

في الثمانينيات وتحديدًا في العام 1988 أسس تنظيم القاعدة في أفغانستان وكان هدفه كبح جماح أمريكا في التوسع والسيطرة على الشرق الأوسط وبعدها بعقد من الزمان في العام 1998 أسس مع أيمن الظواهري الجبهة العالمية للجهاد ضد اليهود والصليبيين وفي إطار ذلك نفذ عدة هجمت ضدها كانت أبرزها هجمات 11 سبتمبر، وتفجيرات لندن في السابع من يوليو 2005 وقبلها تفجيرات مدريد 2004، وقد نجم عن هذه الأحداث ما يُعرف بالحرب على الإرهاب وقادتها الولايات المتحدة الأمريكية وبدأت بتنفيذ عمليات خلاص وتصفيه لكل من يوجه لها ضربة عسكرية أو أمنية حتى أنها استطاعت في مايو من العام 2011 من تصفية زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن وعملت بعدها على تقفي أثر مساعديه وخاصة ايمن الظواهري وتمكنت من اغتياله نهاية يوليو الماضي وفق صحيفة الواشنطن بوست الأمريكية.

مقتل أسامة بن لادن

حالة الحرب التي شنها أسامة بن لادن على المصالح الأمريكية قادت الإدارة السياسية في أمريكا إلى محاربته فيما عرف بالحرب على الإرهاب وكان تقض مضاجعه في كل بؤرة يستوطن فيها في أفغانستان حتى تمكنت في 2 مايو من تحقيق الهدف بإطلاق رصاصة قاتلة على رأسه بينما كان يختبئ في قصر في يأبوت آباد برفقة زوجته وكان أعزلًا من السلاح.

وفي التفاصيل الخاصة بعملية الاغتيال أشارت تقارير صحافية أمريكية ودولية أن بن لادن قتل خلال عملية مداهمة استمرت قرابة الأربعين دقيقة ونفذها 25 جندي من قوات المغاوير الأمريكية بمساعدة طائرات الشبح الأمريكية وبعض العناصر الفاسدة من المخابرات الباكستانية التي ارتبطت بعلاقات ومصالح مع الأمريكان حيث دارت معركة حامية الوطيس بينهما وفقدت قوة المغاوير طائرة أباتشي بعد أن أصابتها قوات تنظيم القاعدة بقذيفة آر بي جي فيما فقد التنظيم رأس الهرم فيه برصاصة في رأسه فضلًا عن مقتل زوجته وأحد أبنائه واثنين من عناصر التنظيم.

أين دفن اسامة بن لادن

بعد مقتل بن لادن أبت الإدارة الأمريكية أن يُوارى الثرى في أي بقعة على الأرض واختارت دفنه في البحر، وذلك كرد على حركة طالبان التي ثأرت لقائد التنظيم بتصفية ما يزيد عن 22 عنصر من أفراد الفرقة السادسة من قوة أسود البحرية الأمريكية المسئولة عن اغتيال الزعيم بن لادن.

وفي تبريرها لدفن بن لان في البحر قالت الإدارة الأمريكية أن عملية الدفن كانت في البحر نظرًا لضيق الوقت واحترامًا لقواعد الشريعة الإسلامية التي تحرص على سرعة دفن الميت، وأضافت في تعليل أسباب الدفن في البحر أن أسامة بن لادن لا يملك هوية وطنية ولا جنسية خاصة بعد أن سحبت منه السعودية الهوية والجنسية ولذلك تم التخلص منه في البحر.

وواجهت هذه العملية انتقادات جمة من المسلمين في العالم العربي والإسلامي والذين أشاروا إلى أن أمريكا أهانت تقاليد الشريعة الإسلامية في دفن الموتى واكدوا أن دفن في البحر كان نتيجة خشية الولايات المتحدة من أن يتحول قبره إلى مزار ديني خاصة وأنه يتمتع بقبول كبير في العالم الإسلامي.

مقالات ذات صلة