تجربتي في تخفيف ألم الطلق

تجربتي في تخفيف ألم الطلق، يعتبر الحمل مشقة على الام ولكن لا شيئ اصعب من لحظات الولادة والطلق الذي يعرف بالمخاض في لغتنا الفصحة حيث يكون نهاية للحمل وولادة لطفل يرى النور وتعتبر آلام المخاض من أصعب الآلام التي يمكن الشعور بها على الإطلاق، لأن هذا الألم يتركز في أسفل البطن والظهر ويسبب تقلصات مزعجة وتشنجات يصعب على النساء أن يشعرن بها يتحمل، وبالتالي تلجأ هؤلاء النساء إلى عدد من الأساليب الطبيعية والطبية لتخفيف هذا الألم، وفي سياق الحديث عن آلام المخاض، فهو مهتم بإبراز تجربتي في تخفيف آلام المخاض.

تجربتي في تخفيف ألم الطلق

آلام المخاض حالة صعبة تصيب الكثير من النساء قرب موعد الولادة، وخاصة الطبيعية منها، وتتضح تجربة كل هؤلاء النساء على النحو التالي

  • أكدت سيدة أنها كانت تعاني من آلام المخاض لأكثر من يومين، وعندما ذهبت إلى الطبيب المعالج نصحها بتناول كوب من الحلبة والشمر، وتخلصت تدريجياً من هذا الألم.
  • ذكرت امرأة أخرى أنها شعرت بألم دائم في أسفل بطنها، ونصحها أحد الأقارب بوضع الجزء السفلي من جسدها في حمام ماء دافئ قبل الذهاب إلى الفراش، وحصلت بالفعل على نتيجة رائعة.
  • وأكدت امرأة أخرى اقتراب موعد ولادتها، وكانت تعاني من آلام شديدة في أجزاء مختلفة من جسدها، خاصة في بطنها وظهرها، لكنها كانت مهتمة بالاستماع إلى الموسيقى الهادئة والتركيز عليها، وقد تخلصت بالفعل منها هذا الألم الشديد.

طرق تسكين آلام المعدة

هناك عدد من الطرق التي يمكن استخدامها للتخلص من آلام المخاض في المنزل بسهولة وهذه الطرق كالتالي

  • قم بتدليك المنطقة التي يوجد بها الألم سواء في البطن أو الظهر باستخدام أحد المراهم الموضعية الآمنة طوال فترة الحمل وهذا ما يتم تأكيده باستشارة الطبيب المعالج.
  • الراحة الكاملة، خاصة في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، مع أهمية الابتعاد عن حمل الأوزان الثقيلة أو حتى القيام بالأعمال المنزلية الشاقة.
  • النوم أو الاستلقاء على الجانب الأيسر لفترات طويلة مع تجنب النوم على الظهر أو المعدة حيث لا يوجد ألم قد يصعب تحمله.
  • تغيير وضع الجلوس أو الوقوف باستمرار حتى لا تمارس ضغطًا على منطقة معينة من الجسم ؛ وبعد ذلك شعرت بألم شديد فيها.
  • المشي بهدوء ومسافات قصيرة وبعد استشارة الطبيب المعالج لتسكين وتسكين الآلام الشديدة الناتجة عن المخاض وانتشارها إلى أجزاء مختلفة من الجسم.

كيفية تخفيف آلام المخاض

تساعد العديد من الطرق والعلاجات الطبية على تخفيف وتخفيف آلام المخاض الشديدة التي تنجم عن اقتراب موعد الولادة، وتتضح كل هذه الطرق في ما يلي

  • التخدير فوق الجافية يتم إعطاء المريض إبرة في النخاع الشوكي أي أسفل الظهر لتخدير هذه المنطقة ثم إزالة الألم من هذه المنطقة.
  • أكسيد النيتروز هو نوع من الغازات الكيماوية التي تُعطى للمرأة الحامل عن طريق لصقها في فمها لتخفيف التقلصات والتقلصات التي يصعب على كثير من النساء تحملها.
  • بيثيدين Pethidine من أشهر مسكنات الآلام الطبية التي تساعد في تخفيف الآلام الناتجة عن المخاض لمدة لا تقل عن أربع ساعات، ويتم حقن هذا المسكن في الأرداف أو الوريد.

وضعيات تخفيف آلام المخاض

هناك عدد من المواقف البسيطة التي يساعد فيها التزام المرأة الحامل عندما تشعر بألم المخاض على تخفيف هذا الألم وتهدئتها لفترة من الزمن ومن أهم هذه المواقف ما يلي

  • الوقوف أو المشي إن الوقوف أو المشي لفترة من الوقت يحفز عامل الجاذبية، مما يسهل عملية الولادة الطبيعية ويخفف من آلام المخاض.
  • الجلوس الجلوس مع ثني ركبة واحدة والأخرى مسترخية يساعد على دفع الرحم إلى الأمام ثم تدفق الدم الذي يزيل الإحساس بالألم ويحفز الجنين للخروج.
  • الركوع أو الانحناء هذه الوضعية مناسبة للأمهات اللواتي يشعرن بألم في منطقة الظهر بسبب ضغط الجنين على العمود الفقري، لأن هذه الوضعية تساعد على تحفيز الجنين على الحركة بسهولة.
  • تمارين القرفصاء يساعد هذا النوع من التمارين على إعطاء الجنين مساحة أكبر للتنقل داخل الرحم ومن ثم تسهل عملية الولادة الطبيعية.

هل البانادول يخفف آلام الطلق

الجواب نعم، فقد أظهرت العديد من الدراسات العلمية أن البانادول يحتوي على مجموعة من المواد الفعالة وخاصة الباراسيتامول الذي يساعد في تخفيف الآلام الشديدة الناتجة عن اقتراب موعد الولادة ومن ثم زيادة تقلصات الرحم، فضلًا عن كونه من الآمن الموصى به العلاجات من قبل العديد من أطباء أمراض النساء للسيطرة على الآلام الشديدة في أسفل البطن والظهر، وعلى الرغم من أهميتها إلا أنه لا ينصح للمرأة الحامل بتناولها إلا بعد الإحالة للطبيب المعالج وعدم الاقتراب من البانادول الأحمر حتى لا تؤثر على الصحة من الجنين.

هل النوم يخفف من الطلق

الجواب نعم، فالعديد من أطباء أمراض النساء يؤكدون على حاجة المرأة الحامل للاسترخاء، خاصة التي تشعر بانقباضات الرحم لفترة طويلة نسبيًا، والنوم على الجانب الأيسر أو ثني الركبتين مع وسادة صغيرة بين الساقين يساعد على التخفيف ذا لألم بالرغم من هذه الحقيقة إلا أن هناك العديد من الأطباء الذين يحذرون من النوم على الظهر أو المعدة وخاصة في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل لأن هذه المواقف الخاطئة يمكن أن تفاقم المشكلة ومن ثم زيادة الإحساس بالألم.

طالع ايضا سلم رواتب النيابة العامة المرتبة السادسة 1444 بالتفصيل

طرق تسهيل الولادة

تبحث العديد من النساء عن مجموعة من الطرق التي يمكن اتباعها لتسهيل عملية الولادة الطبيعية ؛ وبعد ذلك لا تشعر بالألم، وتتضح هذه الأوضاع على النحو التالي

  • تمارين التنفس يساعد التنفس العميق ولكن البطيء على تسهيل عملية الولادة الطبيعية عن طريق زيادة شعور المرأة بالاسترخاء والراحة، خاصة مع زيادة تقلصات الرحم.
  • الأطعمة الغذائية ينصح العديد من الأخصائيين الطبيين النساء بتناول كميات مفرطة من الأعشاب الطبيعية أو الأطعمة التي تساعد على توسيع عنق الرحم لإكمال عملية الولادة دون ألم.
  • التدليك تدليك المنطقة المصابة لفترة من الوقت يساعد على تقليل الشعور بالإرهاق من خلال القضاء على التوتر والقلق النفسي الذي يصيب الكثير من النساء الحوامل.
  • الماء الدافئ تحتاج المرأة الحامل إلى الاسترخاء أو الجلوس لفترة في حمام دافئ يحتوي على قطرات من أي زيت عطري، للقضاء على مشاعر القلق التي تؤثر عليها خلال هذه الفترة.

طالع ايضا سلم رواتب المعلمين الجديد مع العلاوة السنوية 1444

مشروبات تخفف آلام المخاض

تساعد العديد من المشروبات الطبيعية في تخفيف تقلصات الرحم والتقلصات التي تسبب ألمًا شديدًا يصعب تحمله يتم عرض هذه المشروبات في ما يلي

  • عصير الأناناس يحتوي هذا العصير الطبيعي على نسبة عالية من الإنزيمات أو الأحماض التي تساعد على تسهيل عملية الولادة عن طريق تفكيك مجموعة الأنسجة التي تحيط بالجنين.
  • زيت الخروع يساعد زيت الخروع على تسهيل المخاض من خلال محتواه العالي من المركبات الطبيعية التي تخفف التقلصات وتساعد على تحفيز خروج الجنين.
  • الكمون كمون مشروب يسبب أعراض جانبية مثل غيره بالرغم من أنه يسهل عملية الولادة الطبيعية إلا أنه من الضروري استشارة الطبيب قبل تناوله.

مقالات ذات صلة