ابرز مناسبات شهر محرم عند الشيعة

ابرز مناسبات شهر محرم عند الشيعة، تمتاز الاشهر الهجرية بكثرة المناسبات الاسلامية والاعياد، وشهر محرم هو اول شهر في العام الهجري، ومناسبات شهر محرم عند الشيعة، شهر التقويم الإسلامي الذي يصادف بداية رأس السنة الهجرية الجديدة، ومن وجهة النظر هذه وسنتعرف من خلالها على مناسبات شهر محرم في الشيعة، تواصل اجتماعي.

شهر محرم للشيعة

يعتبر شهر محرم من الأشهر الهجرية التي حظيت باهتمام كبير من المذهب الشيعي بسبب تزامن ذكرى استشهاد الإمام الحسين بن علي حفيد رسول الله محمد -صلى الله عليه وسلم- ورفاقه، ويعتبر هذا الشهر شهر الملحمة والعزاء، ولا سيما في العشر الأوائل من هذا الشهر، ويحيي الشيعة، وليس الاثني عشر فقط، العشر الأوائل من محرم، ذكرى استشهادهم، وتزامنًا مع بداية شهر محرم، يرتدي أبناء هذه الطائفة الثوب الأسود حدادًا على الإمام وكنوع من احتفالاتهم الدينية.

ابرز مناسبات شهر محرم عند الشيعة

يعتبر شهر محرم شهر الملحمة والعزاء للشيعة، لذلك أقام أتباع المذهب الشيعي عدة مناسبات في العشر الأوائل من شهر محرم إحياءً لذكرى حادثة كربلاء واستشهادها، للإمام الحسين بن علي – رضي الله عنه – وأصحابه وهم على النحو التالي

العشر الأوائل من شهر محرم

هناك عدد من الأحداث والمناسبات المهمة التي حدثت في شهر محرم، حيث تذكر هذه الأحداث الطائفة الشيعية بمقتل الحسين بن علي – رضي الله عنه – وهي كالتالي

اليوممناسبات
أول أيام محرمإنه اليوم الأول من الأيام العشر الأولى من شهر محرم، الذي يبدأ حزن الطائفة الشيعية على مقتل الإمام الحسين بن علي في اليوم العاشر.
اليوم الثاني من محرموصل الحسين بن علي بن ابي طالب – رضي الله عنه – الى ارض كربلاء سنة 61 هـ وتوفي الشيخ الزاهد ورام بن ابي فراس مؤلف كتاب “تربية الخواطر”.
اليوم الثالث من محرمهرب يونس – عليه السلام – من بطن الحوت، كما نزل عمر بن سعد على أرض كربلاء بأربعة آلاف مقاتل، مستعدًا للهجوم والقتال على حسين بن علي – رضي الله عنهم.
اليوم الرابع من محرمبداية خلافة عثمان بن عفان -رضي الله عنه- الذي اعتبره شيعياً مهَّد الطريق لقيام الدولة الأموية.
اليوم الخامس من محرمنجا موسى – صلى الله عليه وسلم – وغرق فرعون وجنوده فيها بينما اجتمعت الجيوش لمحاربة الحسين – عليه السلام – وأهله وأصحابه – رضي الله عنهم – عام 61 آه.
اليوم السادس من محرمتوفي السيد العجل محمد بن الحسين بن موسى بن محمد بن موسى بن إبراهيم بن الإمام موسى بن جعفر، كما يسمى نقيب العلويين، وهو أخو سيد المرتضى.
اليوم السابع من محرمكلف عمر بن سعد خمسمائة رجل بحراسة نهر الأقمي، ثم صدر أمر من ابن زياد بحجب الماء عن الحسين – عليه السلام – وأهله وأصحابه.
اليوم الثامن من محرمبدأت المياه تتدفق من معسكر الحسين بن علي لأبي طالب رضي الله عنهم، ثم أرسل الحسين بن علي أخيه أبو الفاضل لجلب الماء من نهر الفرات.
اليوم التاسع من محرمزحف عمر بن سعد نحو خيام الحسين – عليه السلام – حيث أحضر له الرسالة من زياد بن والده.
العاشر من محرممقتل الإمام الحسين بن علي – عليه السلام – وأصحابه، وعثر معه على ثلاثمائة واثنين وعشرين طعنة لاعتقادهم أن الموعود المهدي – عليه السلام – سيظهر في هذا اليوم.

اليوم العاشر من محرم

يتضمن العشر الأوسط من شهر محرم أحداث ومناسبات معينة في بعض الأيام وليس كلها، وهي كالتالي

اليوممناسبات
اليوم الحادي عشر من محرموأوضح الشيعة أن عمر بن سعد أفرج عن رأس الحسين – عليه السلام – ووضعه في قصر الإمارة، وضرب ابن زياد طياته بقضيب حديدي.
الثاني عشر من محرمدفن الإمام السجّاد – عليه السلام – الإمام الحسين بن علي – عليه وعلى من معه.
اليوم الخامس عشر من محرمولد السيد العجل علي بن موسى بن جعفر بن محمد الملقب بابن طاوس عام 589 هـ.
اليوم السادس عشر من محرموأشار الشيعة إلى أن القبلة في هذا اليوم كانت موجهة نحو الكعبة.
السابع عشر من محرمترك أصحاب الفيل مكة ونزل عليهم العذاب.
التاسع عشر من محرموسار أهالي الحسين – عليه السلام – الأسرى من الكوفة إلى الشام لأن الإمام الحسن ـ صلى الله عليه وسلم ـ أعطاهم السم وبقي مريضًا أربعين يومًا قبل استشهاده.

احداث العشر الأواخر من شهر محرم

تتمثل العشر الأواخر من شهر محرم في سلسلة من الأحداث التي وقعت في بعض أيام نهاية الشهر، أقام الشيعة خلالها طقوسًا خاصة، وهي على النحو التالي

اليوممناسبات
اليوم الحادي والعشرون من محرموأوضح الشيعة أنه يوم زفاف فاطمة الزهراء – عليها السلام – مع أمير المؤمنين – صلى الله عليه وسلم – ويصادف ذكرى وفاة شيخ الطائفة محمد بن الحسن الحسن، الطوسي.
الثالث والعشرون من محرمويتزامن ذلك مع الذكرى المأساوية لتفجير ضريح وقبة الإمامين العسكريين – عليهما السلام -.
الخامس والعشرون من محرماستشهاد الامام زين العابدين علي بن الحسين – عليه السلام –
اليوم السابع والعشرون من محرموذكر الشيعة أنه في هذا اليوم دخل جيش الشام بأمر يزيد مكة المكرمة وأحرقوا ودمروا المنزل الذي يعرف بيوم الحرة.
اليوم الثامن والعشرون من محرمتوفي رفيق حذيفة بن اليمن صاحب سر الرسول – صلى الله عليه وسلم – تزامنا مع ذكرى مقتل المستعصم على يد هولاكو.

 

مقالات ذات صلة