اين وقع الصاروخ الصيني

اين وقع الصاروخ الصيني، بعد أيام من الإعلان عن فقدان السيطرة على حطام صاروخ صيني ضخم أثناء رحلة الانطلاق وانتشار التخوفات من سقوطه وتأثيره على بقاع من العالم، تم الكشف عن مكان وقوعه أمس وتداول رواد المواقع الاجتماعية صورًا للحظة سقوطه حيث كان ينزل بشكل لا يُمكن السيطرة عليه إلى الأرض مخترقًا الغلاف الجوي، وحاول الكثيرون التعرف اين وقع الصاروخ الصيني وتحديد مكانه على الخريطة؟

ما قصة الصاروخ الصيني

انتشرت قصة الصاروخ الصيني المعروف بـ “لونغ مارش 5 بي” في الأيام القليلة الماضية حيث تم اطلاقه من محطة الصين الفضائية في جزيرة هاينان يوم الأحد الماضي الموافق 24 يوليو عند الساعة الثانية واثنين وعرين دقيقة ظهرًا بالتوقيت الصيني وبعد أن رست الوحدة بشكل جيد في الموقع المداري الصيني وتمت عملية الإطلاق بدأ الصاروخ في الانحدار وفقدت الوحدة الفضائية الصينية التحكم فيه وبات ينحدر مجددًا بشكل مخيف باتجاه الغلاف الجوي.

واتهمت الصين وقتها بأنها لا تُشارك معلومات مسار الصواريخ التي تطلقها المحطة الفضائية خاصتها، وأشارت بعض التقارير لمؤسسات فضائية إلى أن الصين تكاد تكون الدولة الوحيدة التي تترك صواريخ تزن أكثر من 20 طن دون التعامل السليم مع حطامها الفضائي في المدار واعدة الدخول إليه بطريقة خارجة عن السيطرة.

موعد ومكان سقوط حطام الصاروخ الصيني

على الرغم من الاتهامات التي أثيرت بحق المحطة الفضائية في الصين وأنها لا تسمح بمشاركة معلومات محددة عن الصواريخ التي تُطلقها، إلا أن بعض العلماء عمدوا إلى توقع  موعد ومكان سقوط حطام الصاروخ الصيني، وبحسب أحدهم فقد توقع أن يسقط حطام الصاروخ شرق المحيط الهندي قريبًا من إندونيسيا خلال الثلاثين من يوليو وتحديدًا عند الساعة 4:49 بتوقيت جرينتش إلا أن هذا التوقع لم يحدث بالشكل التام.

اقرا ايضا .. أين يسقط حطام الصاروخ الصيني التائه ؟

اين وقع الصاروخ الصيني

وتداولت مواقع اخبارية سقوط حطام الصاروخ الصيني أمس السبت وبحسب قيادة الفضاء الأمريكية فإن مكان السقوط كان فوق المحيط الهندي عند الساعة 12:45 في وقت الظهر بتوقيت شرق الولايات المتحدة الأمريكية ، فيما قال وكالة الفضاء الصينية أن حطام الصاروخ الصيني دخل الغلاف  الجوي وأن أجزاء الحطام احترقت وسقطت في “بحر سولو” الممتد بين جزيرة بورنيو والفلبين.

فيديو لحظة سقوط الصاروخ الصيني وتبعاته

ومع الإعلان مع سقوط الصاروخ الصيني التائه ودخول حطام إلى الغلاف الجوي عمدت بعض الوكالات الفضائية إلى تصوير لحظة سقوطه وسرعان ما تداول رواد المواقع الاجتماعية تلك المشاهد على صفحاتهم مؤكدين على خطورة ذلك السقوط على البشر إذ هبط الركام في أماكن مأهوله.

يذكر أن هذا السقوط لحطام صاروخ فضاء صيني لم يكن الأول فقد سبقه سقوطين آخرين في أعوام سابقة مما يُدلل على صحة الاتهامات الموجهة لبكين بـ”عدم التعامل مع الحطام الفضائي بشكل صحيح”.