من هي السيدة ام البنين ومن هم اولادها

من هي السيدة ام البنين ومن هم اولادها، هي فاطمة بنت حزام الكُلَّابيَّة المعروفة باسم أم البنين، هي زوجة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب، كما تزوَّجها بعد وفاة زوجته فاطمة الزهراء، حيث أنجبت منه أربعة أبناء، كان أكبرهم أبو الفضل العباس قائد قوَّات الحسين بن علي في معركة كربلاء، ونعرض لكم التفاصيل في المقال التالي عبر شبكة الصحراء.

من هي السيدة ام البنين ومن هم اولادها

هي فاطمة بنت حزام بن خالد بن ربيعة بن عامر بن صعصعة الكلابية، وأمها ثمامة بنت سهل بن عامر، هي من بيت عريق في العروبة والشجاعة، وليس في العرب أشجع من أبائها وأصل كريم، كما أن البعض يقول ولادتها تقع مـا بين (5 ــ 9 هـ)،  أنها ولدت عام 5 هـ، وذكر الكرباسي بأن أم البنين ولدت قبل عام 4.ق.هـ، وسموها فاطمة،وقيل بل اسمها أم البنين.

نشأت في أكثر القبائل العربية شرفًا، وأجمعهم للمآثر الكريمة التي تفتخر بها سادات العرب، كما ويعترف لها بالسيادة، لكثرة النوابغ من الرجال المبرزين والزعماء الممتازين بأكمل الصفات الكريمة وأتم الخصال الممدوحة، كالكرم والشجاعة والفصاحة وغير ذلك.

زواج ام البنين

تزوجها أمير المؤمنين علي بن أبي طالب وذلك بعد وفاة فاطمة الزهراء حيث قال لأخيه عقيل وكان نسّابة عارفًا بأخبار العرب ذات يوم: “انظر لي امرأة قد ولدَّتها الفحولة من العرب لأتزوجها فتلد لي غلامًا فارسًا”، فقال له: “تزوّج بنت حزام الكلابية فإنه ليس في العرب أشجع من آبائها”.كما ويوجد له أربعة أولادٍ العباس ثم عبد اللّه ثم جعفر ثم عثمان، وحضر هؤلاء الإخوة الأربعة مع أخيهم الحسين يوم كربلاء، وجاهدوا أمامه حتّى قتلوا.

وفاة أم البنين

يوجد قبر أم البنين في جنة البقيع في المدينة المنورة بالبقيع في الزاوية اليسرى وتوفيت في الثالث عشر مِن جمادى الآخرة سنة 64 للهجرة.
الوفاة 13 جمادي الآخر 64 ه
المدينة المنورة
مكان الدفن جنة البقيع
اللقب باب الحوائج، أم البنين، أم العباس
الزوج علي بن أبي طالب
الأولاد أبو الفضل العباس، جعفر بن علي، عثمان بن علي، عبدالله بن علي
أقرباء الأب:حزام وهو أبو المحل بن خالد ابن ربيعة بن الوحيد بن كعب بن عامر بن كلاب
الأم:ثمامة بنت سهل بن عامر بن مالك بن جعفر بن كلاب