أعراض نقص الحنان عند الأطفال

على الرغم من أن معظم الناس يعتقدون أن كلًا من اللطف والحنان شيئًا واحدًا بأسماء مختلفة، إلا أن هذا ليس صحيحًا أما الرقة فهي التعامل مع الإنسان بالشفقة بدافع الحب والرغبة في التعبير عن هذا الحب، وتجدر الإشارة إلى أن الأطفال يمكنهم التمييز بين من يعاملهم معاملة طيبة ومن يعاملهم معاملة حسنة من الحنان يجب أن يكون ذلك بدافع رغبتهم الخاصة ويجب عليهم أيضًا طمأنة أطفالهم بأنهم يحبونهم بقول ذلك طوال الوقت.

أعراض نقص الحنان عند الأطفال

هناك العديد من الأعراض التي تظهر على الطفل أنه يعاني من قلة الحساسية، ومن هذه الأعراض

  • العصبية الشديدة يشعر الأطفال الذين يعانون من إهمال الوالدين بغضب شديد قد لا يفهمون السبب وراءه، فيعبرون عن هذا الغضب بعصبية ويرتكبون أعمال عنف تجاه والديهم أو الأطفال الآخرين الذين يلعبون معهم، ويمكن للطفل أيضًا توجيهه عنف على نفسه إن لم يستطع توجيهه للآخرين، ليطلق طاقة الغضب التي تحويه.
  • البكاء كثيرًا بدون سبب شعور الأطفال بأن والديهم لا يحبونهم عادة ما يجعلهم فريسة للشعور بالاكتئاب الدائم والحزن، والذي يترجم إلى البكاء دون سبب لجذب انتباه والديهم الاهتمام وجعلهم يحيطون به فقط بحبهم ورعايتهم ولا يريدون مضايقتهم.
  • العناد على أبسط الأشياء في كثير من الأحيان ينشأ غضب الأطفال على والديهم بسبب عدم اهتمامهم بهم في صورة شدة تجاه أبسط الأشياء مثل الأكل أو النوم.

كيف يمكنني أن أعطي طفلي الحنان الكافي

هناك العديد من الأشياء التي يجب على الآباء القيام بها حتى يتمكنوا من إرضاء مشاعر أطفالهم ومنحهم حنانًا كافيًا لينمو نفسياً، وهم

  • احتضان الطفل على الوالدين أن يعانقا طفلهما تعبيراً عن الحب له خمس مرات على الأقل على مدار اليوم مهما كان مشغولاً، لحمايته من الشعور بأن والديه لا يحبه.
  • استمع إليهم بشغف يصاب الأطفال بالإحباط الشديد إذا رفض آباؤهم سماع القصص التي يجدونها مسلية، ويعتقدون أن ذلك يعني أن والديهم لا يحبون وجودهم ويهتمون به، لذلك يجب على الآباء التخلي عن ذلك وقت كل يوم لسماع قصص الطفل ومناقشة ما يريدون قوله.
  • إشراكه في اتخاذ القرارات الأسرية يشعر الأطفال الذين يشاركون في قرارات الأسرة بأنهم مهمون ومستقلون وموثوقون من قبل والديهم، لذلك يجب على الآباء توخي الحذر عند مناقشة الأطفال في قرارات الأسرة، خاصة إذا كانوا مرتبطين بهم.
  • الحرص على عدم الإساءة للطفل من خلال الأقوال أو الأفعال يمكن للأطفال أن ينسوا المواقف الجيدة، ولكن من المستحيل عليهم أن ينسوا المواقف السيئة أو العنيفة، خاصة إذا كانت من والديهم ؛ لأنه يقضي على شعور الطفل بالثقة في والديه، لذلك يجب على الوالدين الحرص على عدم الإساءة للطفل بشتمه أو ضربه، والاعتماد على الحوار والنقاش والعقاب اللاعنفي لتصحيحه، بغض النظر عن حجم الخطأ ارتكب.

ما هي الحركات التي تجعل الطفل يشعر بالحنان

هناك العديد من التحركات التي يجب على الآباء القيام بها مع أطفالهم ؛ لأنها تجعلهم يشعرون بعاطفة والديهم تجاههم، وهذه الحركات هي

  • لمس الخد براحة اليد يجب على الآباء وضع راحة يدهم على وجوه أطفالهم أثناء التحدث إليهم أو الجلوس معهم قبل النوم حتى يشعروا بالحب تجاههم والرغبة في التواصل معهم.
  • التراجع من المستحسن أن يمسح الآباء ظهور أطفالهم أثناء إخبارهم بقصص ما قبل النوم ؛ لأن هذا سيجعلهم يشعرون بعاطفة وحب والديهم ويجعل نومهم أفضل وأحلامهم سعيدة.
  • تقبيل الرأس والنخيل يستحب للوالدين تقبيل رؤوس أبنائهم ونخيلهم عند عودتهم من العمل كل يوم، فهذا من شأنه أن يقوي الرابطة العاطفية بين الوالدين وأبنائهم ويجعلهم ينتظرون والديهم بالعودة لتلقي هذه القبلات.
  • وضع الذراع على كتف الطفل يستحسن أن يضع الأب والأم ذراعهما على كتف الطفل عندما يمشي معه في الشارع ليشعر بأنه محبوب ويحميه من أي خطر مما قد يهدد سلامته.

أبرز 5 علامات تدل على أن والدتك وأمك سيئين

هناك 5 علامات مهمة يجب على جميع الآباء الانتباه لها حيث تشير إلى أن الأب والأم يسيئون معاملة طفلهما ويتجاهلانهما وهذه هي

  • ضرب الطفل لا ينمو الطفل نفسياً إلا إذا تعرض للضرب في الصغر، لأن الضرب يدمر شخصية الطفل ولا يبنيها، ويرث الجبن وسوء الأخلاق أفسدوا ذلك في شخصيتهم.
  • الجهل بأحداث يوم الطفل يجب على والدي الطفل معرفة كل ما حدث في زمانه لحمايته من إيذائه أو استغلاله من قبل الأكبر.
  • ترك الطفل بمفرده لفترات طويلة من الزمن يحتاج الأطفال إلى التفاعل مع والديهم والعالم الخارجي من أجل تنمية وعيهم العقلي، فقد كان صغيرًا جدًا.
  • قلة الاتصال الجسدي بين الوالدين والطفل يحتاج الأطفال إلى التواصل الجسدي مع والديهم من خلال العناق، حتى يكتمل نموهم بشكل صحيح، ويعتبر فشل الوالدين في التواصل الجسدي مع طفلهم جريمة ضده ؛ لأن هذا يمكن أن يجعله ضحية لمولع الأطفال.
  • إخضاع الطفل يشعر الأطفال بالحرج والخجل مثلهم مثل الكبار، لذلك يجب احترامهم وعدم احتقارهم، وإذا قام أحد الوالدين بإهانة الطفل، فهذا دليل لا يقبل الجدل على أنه والد سيئ لأنه سيخشى الطفل الفكر أو الكلام.

مقالات ذات صلة