حقيقة وفاة حسين الشهرستاني

حقيقة وفاة حسين الشهرستاني، تداول رواد المواقع الاجتماعية في الساعات الأخيرة أنباءً تُشير إلى وفاة حسين الشهرستاني الأمين العام لكتلة مستقلون في العراق، وتصاعد البحث عن صحة الخبر الذي أشار إلى أن الرجل وافته المنية في لندن عن عمر ناهز الثمانين أو أزيد بقليل، وخلال ذلك انتشرت العديد من الصور على الصفحات الإعلامية على مواقع التواصل الاجتماعي لنائب رئيس الوزراء الأسبق الشهرستاني وعليها علامة الحداد السوداء ومذيلة بعبارات الحزن والرثاء للرجل فما هي حقيقة وفاته؟ وما هي المناصب التي شغلها على المستوى السياسي الأكاديمي في الوطن العراقي بعد انهيار النظام ورحيل صدام حسين؟

من هو حسين الشهرستاني

يبحث الكثير من رواد المواقع الاجتماعية والمهتمين بمتابعة الأخبار السياسية في العراق عن السياسي حسين الشهرستاني  محاولين التعرف على سيرته الذاتية والمناصب التي شغلها في السلك الدبلوماسي في العراق.

ويُمكن القول أن الشهرستاني من مواليد كربلاء في العراق عام 1942، وهو رجل علم وأكاديمي فذ تمكن من المشاركة في البرنامج النووي العراقي في الثمانينيات من القرن الماضي.

أنهى الرجل تعليمه الأكاديمي الأول من تخصص الهندسة الكيميائية واستكمل رحلته في الدراسات العليا بالحصول على شهادة الماجستير في هندسة المفاعلات النووية ومن ثم أنهى الدكتوراه ايضًا في ذات التخصص الهندسة الكيميائية خلال النصف الثاني من الستينيات في القرن الماضي.

خلال فترة السبعينيات عمل باحثًا علميًا في مركز البحوث النووية كما عمل أكاديميًا في جامعتي نينوى وبغداد، كان يرى أنه يستطيع بعلمه أن يخدم وطنه العراق أكثر من تولي المناصب السياسية حيث اعتذر عن تولي منصب رئيس الوزراء في الحكومة المؤقتة التي أعلن تشكيلها في العراق عام 2004 بعد سقوط النظام.

حسين الشهرستاني – المناصب السياسية

على الرغم من التزامه الخط العلمي والأكاديمي في خدمة  العراق إلا أنه تولى العديد من المناصب السياسية على مدار سنواتٍ طويلة فكان نائب لرئيس مجلس النواب في الحكومة العراقية الانتقالية ومن ثم رُشح لمنصب رئاسة الوزراء إلا أنه اعتذر عن ذلك.

في العام 2006 تم تعيينه وزيرًا للنفط وذلك بعد انسحاب حزب الفضيلة الإسلامي العراقي من الائتلاف الحكومي وفي عهد حكومة نوري المالكي تولى رئاسة الوزراء لشئون الطاقة وفي العام 2016 تم اختياره وزيرًا للتعليم العالي والبحث العلمي في حكومة حيدر العبادي.

ويبدو أن هذه المناصب لم تعفِ الرجل من الظهور في ملفات فساد كبرى في العراق حيث أشارت بعض التحقيقات الإعلامية لمواقع كبرى إلى تورطه في قضايا فساد في العراق.

حقيقة وفاة حسين الشهرستاني

تم في الآونة الأخيرة تداول بعض الأخبار التي تُشير إلى وفاة الشهرستاني في لندن وتناوب رواد المواقع الاجتماعية على مشاركة صوره على صفحاتهم متحدثين عن بعض خصاله سواء الحسنة على المستوى الأكاديمي أو السيئة على المستوى السياسي والتورط في قضايا فساد.

اقرا ايضا .. سبب وفاة منصور بن ماجد بن تيمور

وبالرجوع إلى الموقع الرسمي الخاص بحزب مستقلون والذي يتولى الأمانة العامة فيه فقد نفى أن يكون الشهرستاني قد انتقل إلى رحمة الله وقال في بيان خاص أنه لا صحة اطلاقا للأنباء التي تتحدث عن وفاة الامين العام مؤكدًا أنه يزاول اعماله الاعتيادية وبصحة كاملة.

كم عمر حسين الشهرستاني

يذكر أن حسين الشهرستاني الأكاديمي والسياسي العراقي من مواليد العام 1942 أي أنه قارب على السبعينيات من العمر وهو خبير طاقة وقد تولى العديد من المناصب الأكاديمية في بداية الأمر ومن ثم تولى بعض الحقب الوزارية في الحكومات العراقية المختلفة وأخيرًا انضم إل حزب مستقلون ومثل الأمين العام للحزب ويستقر في لندن حاليًا.