حكم التهنئة بالعام الهجري الجديد ابن باز

حكم التهنئة بالعام الهجري الجديد ابن باز، ينبع الاهتمام الكبير برأس السنة الهجرية الى قيام النبي عليه الصلاة والسلام بالهجرة من مكة الى المدينة قبل 1444 عام وتختلف التحية في المناسبات الدينية في الأحكام بإجماع علماء الدين، فثمة مسائل كثيرة اختلف فيها العلماء في جوازها، وباب التحية مفتوح ما دامت مدعوة في وقتها لتجديد النعم وسداد المتاعب والشتائم .. وهو الموضوع الأكثر مناقشة في الوقت الحاضر فيما يتعلق باقتراب هذه المناسبة، وبدوره سيسمح بإبداء الرأي القانوني بإذن التهنئة من عدمه، وهو مذكور.

حكم التهنئة بالعام الهجري الجديد ابن باز

لا يمكن؛ ولكن ليس من الخطأ الرد على المأمول كأننا نقول إنك كذلك أو أنك بخير، كما يقول الإمام ابن باز – رحمه الله – إنه لم يكن يعلم في البداية عن الصحابة أو السلف الصالحين اما تحيات العام الجديد، ولا حتى في كتاب الله الغالي الذي يؤكد شرعيته، فقالت أن بداية التحية لا يجوز ولا أساس لها، ولا حرج في إجابتها.

حكم التحية في المناسبات الدينية

في حكم تهنئة المناسبات الدينية بعض التفاصيل، لا سيما إذا كانت التهنئة بالأوقات، فتفاصيلها على النحو التالي

  • الف مبروك العيد مثل عيد الفطر وعيد الاضحى .. لا بأس بها كما ثبت من السلف والصحابة.
  • تحية في السنين مثل يوم رأس السنة الهجرية، أي “بداية العام الهجري الجديد، وأشهر مثل رمضان وأيام مثل ولادة سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم، أو ليلة الإسراء” والمعراج، كل هذا لم يثبت بسنة الرسول وأصحابه، ولا حتى من السلف الصالح، واقتصر تحية عيد الأضحى والفطر رغم عدم وجود نص شرعي يفيد بالتحريم أو النهي.

طالع ايضا هل مرض الزومبي حقيقي.. اعراض الزمبي

هل يجوز التهنئة بالعام الهجري الجديد اسلام ويب

لم تكن تحية رأس السنة من أسلاف روح الله وأصحابهم، لكنها كانت شائعة في العصر الحديث وهناك عدة أقوال للعلماء فيها، فمنهم من حرمها قطعيًا وآخرون جازها بحجة أنها كذلك أمر عادي وليس مسألة عبادة، فبعضهم أخذ رأيًا في الوسط نهى أن يبدأ بتهنئة العام الجديد، ولكن لا بأس في ذلك لمن يهنئنا، والدعاء له في العام الجديد.

أسباب تحريم تهاني راس السنة

بعض العلماء المعاصرين الذين يقولون بوجوب منع تحية رأس السنة الجديدة يستندون إلى بعض الأسباب التي تجعلها أكثر ملاءمة، وهي كالتالي

  • تعود كل عام لقضاء العطلات، لذا فإن البطاقات محظورة.
  • إنه يحمل بعض الشبه بالنصارى واليهود، وكذلك بعادات المشركين العرب والمجوس.
  • والقول بجواز التهنئة يبرر الإذن بمناسبات أخرى لا أساس لها في الدين، كما يبرر إذن رأس السنة الميلادية.
  • والقول بجواز التهنئة بالسنة بالحكم يؤدي إلى التوسع، فالأولى إغلاق باب هذا التوسع.
  • بالإضافة إلى عدم حمله معنى التهنئة، فإن فراقه هو تجديد النعم، أو رفض اللعنات.

طالع ايضا بطاقات تهنئة بمناسبة السنة الهجرية الجديدة 1444.. جاهزة للطباعة

حكم دعاء رأس السنة الهجرية اسلام ويب

ويرى علماء إسلام ويب أن تهنئة بعضهم البعض مثل الدعاء للتهنئة، فمن هنأ غيره بقوله عيد ميلاد سعيد فهو الدعاء له والأصح أنهم حرموا التهنئة برأس السنة، فلا يجوز للمسلم أن يهنئ غيره لأنه غير شرعي أو عام، وأما الصلاة للمسلمين فهي جائزة في أي وقت.

مقالات ذات صلة