هل يجوز التهنئة بالعام الهجري الجديد 1444 اسلام ويب

هل يجوز التهنئة بالعام الهجري الجديد 1444 اسلام ويب، لاشك ان الاحتفال برأس السنة هو تمجيدا لسيرة الحبيب المصطفى ورحلته في نشر الاسلام، ولأن بداية العام الهجري يعتبر يومًا مهمًا للمسلمين، حيث أنه يؤرخ لهجرة رسول الله – صلى الله عليه وسلم – من مكة المكرمة مكرمة إلى المدينة المنورة، لذا فهو مهتم بالحديث عما إذا كان يجوز التهنئة برأس السنة الهجرية 1444 وحكم الاحتفال برأس السنة الهجرية 1444 ورسائل التهنئة برأس السنة الهجرية 1444 وحكم صيام رأس السنة الهجرية.

جواز التهنئة برأس السنة الهجرية 1444

تحية العام الجديد لم يعرفها السلف، لكنها انتشرت في الأزمنة المتأخرة، وسئل عنها العلماء المعاصرون واختلفوا في قرارهم في الأقوال فمنهم من منعه قطعا، ومنهم من أجازه، لقد وعدها من الأمور العادية لا عبادة، وقال بعضهم لا تبدأ التهاني، فلا حرج في الرد على من هنأك، ويدعو أن يكون عامه الجديد عام الخير والبركات يقول ابن عثيمين رحمه الله مبروك بالعام الجديد لم يعرفه السلف ؛ لذلك فالأفضل تركها، ولكن إذا هنأ الإنسان إنسانًا على أنه في العام الذي وافته فيه طاعة لله عز وجل وهنأه على طول عمره في طاعة الله، فهذا حسن لأن أفضل الناس هم الذين يعيشون طويلا ويعملون أعمالا صالحة وقد ذكر هذا ابن القيم رحمه الله في كتابه أحكام أهل الذمة لأنه ليس من السلف، وإن فعل ذلك فلا يأثم.

هل يجوز التهنئة بالعام الهجري الجديد 1444 اسلام ويب

لا يعتبر يوم رأس السنة الهجرية من أيام العطل الرسمية التي يحتفل بها المسلمون هناك عطلتان للمسلمين، وهما عيد الفطر وعيد الأضحى لذلك قال العلماء لا يجوز الاحتفال برأس السنة الهجرية؛ لأنه لم يرد عن السلف الصالح، ولم يرد في كتاب وسنة النبي، ولأن الاحتفال بهذا اليوم تقليد لما يفعله المشركون بالله سبحانه وتعالى لم يذكر ولم يرد عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أبدًا والله تعالى أعلم.

طالع ايضا كم عدد سكان دولة نيبال 2022

مسجات تهنئة بمناسبة رأس السنة الهجرية 1444

بمناسبة العام الهجري الجميل يحمل رمز الهجرة بأهميته العالية وقيمته لجميع المسلمين ونتيجة لذلك يحرص الكثير منهم على تبادل رسائل التهنئة بالعام الهجري رغم الخلاف حول حكم الاحتفال وفيما بينهم  تلك الرسائل

  • يسعدني أن أبعث لك ببعض الرسائل التي تحمل قلبي لأخبرك بها كل عام وأنت بخير بمناسبة العام الهجري الجديد.
  • كل عام وانتم طيبون نشكر الله على قربه من حياتنا كل عام انتم اقرب الى الله وطاعته ورضاه ومغفرته التي أتمنى أن يبارك الله في سنواتكم ويجعلكم خير خلف سلف جيد.
  • الأيام حلوة بذكرك، والذكريات حلوة بقربك، وطوال العام ذكرى نهاية سنة ومجيء أخرى، يسعدني أن أبارك فيك، وأدعو الله أن يحفظك في العام القادم وبعد عامين، عام جديد سعيد.
  • تهنئة خاصة لأصحاب القلوب الطاهرة، وأصحاب النوايا الوردية، بمناسبة هجرة الرسول الكريم، كل عام وأنتم في أحسن حال، كل عام وأنتم بصحة وعافية كاملة، كونوا من مواسم الخير.
  • تتسارع السنين وتسرع الايام ويبقى حبك في القلب بلا احتمالية عيد ميلاد سعيد ادعو الله ان تكون سنة تحقيق الاحلام وشفاء الخواطر بارك الله فيك بها وبارك فيك في عمر سنتين.
  • بإسمي المتواضع أبعث لك بأطيب تمنياتي وبركاتي بمناسبة حلول السنة الهجرية القادمة يا رب اجعلها سنة جيدة لنا ولأمة الإسلام في شرق وغرب الأرض، يا رب، نج عبيدك الضعفاء معها.

طالع ايضا هل شهر ذو الحجة كامل.. نهاية ذو الحجة

ما حكم صيام رأس السنة الهجرية

صوم رأس السنة الهجرية بدعة لعدم وجود دليل على جواز صيام هذا اليوم، ولا يجوز إبراز رأس السنة الهجرية بالصيام ؛ لأن الأصل في العبادات هو الوقف، فيكون كذلك لا يجوز للمسؤولين أداء إحدى العبادات، حتى يعلموا أن الله أذن لهم وشرعهم لأن الله تعالى لا يُعبد إلا كما شاء .

مقالات ذات صلة