هل قائمة المنقولات من حق الزوجة شرعا ؟

هل قائمة المنقولات من حق الزوجة شرعا ؟، هناك بعض الامور التي بينها الشرع التي تتعلق بحقوق المرأة، فهل قائمة المنقولات من حق الزوجة شرعا، لأنه في الساعات القليلة الماضية شهدت وسائل التواصل الاجتماعي ضجة كبيرة نتيجة حديث بعض الأشخاص عن إلغاء قائمة المنقولات لأن هناك العديد من الأسئلة التي كانت تدور حولها، حول هذه القضية وبدأ كثيرون يبحثون عن حكم هذه القائمة الزوجية لذلك، سوف نوضح ما إذا كانت قائمة المنقولات مستحقة للزوجة قانونًا.

ما هي قائمة التحويلات الزوجية

قائمة الأصول الزوجية هي العقد الذي يتفق عليه الزوجان حول جميع أجهزة وأغراض منزل الزوجية، كما يُعرف بأنه أحد العقود الملزمة قانونًا، وكذلك عقود الثقة المنصوص عليها في قانون العقوبات، حيث تكون الخيانة جريمة، ويكون الزوج مجبراً عمليًا إذا رفض، تكون النتيجة السجن بموجب أحكام القانون، وتجدر الإشارة إلى أن قائمة المنقولات الزوجية يجب أن تشمل فقط الأشياء الباهظة الثمن التي اشتراها الزوج، بالإضافة إلى أن هذه الأشياء يمكن تقاسمها بالتساوي مع الزوج، عائلة العروس أو من أموالهم، مثل الأجهزة الكهربائية والأشياء المنقولة مثل التحف والأثاث والنجف وغيرها.

هل قائمة المنقولات من حق الزوجة شرعا ؟

قائمة المنقولات من الحقوق الشرعية للزوجة، حيث أن المسألة الأولى أن يدفع الزوج الصداق للزوجة، بشرط أن يكون لها حق استئثاري، وأما إعداد بيت الزوجية، فإن الجمهور وأشار إلى أن المرأة ليست ملزمة بالتحضير، بل على الزوج فقط أن يفعل ذلك، وفي هذه الحالة تعود الأشياء للزوج وحده، أما إذا اشترت الزوجة أي سلعة فستكون لها وبالتالي كل شيء، الذي هو مكتوب في لائحة ممتلكات الزوجية يعود إلى ما تم الاتفاق عليه بين الزوج وأسرة الزوجة حول المهر وأثاث بيت الزوجية، وهو من الأمور التي ترجع إلى العادة وإذا كانت العادة كذلك، لا تتعارض مع الشريعة فلا مانع.

الجدل حول قائمة المنقولات للزوجة

خلال فترة وجيزة تم إطلاق الهاشتاغ (إلغاء قائمة الممتلكات الزوجية)، حتى أصبح الاتجاه السائد على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث يُطلب إلغاء قائمة الممتلكات الزوجية، بالإضافة إلى عمل الزوج لتجهيز الزوجية بشكل كامل، الصفحة الرئيسية، كما يعطي الزوجة مهرها مقابل ذلك، وتجدر الإشارة إلى أن هذا الجدل نشأ بالتزامن مع سوء فهم الحكم الصادر عن محكمة النقض بإلغاء عقوبة السجن في إحدى القضايا المتعلقة بالتصرف، من قائمة ممتلكات الزوجية ولذلك اتخذ البعض قرارا بالإشارة إلى إلغائها نهائيا.

اقرا ايضا…من هو زوج هالة زايد ويكيبيديا

متى تنتهي قائمة المنقولات الزوجية

هناك عدد من الحالات المحددة التي يمكن فيها فقدان العمل في قائمة المنقولات الزوجية، وتشمل هذه الحالات ما يلي

  • الحالة الأولى التي تُفقد فيها قائمة الأصول المنقولة بشكل مباشر هي دخول الزوجة في اتفاق لا يحق لها المطالبة بما ورد في هذه القائمة.
  • أيضًا، إذا اعترفت الزوجة بأنها استلمت القائمة بالفعل، فسيتم اعتبارها مصادرة.
  • تسقط جنحة استرداد قائمة الأصول الزوجية أو التصرف فيها بانتهاء المدة المنصوص عليها، لأنه في حالة عدم الحكم عليها في غضون ثلاث سنوات، يُحكم عليها فورًا.
  • عندما ترفع الزوجة دعوى للقائمة ويتم التصالح مع الزوج في هذه الأثناء، لا يحق لها التقدم مرة أخرى، وبالتالي يتعين عليها تقديم قائمة بالممتلكات الزوجية الجديدة للمطالبة بها لاحقًا.
  • كما لا ينبغي التنويه إلى أن القائمة هي حق للزوجة في أقرب الفصلين، أي أنها ليست في وضع يسمح لها بالمطالبة به، إلا عند وفاة الزوج أو ظهور الطلاق بينهما هم.

مقالات ذات صلة