متى يوم عاشوراء في جميع الدول العربية 2022

متى يوم عاشوراء في جميع الدول العربية 2022، يعد يوم عاشوراء من الايام المميزة والتي تحظى بالرمزية الكبيرة لكونه اليوم الذي نجي فيه نبي الله موسى من فرعوم وإنه يوم من الأيام المشرفة التي يتطلع إليها المسلمون في جميع أنحاء العالم الإسلامي حيث أن هذا اليوم يحمل في طياته العديد من الأحداث الدينية والتاريخية عبر التاريخ الإسلامي، وسنستعرض من خلاله وتاريخه في جميع الدول العربية ؛ وسنشير أيضا إلى فضيلة الصوم في عاشوراء.

معلومات عن يوم عاشوراء

عاشوراء هو أحد الأيام المقدسة للمسلمين لأنه يحتفل به في اليوم العاشر من محرم، وهو الشهر الأول في التقويم الإسلامي، وأحد الأشهر الأربعة المقدسة التي يخلدون فيها الله -تعالى- الذي أنقذ الرسول موسى – عليه السلام – وعلى بني إسرائيل من طغيان فرعون وظلمه اقتداء بسنة سيدنا موسى الذي صام هذا اليوم ثم نبينا محمد صلى الله عليه وسلم شجعنا الرسول صلى الله عليه وسلم على صيام التاسع والعاشر من محرم للتمييز بين صومنا كمسلمين وصوم اليهود.

طالع ايضا من هي والدة غازي الذيابي ويكيبيديا

متى يوم عاشوراء في جميع الدول العربية 2022

يصادف اليوم العاشر من شهر محرم، وهو الشهر الأول من التقويم الإسلامي لهذا اليوم أهمية دينية وتاريخية كبيرة للمسلمين لأن الرسول صلى الله عليه وسلم حثنا على صيام هذا اليوم العظيم لما فيه من أجر عظيم عند الله سبحانه.

موعد عاشوراء 2022

حسب الإحصائيات الفلكية، تحل عاشوراء في الثامن (8) من العام المقبل 2022 م، وهو اليوم المقابل لتاريخ محرم 10/1444 هـ، وذلك لأن المسلمين سيشهدون أول أيام العام الهجري الجديد هـ في 30 يوليو 2022 م إنه اليوم الذي ينتظره العديد من المسلمين السنة لإحياء ذكرى الرسول الكريم بالصوم والعمل الصالح.

طالع ايضا هل سقط الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة؟

فضل صيام عاشوراء

وردت بعض الأحاديث النبوية الشريفة لإبراز الفضائل، وهي كالتالي

  • مغفرة سنة كاملة من الذنوب على ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم في صحيح مسلم (هل سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن صيام يوم عاشوراء قال تكفر عن السنة الماضية.
  • إحياء سنة النبي صلى الله عليه وسلم “جاء النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة فرأى اليهود يصومون يوم عاشوراء فقال ما البقاء قالوا هذا يوم طيب هذا هو اليوم الذي أنقذ الله فيه بني إسرائيل من عدوهم، فصام عليه موسى قال أَحِقُ بموسى منك، فصام وأمر بصومه رواه عبد الله بن عباس في صحيح البخاري.
  • الحصول على فضائل هذا اليوم الكريم “على أمر عبد الله بن أبي يزيد أنه سمع ابن عباس رضي الله عنه، وسئل عن صيام يوم عاشوراء فقال لم أعلم ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم صام يوما طالبا فضله على الايام ماعدا في الوقت الحاضر ولا شهر إلا هذا الشهر وهو رمضان رواه مسلم وفي رواية أخرى (ما رأيت النبي صلى الله عليه وسلم حريصًا على صيام يوم فضله عليه أي يوم آخر غير هذا يوم عاشوراء رواه البخاري ومسلم والنسائي وأحمد.

كم يوم متبقي لعاشوراء 2022

يتساءل الكثير من المسلمين عن الوقت المتبقي حتى يوم عاشوراء للاستعداد للصوم وإحياء ذكرى نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم فيما يلي شرح لهذه الفترة بالمؤقت المرفق أدناه

مقالات ذات صلة