كم حضن يحتاج الطفل في اليوم.. فوائد الحضن

كم حضن يحتاج الطفل في اليوم.. فوائد الحضن، تعرف الاحضان بانها جرعات نفسية تخلق اجواء ايجابية للكبار والصغار ونحن هنا بصدد شرحها بما يتعلق بالاطفال ويجب أن يكون جميع الآباء على دراية بالإجابة على هذا السؤال حتى يتمكنوا من تربية أطفالهم بشكل صحيح وتلبية احتياجاتهم النفسية لينمووا بصحة جيدة وسعادة، وتدور أسئلة مهمة أخرى حول كيفية رعاية الأطفال وإشباع احتياجاتهم النفسية.

ما فوائد العناق للاطفال

يحتضن الأطفال العديد من الفوائد المهمة، منها

  • زيادة ثقتهم بأنفسهم عندما يعانق الآباء أطفالهم، فإن ذلك يجعلهم يشعرون بأنهم محبوبون ومطلوبون ؛ مما يعزز ثقتهم بأنفسهم ويجعلهم أكثر استعدادًا وجرأة للعب والتعامل مع العالم بشكل عام.
  • تقوية الروابط العاطفية بينهم وبين أسرهم إن الاتصال الجسدي الذي يقيمه الآباء بين أنفسهم وأطفالهم من خلال العديد من العناق لا يزيد من ثقتهم بأنفسهم فحسب، بل يقوي أيضًا من عاطفة هؤلاء الأطفال تجاه والديهم ويجعلهم أكثر مطيعين لهم ومتقبلين لأوامرهم.
  • شعورهم بالأمان عادة ما يشعر الأطفال الذين يحتضنونهم كثيرًا من قبل آبائهم بمزيد من الأمان من الأطفال الذين لم يعانقوا أبدًا أو الذين يحتضنونهم عدة مرات من قبل والديهم بسبب مشاعر القرب والحب تجاه والديهم.
  • تهدئتهم وزيادة قدرتهم على فهم المعلومات الجديدة الأطفال الذين يحتجزهم آباؤهم هم أكثر هدوءًا وأكثر عرضة للتعلم مقارنة بالأطفال الآخرين الذين لديهم علاقة محجوزة وجافة عاطفياً مع والديهم.
  • علمهم كيفية التعبير عن مشاعرهم بشكل صحيح الأطفال الذين يتلقون الكثير من العناق كل يوم يكونون أكثر قدرة على التعبير عن مشاعرهم في السنوات الأولى من الطفولة وبعد البلوغ.
  • حمايتهم من الوقوع ضحايا للاعتداء على الأطفال من الصعب التأثير على الأطفال الذين يحتضنونهم باستمرار من قبل والديهم ؛ لأنهم قادرون على التفريق بين أفعال المحبوب وأفعال المتنمرين، على عكس الأطفال الذين لديهم تربية جافة حيث يقعون بسهولة ضحية للتنمر ؛ لأنهم لا يعرفون كيفية التمييز بين أفعال الأشخاص الذين يحبونهم وأفعال الأشخاص الذين يريدون إيذائهم ؛ لأنهم لم يحضنوا من قبل.

كم حضن يحتاج الطفل في اليوم.. فوائد الحضن

يجب الحرص على أن يكون الطفل على الأقل 5 عناق يوميًا حتى يكون متساويًا نفسياً وقريبًا من والديه، ومن المرغوب فيه أن يزيد الوالدان عدد العناق التي يعطونها للطفل إلى الحد الأدنى المقدر بـ 5 عناق لكل منهما يوم لضمان التواصل العاطفي الجيد معه، ولكن إذا لم يتمكن الأب والأم من فعل ذلك، فلا توجد مشكلة طالما أنهما يتأكدان من إعطاء الطفل عناقًا يوميًا خمس مرات موزعة على مدار اليوم.

الفرق بين الأطفال الذكور والإناث في عدد العناق

لا يوجد فرق في عدد العناق التي يحتاجها كل من الأولاد والبنات خلال النهار، وذلك لأن نفسية الأطفال متشابهة واحتياجاتهم النفسية والجسدية عادة ما تكون واحدة بنفس المقدار والجودة للجميع الأطفال، لذلك يجب على الآباء ضمان المساواة بين أطفالهم في عدد المرات التي يحتضنونهم فيها، سواء أكانوا ذكورًا أم أنثى، وذلك لإرضائهم عاطفياً وجعلهم ينمون بصحة جيدة ونفسيًا.

كيفية التعامل مع  سلوك الطفل السيئ بالأحضان

العناق أفضل طريقة للتعامل مع سوء السلوك عند الأطفال لأن الآباء يمكنهم بسهولة التعامل مع سوء سلوك الطفل باتباع الخطوات التي سنذكرها أدناه بالترتيب

  • تحدث مع الطفل بهدوء عن أخطائه عندما يكتشفون أن الطفل قد فعل شيئًا خاطئًا، يجب على الوالدين التحدث معه بهدوء حول الخطأ الذي ارتكبه وفهم الأسباب التي دفعته إلى ارتكاب هذا الخطأ.
  • معانقة الطفل أثناء الحديث معه يجب على الوالدين أن يعانقا الطفل أثناء حديثه معه عن الخطأ الذي ارتكبه حتى لا يخافهم ويكذب.
  • تحدث إلى الطفل حتى يقر بخطئه إذا اعتقد الطفل أنه لم يرتكب خطأ، فيجب على والديه التحدث معه لشرح خطأه حتى يعترف به ويعتذر بشعور من الندم.
  • معانقة الطفل بعد الاعتراف بخطئه بعد أن يعتذر الطفل ويشعر بالندم، يجب على والديه احتضانه للحصول على الدعم العاطفي.
  • حذر الطفل برفق من تكرار الخطأ بعد اجتياز جميع الخطوات السابقة يجب على الوالدين أن يحذروا الطفل برفق وبلطف من ارتكاب نفس الخطأ الذي ناقشوه معه مرة أخرى حتى لا يعاقبوه.

طالع ايضا معلومات عن تقنية الوسائط المتعددة ورسوميات الويب

اعراض قلة الحنان عند الاطفال

هناك العديد من الأعراض التي تظهر على الطفل أنه يعاني من قلة الحساسية، ويحتاج إلى أن يكون والديه قريبين منه، ومن هذه الأعراض

  • الهياج المفرط غالبًا ما يشير الانزعاج المفرط للطفل إلى أنه يشعر بالإهمال ولا يتلقى التقدير الكافي من والديه ؛ مما يجعله يشعر بالغضب الشديد الذي يأتي على شكل نوبات عصبية يمكن أن يصاحبها ارتكاب أعمال عنف في كثير من الحالات.
  • الجبن في كثير من الحالات، يؤدي قلة الحنان لدى الأطفال إلى جبانهم الشديد وخوفهم من كل شيء نتيجة شعورهم بالوحدة وعدم دعم والديهم لهم ؛ مما يجعلهم يفضلون الاختباء.
  • كثرة البكاء بدون سبب قلة المودة من الأسرة والوالدين تجعل الأبناء يشعرون بالحزن الدائم ولا يعرفون السبب، ولهذا السبب يبكون كثيرًا دون سبب مقنع للأسف، هذا البكاء عادة ما يتسبب في إساءة معاملة الوالدين الأطفال مما يزيد من حزنهم وشدة بكائهم.
  • التوتر المستمر عادة ما يكون الأطفال الذين يعانون من نقص الحساسية أكثر عرضة للإصابة بالتوتر والقلق المفرطين، ويتجلى هذا التوتر عادة في شكل عدم القدرة على الجلوس أو الوقوف دون حراك.

طالع ايضا غيداء الذيابي من وين.. معلومات عنها

ماذا يحتاج الطفل من والديه

يحتاج الطفل إلى أشياء كثيرة من الوالدين لينمو بصحة جيدة نفسياً وعقلياً، وهي

  • كثرة احتضان الطفل يحتاج الطفل إلى التواصل الجسدي مع والديه من خلال احتضانه حتى لا يعاني من قلة الحنان نتيجة عدم قربه من الوالدين.
  • تربية الطفل وتصحيحه عادة ما يرتكب الأبناء أخطاء كثيرة بسبب قلة المعرفة والخبرة، لذلك يجب على الوالدين تربية أطفالهم بشكل جيد وتصحيحهم ليكونوا أعضاء صالحين في المجتمع.
  • لا تضرب الطفل أبدًا على الرغم من أن الضرب هو الطريقة المفضلة لدى معظم الآباء للسيطرة على الأطفال، إلا أنه ليس الطريقة الصحيحة لأنه يضر الأطفال بشكل خطير ويجعلهم يكرهون والديهم والعناد، وقد يرتكبون أخطاء متعمدة لمجرد إزعاجهم  وينتقم الوالدان من استخدام العنف معهم وضربهم.
  • العب مع طفلك وخلق ذكريات جميلة معه الذكريات الجيدة هي الجدار الواقي الذي يساعد الشخص على مواجهة الحياة وحمايته من الاكتئاب، لذلك يجب أن يحرص الآباء على خلق الكثير من الذكريات الجيدة مع أطفالهم.

مقالات ذات صلة