هل السنة الهجرية هي سنة شمسية ضوئية قمرية ؟، مع قرب بداية عام هجري جديد، فالكثير من الاشخاص يتسائلون عن السنهة الهجرية هل هي سنة شمسية ضوئية قمرية، وهو ما سيتم توضيحه في سطور المقال، حيث تعتبر السنة الهجرية مرتبطة بمختلف العبادات والأحكام الفقهية الإسلامية التي هاجر فيها رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فهل هذا صحيح يهتم بأحاديث السنة الهجرية وهل هي سنة قمرية شمسية.

هل السنة الهجرية هي سنة شمسية ضوئية قمرية ؟

تعتبر السنة الهجرية سنة قمرية لأنها تعتمد على القمر في معرفة بداية الأشهر، بالإضافة إلى معرفة مواعيد المناسبات الإسلامية، ومنها شهر رمضان والعيدان وشهر الحج، لأن تبدأ بداية كل شهر برؤية الهلال الجديد، وبالتالي يعتمد هذا التقويم على حساب منازل القمر ودورته حول الأرض هي ثورة كاملة، بحيث أن كل ثورة بدورها حول الأرض تعبر عن شهر قمري، وبعد إتمام 12 دورة حول الأرض تنتهي سنة هجرية، ويطلق مصطلح “السنة الشمسية” على العام الميلادي الذي يعبر عن دوران الأرض حول الشمس.

تعريف السنة القمرية

يعتقد بعض العلماء أن التقويم القمري هو الأصح بين التقويمات الأخرى لأن معظم الدول الإسلامية تستخدمه في الأمور القانونية المتعلقة بالعبادة والأحكام الإسلامية المختلفة، (29,530,588) يومًا، حيث تتكون السنة الهجرية من اثني عشر شهرًا، ويتراوح طول الشهر بين تسعة وعشرين يومًا وثلاثين يومًا، وبالتالي فإن السنة القمرية تقارب 354و367,056 يومًا.

ما مفهوم السنة الشمسية

تعتبر السنة الشمسية أو التقويم الغريغوري التقويم العالمي المعتمد في كثير من البلدان، ويشار إلى أن التقويم الغريغوري سمي على اسم ميلاد السيد المسيح – عليه السلام – لأن السنة الشمسية تعبر عن دوران الأرض حول الشمس، وتستمر هذه الدورة قرابة 12 شهرًا أي 365 يومًا و 6 ساعات، وكل أربع سنوات هناك سنة كبيسة، لذلك يضاف يوم واحد إلى شهر فبراير ليصبح 29 يومًا، وهذا يشير إلى أن السنة القمرية أقصر من السنة الشمسية، سنة بفارق 11 يومًا.

ما الفرق بين السنة القمرية والسنة الشمسية

يوضح الجدول عدة فروق بين السنة القمرية والسنة الهجرية تتمثل في اختلاف عدد أيام السنة أو الشهر، بالإضافة إلى سبب الاسم، وفيما يلي شرح لهذه الفروق على النحو التالي

مقارنةالسنة القمريةسنة شمسية
عدد الايام في السنه354 أو 355 يومًا.365 أو 366 يومًا.
سبب المكالمةيعتمد ذلك على دوران القمر حول الأرض.يعتمد ذلك على دوران الأرض حول الشمس.
عدد الايام في الشهر29 أو 30 يومًا.30 أو 31 يومًا.
بداية العاموتتعلق بدايتها بذكرى هجرة رسول الله – صلى الله عليه وسلم – من مكة إلى المدينة المنورة.وهو متعلق بذكرى ميلاد السيد المسيح عليه السلام.
أسماء الأشهر وترتيبهاأشهر السنة القمرية تبدأ بشهر محرم وتنتهي بشهر ذي الحجة.تبدأ أشهر السنة الشمسية في يناير وتنتهي في ديسمبر.

كم عدد ايام السنة الشمسية

عدد الأيام في السنة الشمسية هو 365 أو 366 يومًا وهي الفترة التي تستغرقها الأرض لتدور حول الشمس، والتقويم متوافق مع الدورة الفلكية، ولذلك يُطلق على هذا العام اسم سنة كبيسة، حيث يكون اليوم، يضاف إلى شهر فبراير، بحيث يكون عدد الأيام 29 بدلاً من 28، وبقية الأشهر إما 30 أو 31 يومًا.

اقرا ايضا…متى بدأت السنة الهجرية.. اسلام ويب

كم عدد الايام في السنة القمرية

عدد الأيام في السنة الهجرية 354 أو 355 يومًا وهي الفترة التي يستغرقها القمر للدوران حول الأرض، وعند مراقبة الهلال حيث يتم التحقق من الهلال في نهاية اليوم التاسع والعشرين من شهر رمضان المبارك كل شهر، إذا كان الهلال مرئيًا، يكون عدد أيام الشهر 29 يومًا، وإذا تعذر رؤيته يكون عدد أيام الشهر 30 يومًا.

التعليقات