وش معنى غسيل أموال

وش معنى غسيل أموال، دوما ما نسمع عن غسيل الاموال في الافلام والمسلسلات والجرائم وهذا يرتبط بعمليات تزوير وامتلاك اموال تطابق الحقيقة في البنوك والمصارف وهذا المصطلح المنتشر على نطاق واسع في المجتمعات العربية، لأن كلمة “غسيل” لا يقصد بها استخدام مواد التنظيف وما في حكمها لغرض غسلها، بل هي مصطلح عام يطلق على مجموعة الأعمال التي قام بها الشخص بأموال مجهولة المصدر، لذلك سنشرح في هذا المقال ما معنى غسيل الأموال وما الفرق بين غسل الأموال وغسيل الأموال.

وش معنى غسيل أموال

تعتبر عملية غسيل الأموال عملية غير مشروعة وجريمة يعاقب عليها القانون، والغرض منها وضع طابع قانوني وقانوني على الأموال المحظورة التي يحصل عليها الشخص من مصادر غير مشروعة، مثل زراعة وتصنيع النباتات المخدرة أو الغش أو تهريب الآثار، وكذلك اختلاس المال العام والعديد من المصادر الممنوعة الأخرى، من أجل التمكن من التعامل معها وحيازتها واستثمارها وإيداعها بصفة رسمية في البنوك والبنوك.

لماذا يسمى غسيل الأموال بهذا الاسم

تسمى عملية تحويل الأموال والمبالغ الكبيرة الناتجة عن مصادر غير مشروعة ومحظورة وتحويلها إلى مصادر مشروعة غسل الأموال لأن الأموال التي تم جمعها من مصادر غير مشروعة هي أموال قذرة وأن هذه العملية ستجعلها نظيفة، لذلك سمي بـ غسل الأموال، وهو من الجرائم الاقتصادية التي يعاقب عليها القانون لعدم شرعية مصادرها وإخفاء الحقائق المخالفة للدين والأنظمة القانونية.

تعريف غسل الأموال

في القاموس الشامل للمعاني، كان تعريف ومعنى مصطلح غسيل الأموال كما يلي

  • من الناحية اللغوية تحويل الأموال غير المشروعة الناتجة عن مصادر محظورة (أسلحة أو مخدرات أو غيرها) إلى أموال مشروعة بإيداعها في البنوك حيث يمكن سحبها أو تحويلها للاستثمار في مشاريع اقتصادية مشروعة وقانونية.
  • اصطلاحي يقصد به أي عمل متعمد يهدف إلى إخفاء وتمويه مصدر الأموال غير المشروع، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر من جريمة يحددها القانون.

ما هي مراحل غسيل الأموال

يتبع أصحاب الأموال غير المشروعة ثلاث خطوات لغسل أموالهم وتحويلها من مصادر غير مشروعة إلى مصادر قانونية بشكل رسمي، وذلك عن طريق

  • مرحلة الإيداع تتم عن طريق إيداع الأموال غير المشروعة في البنوك عن طريق شراء العملات الأجنبية أو شراء أشياء ملموسة مثل السيارات أو العقارات التي يسهل بيعها.
  • مرحلة التنكر بعد إيداع الأموال في البنوك، يحاول هؤلاء الأفراد إخفاء مصادر الأموال غير المشروعة من خلال القيام بعمليات معقدة تهدف إلى صعوبة الوصول إلى المصدر الرئيسي للأموال.
  • مرحلة التوحيد في هذه المرحلة يتم دمج الأموال المغسولة بطريقة يصعب تمييزها بأموال من مصادر مشروعة من خلال شركات ومعاملات وهمية بهدف تشتيت انتباه الجهات المعنية وجعل المشكلة صعبة الكشف.

طالع ايضا كم سعر سهم شركة سبكيم العالمية 2022

الفرق بين غسيل الأموال وغسل الأموال

لا يوجد فرق بين مفهوم غسل الأموال وغسيل الأموال، فكلاهما يهدف إلى استخدام الحيل والوسائل للتخلص من الأموال المكتسبة بطريقة غير مشروعة وإضفاء الطابع القانوني والشرعي عليها يتم استخدام الأموال غير المشروعة بأموال مشروعة واستثمارها في مشاريع قانونية لإخفاء مصدرهم والابتعاد عن المسؤولية القانونية.

طالع ايضا هل الخميس ٢٨ يوليو إجازة رسمية

ما هي عقوبة غسل الأموال في السعودية

غسل الأموال جريمة اقتصادية يعاقب عليها القانون في المملكة العربية السعودية والدول العربية الأخرى، لأن مصدر هذه الأموال والمبالغ الكبيرة غير مشروع ومن مصادر تحرمها الشريعة ويحرمها القانون، مثل تجارة المخدرات والأسلحة والدعارة والعديد من المصادر الأخرى الناتجة عن النشاط الإجرامي تم وضع عقوبة غسل الأموال في المملكة العربية السعودية بموجب نظام مكافحة غسيل الأموال.

مقالات ذات صلة