كيف انتقم من الشخص النرجسي.. 4 طرق

كيف انتقم من الشخص النرجسي.. 4 طرق، دوما ما يتصرف الشخص النرجسي بمزاجيته ويتكبير ويرى نفسه افضل من الجميع ولهذا سنتنناول طرق التعامل معهم وكل من تعامل مع أشخاص نرجسيين يريد أن يعرف إجابة هذا السؤال ليأخذ حقه منهم ويضطهدهم انتقاماً من الضرر النفسي والدمار الاجتماعي الذي تسببوا فيه، ولمساعدتهم سنبين الإجابة في هذا المقال، وسنجيب أيضًا على جميع الأسئلة المهمة الأخرى المتعلقة بالنرجسي وكيفية التعامل معه بنفس الطريقة التي يتعامل بها مع من حوله.

هل يمكن علاج النرجسي

معظم المصابين باضطراب الشخصية النرجسية لا يمكن علاجهم، وذلك لأن نجاح العلاج النفسي يتطلب إيمان المريض بنفسه ورغبته في التخلص من المرض الذي يعاني منه لتحسين حياته وحياة من حوله والمريض المصاب باضطراب الشخصية النرجسية لا يشعر بأنه مخطئ أو أنه مريض، بل يشعر عادة بالظلم والقمع مما يجعل من المستحيل إقناعه بأنه مريض، وأن الناس يكرهونه لسوء سلوكه وليس بسبب اضطهادهم له ؛ من يحاول عبثًا أن يشفي مرضه.

هل يخاف النرجسي من ضحيته ؟

قد يتألم النرجسي ويحزن بل ويغضب من تصرفات ضحاياه تجاهه بعد إطلاق سراحهم منه، لكن يستحيل على النرجسي أن يخشى ضحاياه ما لم يصبحوا أقوى منه بكثير ويلحقون به أذى فظيعًا، وذلك لأن نظرة النرجسي للواقع مضطربة بالفعل وغير واقعية بشكل غير متسق، مما يجعله يجهل مدى الضرر الذي تسبب فيه للآخرين ومدى ضعفه مقارنة بهم إلا بعد أن ينتقموا منه ويعيدوا ضرره للمقربين حقه ولا يمكن لأحد أن يعاقبه على استخدامه.

كيف انتقم من الشخص النرجسي.. 4 طرق

هناك العديد من النصائح التي يجب على الراغبين في الانتقام من شخص نرجسي اتباعها للرد على الشر المزدوج، وهذه النصائح هي

  • استدعاء الشرطة إذا استخدم العنف الجسدي إذا قام النرجسي بضرب الأشخاص من حوله فعليهم التوجه فورًا إلى مركز الشرطة وتقديم بلاغ ضده لحماية أنفسهم منه وسجنه إذا تسبب لهم في حدوث كدمات، وذلك من جراء استخدام العنف ضدهم.
  • تدمير ممتلكاته المفضلة وتركه غير مدرك لمن دمرها معظم النرجسيين مرتبطون جدًا بممتلكاتهم ويعانون إذا تحطمت أو دمرت، لذلك في حالة الرغبة في الانتقام من النرجسي، يمكن تدمير ممتلكاته بعد أن يمشي ويبتعد عنهم ويتركه دون معرفة هوية من فعل هذا وسيصاب بالجنون من الظل.
  • يحكي عنه شائعات كاذبة تجعل الناس ينظرون إليه بازدراء فالنرجسي ينشر دائمًا شائعات كاذبة عن من حوله ليجعل الناس يكرهونهم ويكرهونهم عندما يؤذيهم، لذلك إذا كان من يريد الانتقام من النرجسي فعليه أن يستعين بها نفس الأسلوب الذي يستخدمه بإخبار الناس عنه بشائعات حقيقية غير حقيقية وجعلهم يكرهونه حتى يشعروا بالألم الذي يسببه للآخرين.
  • تجاهله وعدم الاهتمام به مهما حاول جذب الانتباه يحب النرجسي لفت الانتباه، لذا فإن تجاهله من أكثر طرق الانتقام فعالية التي يمكن استخدامها ضده لأن تجاهله سيجعله يشعر بأنه لا قيمة له ولا يمكنه فعل أي شيء لتغيير ذلك، مما يجعله غاضبًا جدًا.

كيف أتلاعب بالشخص النرجسي

هناك أربعة إرشادات يجب على الشخص الذي يريد التلاعب بالنرجسي أن يطبقها، وهذه الإرشادات هي

  • التذبذب بين الاهتمام الشديد به والتجاهل الشديد له يحب النرجسي أن يشعر بأنه مهم لجميع الناس وهو دائمًا في أعينهم، ويشعر بالاطمئنان عندما يعتني به من حوله، لذا فإن الاهتمام المتقطع يجعله يشعر بالارتباك الشديد نتيجة عدم قدرته على إحكام قبضته على الشخص الذي يتعامل معه وجعله يهتم به دائمًا وفي نفس الوقت، لا يمكن معاملته كشخص لا يهتم به ؛ لأنه ليس كذلك.
  • امدحه أثناء وجوده في تجمع كبير، ثم كشف الحقيقة فجأة للناس النرجسي يجد صعوبة في تخيل أن من حوله يرونه عيبًا، لذا فإن ما يعتقد المرء أنه يحترمه هو التحدث عنه بشكل سيء.
  • كثرة الوعود وعدم الوفاء بأي منها يعتقد النرجسي أنه وحده قادر على التلاعب بالآخرين وتقديم وعود لن تتحقق، فيصبح في حيرة من أمره إذا وعده أحدهم، ثم يهرب منه لأنه يؤمن به بنفسه أنه عظيم لدرجة أن من حوله لا يستطيعون أن يكذبوه أو يخدعوه
  • جرحه، واعتذر، وعبر عن ندمه، ثم جرحه مرة أخرى أسلوب النرجسي في التلاعب هو تخدير الأشخاص الذين جرحوه باعتذارات كاذبة، وعلى الرغم من أنه ماهر في استخدام هذه الطريقة، إلا أنه غالبًا لا يدرك حقيقة ذلك يستعمل ضده إذا استعمله أحد من حوله ؛ لأنه سيعتقد أن مصدر عذر الشخص الذي يستخدم طريقته عليه هو ندمه.

طالع ايضا هل يجوز في مصر بث عملية إعدام قاتل طالبة المنصورة على الهواء؟

هناك العديد من النصائح التي يجب على من يريد تعذيب شخص نرجسي اتباعها وهذه النصائح هي

  • فضحه للآخرين يسعى النرجسي لإخفاء حقيقته المستهجنة عن الآخرين، فيتعذبه الشعور بأنهم قد أدركوا حقيقته ولن ينخدعوا بمزاعمه بالتقوى والاحترام مرة أخرى.
  • التواجد في مكانه وتجاهله تمامًا يجد النرجسي الفرح والأمان في الشعور بأنه جذاب، خاصة في عيون الأشخاص الذين يعرفونه، لذلك من المؤلم أن يتم تجاهله كثيرًا ؛ لأنه يجعله يشعر بأنه لا شيء ويدمر صورته الذاتية عن نفسه، والتي تقوم على كونه شخصًا مهمًا لكل الناس.
  • الاستخفاف بكلامه في الأماكن العامة النرجسي هو الشخص الذي يحب الظهور كقائد ومعلم على حساب من حوله، لذا فإن التقليل من أقواله وآرائه أمام الناس إهانة لا تغتفر ويعاني بشدة بسببها حتى لو لم تظهر ذلك.

طالع ايضا ما هي جنسية تالا صفوان ويكيبيديا

إذا تجاهله ضحية النرجسي، فسيقوم بما يلي

  • البحث عن انتباههم بأي شكل من الأشكال لا يمكن للنرجسي أن يتسامح مع تجاهله، لذلك إذا تجاهلهم شخص ما، فسوف يسعون إلى جذب انتباههم بأي طريقة يمكنهم من إيذاء أنفسهم لجذب انتباه الآخرين.
  • محاولة إيذائك بكل الطرق إذا لم يستطع النرجسي أن يجعل من يتجاهله يهتم بأمره، فسوف يسعى إلى إيذائهم انتقاما لتجاهلهم له.
  • التحدث عنهم إلى الناس لتشويه صورتهم يعتقد الكثير من الناس أن تجاهل النرجسي ونسيانه يجعلهم ينسون أيضًا، لكن هذا ليس صحيحًا.
  • استخدم القوة الجسدية لقمعها إن أمكن، فغالبًا ما يستخدم النرجسي القوة لإيذاء أولئك الذين يتجاهلونهم إذا كان بإمكانه فعل ذلك من أجل تلبية حاجة مريضه للشعور بالسيطرة والتفوق.

مقالات ذات صلة