هل يجوز المباهلة بين المسلمين ابن باز

هل يجوز المباهلة بين المسلمين ابن باز؛ كما نعلم ان يوم المباهلة يحتفل به الشيعة، فهل يجوز المباهلة بين المسلمين، وما حكم المباهلة في الاسلام، لأن الدين الإسلامي من أعظم الأديان السماوية التي أنزلها الله – عز وجل – على عباده وأمرنا – تعالى – أن يعمل بأوامره وأن يحذر من نواهيته، وهذه أمور علمنا الرسول الكريم – صلى الله عليه وسلم – حفاظا على دين الإسلام من التحريف والتغيير، وذلك من خلال هذا المقال، سوف نوضح أيضًا ما إذا كانت المباهلة مسموح بها بين المسلمين.

ما  معنى كلمة مباهلة باللغة العربية

جاء معنى كلمة مباهلة في قاموس المعاني الشامل لقاء مع الخصم وطلب كل منهما من الجانب الآخر، وتجدر الإشارة إلى أن كلمة مبهلة مشتقة من “بهلاء” أي “سبه”، وقد ورد في الحديث عن أبي بكر – رضي الله عنه – أنه قال “من يتعامل في شؤون الناس”، لا شئ لم يعطهم كتاب الله فكان عليه بعون الله “.

هل يجوز المباهلة بين المسلمين ابن باز

إن المباهلة هي فقط لأمر هام يتعلق بأمور الدين، كما يرى بعض علماء الدين أن المباهلة مع الناس الذين يخافون الله ويحذرون من غضبه وغضبه، ولكن لمن هم منافقون لا يأملون برضاه الله ورضاؤه، الجنة لا فائدة لهم في المباهلة.

ما حكم المباهلة في الإسلام

المباهلة سنة على لسان الرسول الكريم – صلى الله عليه وسلم – لإظهار الحق على من أصر على الباطل، وذلك بعد إثبات الحجة والأدلة لهم، ولم يعودوا، بل أصروا على عنادهم في دعوتهم للمباهلة، وأمر الله -سبحانه- رسوله أن يفعل ذلك ولم يقل هذا ليس لأمتك من بعدك.

اقرا ايضا…قصة يوم المباهلة عند الشيعة كاملة مكتوبة

اهم شروط المباهلة

هناك عدة شروط يجب توافرها قبل إقامة المباهلة بين الأطراف المتنازعة، وهي موضحة في الآتي

  • الإخلاص في النية، والقيام بذلك فقط في سبيل الله تعالى وأن الغرض منه إعلاء كلمة الحق والدين.
  • المباهلة مع مصلحة مشروعة في كشف الحقيقة وفضح الباطل.
  • تقديم أدلة وإثباتات على صحة وصحة المباهلة.
  • تقديم النصيحة قبل عمل المباهلة وإزالة الشكوك بينهم.

مقالات ذات صلة