ما معنى المباهلة عند الشيعة

ما معنى المباهلة عند الشيعة، يضج المذهب الشيعي بالعديد من الطقوس التي يتم التأكيد عليها في المناسبات الدينية والالتزام بتطبيق شعائرها وهم في ذلك يلتزمون بما ورد في الكتاب وفي الأثر النبوي، ويأتي إيمان الشيعة بالمباهلة من خلال المحاورة التي حدثت ودارت تفاصيلها بين الرسول صلى الله عليه وسلم وبين نصارى نجران الذين أصروا على عنادهم وما كان من رسل الله صلى الله عليه وسلم إلا أن يدعوهم إلى المباهلة أي الدعاء بإنزال لعنه الله على الكاذبين المتلاعنين من الطرفين.

ما معنى المباهلة

الباحث في المعاجم اللغوية يتيقن أن المباهلة تضم العديد من المعاني اللغوية وفقًا لأصلها واشتقاقاتها اللغوية وسياق استخدامها ايضًا وأول ما يُشار إليه في معنى المباهلة أنها آتية من الفعل “بهل” وتعني اطلاق القيد وتُقال للحيوان الطلق التي لا تضع محالبها في كيس لتمكن صغيرها من الرضاعة بسهولة ويُعرف باسم “باهل”.

ويُشير فريق آخر من اللغويين أنها تأتي بمعنى اللعن والإبعاد عن رحمة الله ، ويُقال المباهلة هي الملاعنة وهي مفاعلة من البهلة أي اللعنة.

ما معنى المباهلة عند الشيعة

تُعد المباهلة عند الشيعة طقس ديني ويتم الاحتفال به واستذكاره في يوم الرابع والعشرين من ذي الحجة من كل عام وهو يُشير إلى الحادثة التي وقعت بين النبي محمد صلى الله عليه وسلم وبين نصارى نجران الذين أصروا على العناد وقام النبي صلى الله عليه وسلم بدعوتهم إلى المباهلة والدعاء بإنزال لعنة الله على القوم الكاذبين من الطرفين.

وتُشير الكتب الدينية إلى أن واقعة المباهلة حدثت يوم الرابع والعشرين من ذي الحجة في السنة التاسعة للهجرة وقد اصطحب فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب، وفاطمة والحسن والحسين فيما كان فريق نجران مكون من ستين رجلًا من كبار نجران قام بإرسالهم ابي الحارثة أسقف نجران إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لمفاوضته ولكن حديثهم لم يؤد إلى نتيجة فاقترح النبي عليهم بأمر من الله المباهلة وقبلوا ذلك وحددوا يومًا هو يوم 24 ذي الحجة وفي ذلك اليوم عمد النبي صلى الله عليه وسلم إلى الجثو على ركبتيه استعدادًا للمباهلة وكانت معنوياته ملامسة عنان السماء وحين رأوه القوم كذلك أبو التباهل.

اقرا ايضا .. كيفية صلاة يوم المباهلة

آية المباهلة اسلام ويب

يعتد الشيعة بالاحتفاء بيوم المباهلة في الرابع والعشرين من شهر ذي الحجة كل عام بآية أنزلها الله سبحانه وتعالى تأكيدًا على الواقعة بين نصارى نجران والنبي محمد صلى الله عليه وسلم وقد أورد موقع اسلام ويب تلك الآية بالتفصيل والتفسير الشرعي.

وآية المباهلة هي الآية 61 من سورة آل عمران ويقول الله سبحانه وتعالى فيها:” فمن حاجك فيه من بعد ما جاءك من العلم، فقل تعالوا ندعو أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين”

هل المباهلة خاصة بالنبي فقط

وتُشير المعلومات الواردة حول المباهلة أنها ليست خاصة بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم حيث أن كثير من الصحابة كانوا يدعوا غيرهم إلى المباهلة في المسائل الفقهية المختلف عليها ومنهم الصحابي ابن مسعود إذ دعا إلى المباهلة في مسألة عدة الحامل وأنها تنتهي بالوضع وليس بأبعد الأجلين.

ويُشير فريق من العلماء إلى أنه يُرجى من المباهلة في الإسلام إقامة الحجة والسعي إلى إزالة الشبهة والنصح والإرشاد