حقيقة انقلاب عسكري في المغرب

حقيقة انقلاب عسكري في المغرب، حالة من القلق والارتياب سادت الأوساط المغربية في الساعات الأخيرة بعد تداول مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة موادًا إخبارية تُشير إلى محاولة حدوث انقلاب عسكري في المغرب، وقال رواد المواقع إن الانقلاب العسكري في المغرب أدى إلى مقتل أحد الجنرالات في الكلية الملكية العسكرية، فما هي حقيقة ذلك؟

الانقلاب العسكري ويكيبيديا

إن عمليات الانقلاب العسكري في أي من الدول تحدث بقيام بعض القادة العسكريين في الجيش بإسقاط الحكومة القائمة والعمل على إيجاد سلطة بديلة.

وقد واجهت العديد من البلدان العربية في السنوات الأخيرة مثل سوريا والعراق والسودان محاولات انقلاب تم خلالها ممارسة القمع وعزل الحكومات وفرض الطوارئ وتعطيل عملية التحول الديمقراطي للبلاد.

يذكر أن أحد أهم المخاطر التي تواجهها الدول التي تسود فيها الانقلابات العسكرية هي إشاعة الفوضى فضلًا عن تطورها إلى حالة حرب داخلية نظرًا لتقييد الحريات وتشديد المراقبة على المؤسسات المدنية.

حقيقة انقلاب عسكري في المغرب

تصاعد البحث في الساعات الأخيرة عن اخبار عل المواقع الرسمية للتأكد من حدوث حالة انقلاب عسكري في المغرب من عدمه ومن خلال المتابعة الحثيثة لبعض المواقع الرسمية في الجمهورية المغربية فإن الأمر عارٍ عن الصحة ولا يوجد أي مؤشرات لحدوث انقلاب عسكري في المغرب وأن الذي جري عملية توقيف لأحد المواطنين الذي كان يرتدي زيًا عسكريًا ويجول الشوارع المغربية في مراكش تحديدًا ببعض الأسلحة .

ما الذي حدث في المغرب؟

بعد الحديث من قبل رواد المواقع الاجتماعية عن انقلاب عسكري في المغرب تبين أن الأمر لا يعدو حدثًا عارضًا ولكن المواقع الصفراء استغلته بشكل سيء للترويج للشائعات وإحداث حالة من البلبلة في الشارع المغربي في الوقت الذي يحتفل فيه المغرب بعيد الجلوس على العرش.

اقرا ايضا .. حقيقة مقتل الجنرال علي وعدودي

وبحسب الأجهزة الأمنية الرسمية في المغرب فإن القوات الشرطية في مراكش تحفظت على أحد المواطنين كان يسير بالزي العسكري ويحمل بعض أنواعًا من الأسلحة وبالتحري عن الرجل واقتياده للتحقيق تبين أنه مخل عقليًا ويُعني من أمراض نفسية جمة لا يستطيع معها السيطرة على سلوكه وقد قام بارتداء الزي العسكري الخاص بوالده واستعرض الأسلحة التي يملكها في بيته.

سبب تأجيل احتفالات عيد العرش بالمغرب

واتجه بعض الرواد على المواقع الاجتماعية إلى التأكيد على الانقلاب العسكري في المغرب من خلال تداول الأنباء عن تأجيل الاحتفالات الرسمية بعيد العرش إلى أجل غير مسمى والتي كان من المفترض أن تُقام خلال الأيام القادمة، وقال البعض إن التأجيل يأتي في إطار السيطرة على الانقلاب ولكن ذلك غير صحيحًا إذ جاء في بيان الحكومة أن التأجيل لجميع الأنشطة والاحتفالات والمراسم التي تقام بمناسبة “عيد العرش”، فضلا عن تأجيل حفل أداء القسم للضباط المتخرجين الجدد، سببه الاعتبارات الصحية التي يفرضها فايروس كوفيد 19 والذي عاود الانتشار بكثافة في الأيام الأخيرة ببعض الدول العربية ومنها المغرب.