دعاء الحمد لله رب العالمين يوم المباهله مكتوب

دعاء الحمد لله رب العالمين يوم المباهله مكتوب، يستقبل الشيعة يوم المباهلة ويقومون بالعديد من الاعمال كالدعاء والصلاة، ودعاء الحمدلله رب العالمين يوم المباهلة كامل ومكتوب، المباهلة يوم شيعي مبني على دعاء ضد الظلام والأعداء، والمباهلة بمعناها الحرفي هي إظهار للحقيقة والدمار، من الكذب بأمر الله تعالى، وهو أمر وارد في الشريعة الإسلامية، وسنخصص الخطاب يوم المباهلة عند الشيعة وطلب الحمد لله رب العالمين في هذا الصدد يوم.

ما المقصود بيوم المباهلة

مباهلة تعني اللعنة وهي لقاء شخصين لإثبات الحقيقة والقضاء على الباطل إذا اختلفوا في أمر ويكون الظالم غير مبال بهم – تعالى – توكل هذا الشخص لنفسه ويكون هذا الشخص الأكثر مكروه كل المخلوقات له اقتداءً بعلي بن أبي طالب رضي الله عنه، لأن الزعم بأن الإنسان هو أبغض مخلوقات الله، من أعظم ادعاءات الظالم وأبغضها.

دعاء الحمد لله رب العالمين يوم المباهله مكتوب

يوم المباهلة يحدده الشيعة بدعوات خاصة بالظالمين، وفيما يلي صيغة صلاة الحمد الكاملة لله رب العالمين

الحمد لله رب العالمين، الحمد الله، صانع السماوات والأرض، الحمد الله، المتسلط على كل ما في السماوات والأرض، الحمد لله الذي خلق السماوات والأرض وصنع، الظلمة والنور، فليبرر أولئك الذين لا يؤمنون بربهم، فسبحان الله، الذي عرفني بما لا أعرفه، ولولا تعريفه لي، لكنت أدين عندما قال وقوله هو الحق قل لا أجر منكم على هذا إلا حب القرابة، ثم أوضح لي القرابة، فقال له سبحانه إن الله لا يريد إلا أن يزول، منكم نجاسة أهل البيت، وأنتم تطهرون أنفسكم بالتطهير، فبرأ بيتي بالقرابة، سبحانه وتعالى “يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكنوا مع الصادقين”، وأوضح عنهم وأوضح وصفهم قائلا الحمدللكم قل تعالوا ننادي أبنائنا وأبناؤكم ونسائنا ونسائكم نحن وأنفسكم، ثم نصلي ونلتم لعنة الله على الكاذبين، لأني أشكرك يارب! لديك اليد حيث قادتني.

صيغة دعاء يوم المباهلة مكتوب

في يوم المباهلة، يكرر الشيعة مجموعة من الأدعية من أجل معرفة الحقيقة والقضاء على الباطل بأمر الله – العلي – وكثيراً ما يستخدمون شكل الدعاء بل هو أيضاً ادعى زوراً، إذن أرسل عليه حسابًا من السماء أو عذابًا أليمًا، وإذا أنكر فلان وكذا الحق أو ادعى الباطل، أرسل عليه حسابًا من السماء أو عذابًا أليمًا ” لاحظ أن هذه الصيغة يستخدمها الشيعة الإمامية.

اقرا ايضا…ما هو يوم المباهلة عند الشيعة

اهم شروط المباهلة

لكي تكون المباهلة صالحة، يجب أن تستوفي عدة شروط، منها

  • صدق النية لله وحده – سبحانه – الغرض من المباهلة هو إظهار الحقيقة والقضاء على الباطل، وليس إذلال الطرف الآخر أو الشعور بمتعة الانتصار والتفوق.
  • مناشدة المباهلة بعد إثبات الحجة على الطرف الآخر بالدليل القاطع والصحيح.
  • والمباهلة هي فقط في الأمور الدينية ذات الأهمية وصولا إلى مصلحة المسلمين ودفع الشر عنهم، ولا يجوز في الأمور التي يمكن الاجتهاد فيها.
  • إصرار الطرف الآخر على الكذب، وعناقه للحقيقة، وسعيه وراء الأهواء.

مقالات ذات صلة