فوائد مشروب النعناع للحامل في الشهر التاسع

فوائد مشروب النعناع للحامل في الشهر التاسع، يعرف النعناع بكونه من المشروبات المميزة التي تهدء الاعصاب والعضلات وله شعبية كبيرة في الشرق الاوسط حيث يعتبر النعناع من الأعشاب الطبيعية المفيدة التي يوصي بها العديد من الأطباء للحامل، خاصة في الشهر التاسع، للتخفيف من أعراض الحمل وتسهيل عملية الولادة، لكن يجب أن يكون يتم تناوله بجرعة محددة، وبعد إخطار الطبيب بعدم المعاناة من مضاعفات خطيرة، وفي سياق الحديث عن النعناع فهو مهتم بإبراز فوائد النعناع للحامل في الشهر التاسع، وكذلك توضيح الآثار الجانبية الناتجة عن النعناع الزائد استهلاك من قبل النساء الحوامل.

فوائد مشروب النعناع للحامل في الشهر التاسع

يحتوي النعناع على العديد من العناصر الطبيعية المفيدة التي تحتاجها المرأة الحامل خاصة في الشهر التاسع، ومن فوائده ما يلي

  • يخفف النعناع من الشعور بالقيء والغثيان، وهي أعراض شائعة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، ولكنها تستمر مع العديد من النساء حتى الشهر التاسع.
  • يلعب دورًا حيويًا في التخفيف من مشكلة رائحة الفم الكريهة التي تصيب العديد من النساء الحوامل في وقت مبكر من الصباح، لذلك من الممكن تناول كمية قليلة من أوراق النعناع عند الاستيقاظ من النوم.
  • يساعد تناول كوب من النعناع على تخفيف أمراض الجهاز التنفسي الخطيرة عن طريق إرخاء عضلات منطقة الصدر والتخلص من الآلام الشديدة الناتجة عنها.
  • النعناع من المشروبات المهدئة التي يؤكد العديد من الأطباء أنها تخفف من حدة التوتر والقلق الذي يصيب المرأة الحامل خاصة في الشهر التاسع بسبب اقتراب موعد الاستحقاق.

ما هي فوائد النعناع للحامل

تمر المرأة بالعديد من التغييرات في شهور الحمل المختلفة ويحتوي النعناع على العديد من العناصر التي تساعد في تخفيف أعراض الحمل وتتمثل فوائده للحامل فيما يلي

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

خلال أشهر الحمل المختلفة، تعاني المرأة من اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم، وكميات كبيرة من الغازات، وانتفاخ وألم في البطن أو القولون ثم السيطرة على هذه الآثار الجانبية التي يصعب على العديد من النساء الحوامل تحملها أو علاجها.

تقليل الغثيان والقيء

يتميز النعناع باحتوائه على العديد من العناصر الطبيعية والفيتامينات التي تساعد في عملية إرخاء المعدة ؛ ومن ثم يخفف من الشعور بالغثيان والقيء الذي يصاحب المرأة الحامل من اليوم الأول للحمل وحتى الولادة عدة مرات، ولذلك ينصح العديد من الأطباء المختصين بضرورة تناول كوب من النعناع المغلي مع ملعقة من عصير الليمون في البداية من السنة صباح.

يمنح الجسم الطاقة والحيوية

خلال أشهر الحمل المختلفة، تشعر المرأة الحامل بالتعب الشديد والإرهاق، لكن شرب كوب من النعناع يمكن أن يمنح جسم المرأة الحيوية التي يحتاجها، حيث أثبتت العديد من الدراسات والأبحاث أن النعناع يلعب دورًا حيويًا في جعل المرأة تشعر بالتحسن حامل من التعب وبالتالي زيادة إحساسهم بالحيوية حتى تتمكن تلك المرأة من القيام بكل الأعمال اليومية المطلوبة منها.

تقوية جهاز المناعة بالنعناع

أكدت العديد من الدراسات أن النعناع يحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للبكتيريا بعد ذلك، يتم طرد البكتيريا الضارة التي تتراكم في جهاز المناعة بجسم المرأة الحامل بسهولة، وتناول كوب من النعناع المغلي يوميًا يساعد على تقوية قدرة الجهاز المناعي ؛ لذلك تكتسب مقاومة الأمراض المعدية التي تصيب المرأة الحامل بكثرة ومنها نزلات البرد والانفلونزا.

علاقة النعناع مع الأدوية الموصوفة للحامل في الشهر التاسع

الجواب نعم، لأن العديد من الدراسات العلمية أثبتت أن نبات النعناع يتعارض مع العديد من الأدوية الطبية والمكملات الغذائية التي يتم وصفها للمرأة خلال أشهر الحمل المختلفة، وتجدر الإشارة إلى أنه يجب على المرأة الحامل تناول مثل هذه المكملات الغذائية لتحفيز النمو للجنين بشكل طبيعي ؛ ثم يخفف من أعراض الحمل التي يصعب على الكثير من النساء تحملها.

اضرار النعناع في الشهر التاسع من الحمل

بالرغم من أهمية النعناع للحامل خاصة في الشهر التاسع إلا أن الإفراط في تناوله يسبب العديد من المضاعفات، تتضح جميعها على النحو التالي

  • يعمل على استرخاء عضلات الرحم.
  • الولادة المبكرة.
  • إجهاض.
  • تشعر النساء بتشنجات شديدة في أسفل البطن.
  • تفاعلات تحسسية
  • انتشار الطفح الجلدي على أجزاء مختلفة من الجسم.

طالع ايضا من هي زوجة ابو حفيظة ويكيبيديا

خلطة الاعشاب بالنعناع في الشهر التاسع من الحمل

بالإضافة إلى أعشاب النعناع الطبيعية، هناك العديد من الأعشاب والنباتات الأخرى التي تفيد المرأة الحامل، خاصة في الشهر التاسع، وعلى الأخص ما يلي

  • البابونج يحتوي البابونج على نسبة عالية من المهدئات التي تساعد على تهدئة عضلات جسم المرأة الحامل، وخاصة أسفل الظهر، والتي تشعر بها المرأة الحامل بألم شديد بسبب زيادة الضغط عليها.
  • الهندباء تساعد هذه العشبة على زيادة تدفق الدم إلى جميع أجزاء الجسم ومن ثم منع مشكلة الانتفاخ أو احتباس الماء في الجسم مما يؤدي إلى منع الانتفاخ والتورم الذي يصيب الحامل في الشهر التاسع.
  • اللافندر يساعد في عملية استرخاء جميع عضلات الجسم ومن ثم يخفف من أعراض القلق والتوتر التي تعاني منها كثير من الحوامل، وبالتالي يجوز دهن الجسم بكمية قليلة من هذا الزيت الطبيعي.

هل النعناع يخفف الم الولادة

الجواب نعم، يلعب النعناع دورًا حيويًا في تسهيل عملية الولادة الطبيعية من خلال قدرته الاستثنائية على توسيع عنق الرحم، ورغم هذه الحقيقة يفضل استشارة الطبيب قبل استخدامه، خاصة للنساء اللاتي يعانين من الحساسية، حتى لا للتأثير عليهم سلبًا، ولكي يساعد النعناع في تسهيل عملية الولادة الطبيعية، يجب تسخين كمية كافية من زيت النعناع ؛ ثم اتركيه لفترة حتى يبرد تمامًا، وبعد ذلك يمكنك تدليك بطن المرأة الحامل بهذا الزيت في حركات دائرية للحصول على نتيجة مميزة.

طالع ايضا شروط القبول في هندسة الطيران بجامعة الملك عبدالعزيز 1444

تجربتي مع النعناع في الشهر التاسع من الحمل بالتفصيل

لجأت الكثير من النساء الحوامل إلى النعناع خاصة في الشهر التاسع لتسهيل الولادة الطبيعية، وتتضح تجارب كل هؤلاء النساء على النحو التالي

  • أفادت سيدة بأنها كانت تعاني من اضطرابات نوم شديدة بسبب التوتر والقلق، ونصحها طبيبها بتناول كوب من النعناع قبل النوم، وقد تخلصت بالفعل من هذه المشكلة المزعجة.
  • وأكدت امرأة أخرى أنها تريد ولادة طبيعية لكنها عانت من ضيق عنق الرحم، ونصحها أحد أقاربها بشرب كوب من النعناع يوميًا، وبالفعل حدثت الولادة الطبيعية.
  • وأكدت أخرى أنها تعاني من اضطرابات في الجهاز الهضمي ابتداء من شهور الحمل، ولكن بعد تناول كوب من النعناع في الصباح تخلصت من هذه الاضطرابات بشكل نهائي.

مقالات ذات صلة