ما هي عقوبة دخول غير المسلمين مكة المكرمة

ما هي عقوبة دخول غير المسلمين مكة المكرمة، تعتبر مكة المكرمة من المقدسات الاسلامية عند المسلمين، وهو مكان طاهر ومقدس، فما عقوبة دخول غير المسلمين مكة، لأن مكة المكرمة هي أقدس مكان عند الله – عز وجل – وهي مسقط رأس نبي الله محمد – صلى الله عليه وسلم – وجميع المسلمين من فيها، صلاتهم تذهب إلى مكة، ومن خلالها نكتشف ما هو عذاب غير المسلمين الذين يدخلون مكة، وحكمها مبني على أدلة قاطعة من كتاب الله تعالى وسنة نبيه محمد.

حكم دخول غير المسلمين إلى مكة ابن باز

ل يجوز دخول لمسلمين لمسلمين مكة لمكرمة لمكرمة، تصريح ذلك ذلك قوله تعالى { أَيُّهَ آمَنُو إِنَّمَ لْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ فَلَ يَقْرَبُو مَن بَعْدَ وَإِنْ خِفْتُمْ يُغْنِيكُمُ للَّهُ مِن مِن فَضْلِهِ عَلِيمٌ حَكِيمٌ}، يُمنع على غير المؤمنين دخول حرم مكة المكرمة وكانت من آخر أوامر نبي الله محمد – صلى الله عليه وسلم – إلى طرد اليهود والنصارى من الجزيرة العربية، هذا والله أعلم.

ما هي عقوبة دخول غير المسلمين مكة المكرمة

يحرم على المسلمين دخول مكة المكرمة لأي كافر، حرام على كل كافر أن يدخلها، سواء أكان مقيمًا أم عابرًا، فهذا مذهبنا وعقيدة الأكثرية “.

ما دليل منع غير المسلمين من دخول مكة

وقد جاءت جملة من الأدلة الفقهية القطعية من كتاب الله تعالى وسنة نبيه محمد – صلى الله عليه وسلم – في حرمان غير المسلمين من دخول مكة، ومنها

  • من القرآن الكريم ما قيل في كلام الله تعالى في سورة التوبة “يا أيها الذين آمنوا المشركين إلا نجاسة فلا تقتربوا من المسجد الحرام كله”.
  • من السنة النبوية قول رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في حديثه الجليل “إني أطرد اليهود والنصارى من الجزيرة العربية لأدعو المسلم فقط، ” اليهود والنصارى بينهم.

ما حكم دخول غير المسلمين مكة عند العلماء

دخول الكفار إلى مكة المكرمة محرم شرعا، لكنه من الأحكام التي نزاع بين العلماء، على النحو الآتي

  • اللجنة الدائمة ورد في فتاوى اللجنة الدائمة أنه يحظر على المسلمين دخول المسجد الحرام والمنطقة المحيطة به لأي كافر.
  • المالكية وافق فقهاء المذهب المالكي على الإذن للمشركين غير المسلمين بالمرور عبر مكة المكرمة فقط وعبرها فقط.
  • الحنفية وافق فقهاء المذهب المالكي على إذن دخول المشركين من أهل الذمة إلى الحرم المكي بشرط أن يكون دخولهم بغير سكن، وقال الإمام أبو حنيفة “يجوز له أن يدخلها كسائر أهل الذمة، الحجاز ، ولا يستقرون فيها ويمكنهم دخول الكعبة، وحظر الاستيطان لا يمنع الدخول والإبعاد، مثل الحجاز “.
  • النووي مما جاء فيه النووي من المذهب الشافعي يحرم على غير المسلمين دخول الحرم المكي بالمرور أو العبور أو العبور أو الاستقرار.

اقرا ايضا…معلومات عن زوجة عصام كمال ويكيبيديا

ما الحكمة من منع غير المسلمين من دخول مكة

وجاءت الحكمة في منع الكافرين من دخول مكة، لأن مكة من أنقى بقاع الأرض، وفيها الكعبة المشرفة والمسجد الحرام، وفيها يقام فريضة الحج، أنكر نبوة محمد صلى الله عليه وسلم، وخرج عن دينه النهائي الذي أنزله الله على جميع الناس، وجاء تحريم الإقامة الدائمة في كل من مكة والمدينة بقانون صارم في السلطة، النبي صلى الله عليهم وسلم هو الذي لا يتكلم في النزوات بقوله (يطرد مشرك الجزيرة العربية)، فتأشيرة الدخول إلى مكة والمدينة هي دخول الإسلام والنطق بالشهادتين.

مقالات ذات صلة