هل تقبيل الحجر الاسود عبادة ابن باز

هل تقبيل الحجر الاسود عبادة ابن باز، يعتبر الحجر الاسود من اهم المعالم الدينية الموجودة في الكعبة المشرفة، فهل تقبيل الحجر الاسود عبادة، من المعالم المعروفة أثناء الحج، منه يبدأ الطواف حول الكعبة وينتهي، وسنكتشف ماهية الحجر الأسود، وتقبيل الحجر الأسود عبادة، كما سنذكر حكمة تقبيل الحجر الأسود، والشك في تقبيله وفضل تقبيله.

الحجر الأسود ويكيبيديا

الحجر الأسود هو حجر بيضاوي الشكل أسود ضارب إلى الحمرة ويبلغ قطره حوالي 30 سم، ويقع في الزاوية الجنوبية الشرقية للكعبة من الخارج، ويعتبر الحجر الأسود نقطة بداية ونهاية الطواف، الأرض على بعد متر ونصف، وسبب لونها الأسود يعود إلى ذنوب القوم، كما ورد عن ابن عباس – رضي الله عنه – عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: “نزل الحجر الأسود من الجنة بياضا من اللبن”.

هل تقبيل الحجر الاسود عبادة ابن باز

نعم، فتقبيل الحجر الأسود عبادة، فقد شرع الله تعالى لنا تقبيل الحجر الأسود ولمسه أثناء الطواف بالكعبة، والدليل على ذلك في أمر عمر بن عبد الله خطاب -رضي الله عنه- لما قبل الحجر الأسود وقال أعلم أنك حجر لا يضر ولا ينفع، ولو لم أر النبي صلى الله عليه وسلم، اقبلك كما قبلتك، ولهذا يُقبل بإذن من سنة نبينا محمد – صلى الله عليه وسلم – ينال الحجر الأسود يليق به ويقبل الحجر الأسود، أنا ومن قبله بغير طواف، والاستحباب على السجود على الحجر الأسود، أي وضع الجبين عليه.

ما الحكمة من تقبيل الحجر الأسود

الحكمة من تقبيل الحجر الأسود اتباع سنة النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – وطاعة أمر الله تعالى وخدمة خدمته، “الله يرسله الله يوم القيامة، وله عينان يرى بهما ولسان يتكلم بهما، سيشهد لمن لمسه فعلا “، في هذا الحديث تكريم لعظم الحجر الأسود.

الشبهات في تقبيل الحجر الأسود

تنتشر الشبهات حول تقبيل الحجر الأسود كحجر وتقبيله له علاقة بعبادة الأصنام وهذا الاعتقاد خاطئ تمامًا لأن بعض الأصنام يتخذها البعض لعبادتها، القيامة ستكون على من قبلها وبالحق، نالها وهذا كفارة عن الذنوب، كما يختلف تقبيل الحجر الأسود عن المزارات لأن التقبيل غير قانوني ومبالغة.

اقرا ايضا…هل يختلف حساب النسبة الموزونة من جامعة لاخرى في السعودية ؟

ما فضائل تقبيل الحجر الأسود

فضل تقبيل الحجر الأسود أو مسحه أو لمسه أنه يغفر الذنوب ويمحو ذنوب الناس صلى الله عليه وسلم – وليس ذنب من تركه لثقل أو تعب أو نقص الرغبة.

مقالات ذات صلة