من هو جوزيف تيتو ويكيبيديا السيرة الذاتية

من هو جوزيف تيتو ويكيبيديا السيرة الذاتية، تصدر اسم جوزيف تيتو المنصات الإخبارية في مصر والعالم بعد أن قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة منزله في الآونة الأخيرة خلال رحلة دبلوماسية إلى صربيا، وبدأ رواد المواقع الاجتماعية بالبحث عن السيرة الذاتية للرجل والكشف عن علاقته بمصر، وسنحاول في سياق السطور التالية التعرف عليه ومدكم بالمزيد من المعلومات عنه..

من هو جوزيف تيتو ويكيبيديا                    

واحد من الشخصيات التاريخية التي ارتبط اسمها بالحرب العالمية الثانية، وهو من مواليد السابع من مايو 1892 1892 في قرية كومروفيتش شمال كرواتيا.

ترتيبه الابن السابع في عائلة فرانيو الكرواتي وماريجا السلوفينية، وقد عاش طفولته برفقة جدته، إلى أن التحق بالمدرسة الابتدائية عام 1900.

في العام 1907 انتقل من الريف إلى المدينة وبدء رحلة شاقة في العمل حيث التحق بأحد المصانع في سيساك، وما لبث أن طور تفاعله في المجتمع فانضم في عام 1910 إلى حزب العمال الاشتراكي الديمقراطي الكرواتي وفي فترة 1911-1913 عمل تيتو عامل في مصنع في تيتان، ثم عمل سائق في شركة ديملر.

شهد خريف 1913 رحلة تجنيد تيتو في الجيش الكرواتي التابع للجيش النمساوي المجري وحصل على رتبة رقيب وما لبث أن حصل على الميدالية الفضية.

خلال الحرب العالمية الأولى أُرسل إلى بودابست في رومانيا إلا أنه واجه الاعتقال والسجن ومكث فيه حت العام 1915 حيث أرسل آنذاك إلى الجبهة الشرقية للقتال ضد الروس، وقد كان شجاعًا جدًا وخاض معارك خطرة وأُسر وفي مرحلة متقدمة تم تكريمه بالميدالية الذهبية.

من هو جوزيف تيتو – السيرة الذاتية

عاش تيتو حياة قاسية بعد إصابته في أحد المعارك إصابة خطيرة مكث على اثرها أكثر من سنة في المستشفى ولكنه لم ييأس ظل قادرًا عل أن يزرع الأمل في قلبه، بعد خروجه من المستشفى تم ارساله إلى معسكر عمل في جبال الأورال وهناك نصبه السجناء زعيمًا لهم.

الحادثة الأهم في تاريخ تيتو أن السجن الذي كان فيه واجه عملية اقتحام من قبل بعص العمال وكانت الفرصة مواتيه له للخروج وانضم آنذاك إلى مجموعة من البلاشفة الروس، لكنه لم يستمر بالحرية كثيرًا إذ أُعيد اعتقاله مرة أخرى ولكنه هرب من جديد وانضم في العام 1918 إلى الحرس الأحمر وانتسب للحزب الشيوعي الروسي.

خلال العام 1934 تم انتخابه  عضوًا في المكتب السياسي للحزب الشيوعي اليوغسلافي، وبعد ذلك بعام استطاع أن يُمثل الحزب في الكومنترون ثم قام الكومنترون  بتكلفه في العام 1936 بالعودة لتطهير صفوف الحزب الشيوعى اليوغسلافى.

أسس مجلس التحرير الوطني وتولى مهمة التصدي للفاشية، وفى يونيو من عام 1943 قام تيتو بتشكيل حكومة مؤقتة، وبدأ أعمال المقاومة الشيوعية ضد دول المحور.

أصبح رئيسًا للوزراء وأعلن دستورًا جديدًا، واستطاع أن يُعيد بناء الجيش اليوغسلافي وما لبث أن بات رئيسًا لجمهورية يوغوسلافيا في يناير 1953، وكان من أول مؤسسي حركة عدم الانحياز.

كم سنة حكم جوزيف تيتو يوغسلافيا

وفقًا للمعلومات التاريخية في السيرة الذاتية لتيتو فإنه قد حكم يوغسلافيا 35 عامًا، وخلال مسيرته السياسية واجه عدة محاولات لاغتياله من قبل ألمانيا إلا أنها جميعها فشلت واستطاع أن يُحقق انجازًا على المستوى السياسي العالمي ففي عام 1945 وقَّع اتفاقية مع الاتحاد السوفيتى  وتم بموجبها السماح له بإدخال قواته إلى يوغسلافيا في إطار التحالف ضد دول المحور وفى 1945.

اقرا ايضا .. من هو سيد عبد الحفيظ السيرة الذاتية

لماذا زار السيسي منزل تيتو

تداول رواد المواقع الاجتماعية في مصر صورًا للرئيس عبد الفتاح السيسي وهو في زيارة للمنزل التاريخي والأثري للزعيم جوزيف تيتو، وعلق الكثير من الرواد على الصور والتي ظهر فيها عبد الفتاح السيسي برفقة الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش يتفقد المنزل التاريخ للزعيم جوزيف تيتو مؤكدين على قوة العلاقة بين البلدين خاصة في عهده وإلى علاقات الصداقة التي كانت تجمع بين جمال عبد الناصر وتيتو.

وقال البعض إن تلك العلاقات يُمكن أن تعود في عهد السيسي الذي يسير على ذات الخطى متأملين أن تكون هناك خطوات تعاون من شأنها انتشال الواقع السياسي المصري من الانحدار والانهيار.