ما حكم لبس العباءة الملونة

ما حكم لبس العباءة الملونة، مع التطور والتغير في اساليب الانتاج  والمصنوعات القماشية والنسيجية ظهرت انواع جديدة من الملبوسات والعباءات وجاءت الشريعة الإسلامية بأحكام منطقية، لما لها من قيمة مجتمعية وهدف سعى الإسلام إلى تحقيقه، ومن بين تلك الأحكام فرضية الحجاب إنه ينتهك الفطرة السليمة أو يتعارض معه، وبالتالي من هذه البيانات وأثناء الدورة سوف نتعرف على قرار ارتداء العباءة الملونة حتى تعرف المرأة المسلمة حدود لباسها الإسلامي وتبتعد عن كل الملابس الجذابة نصت الشريعة الإسلامية على أن العباءة واجبة على المسلمة، مع أن الأصل أن تبقى المرأة في بيتها ولا تخرج إلا للضرورة  ولكن إذا أرادت الخروج فعليها أن تلتزم بشروط الحجاب الشرعي، حتى تتحقق نية المشرع في إخفاء الفتنة بالكامل، وتجنب الفتنة أن الله عز وجل قد أوضح مسألة الجلباب، وهي العباءة في القرآن.

ما حكم لبس العباءة الملونة

يجوز للمرأة أن تلبس العباءة الملونة ؛ لأن الشريعة الإسلامية لا تشترط لباساً من لون معين، ولكن تم توضيح أنه لا ينبغي أن يكون مما يلفت الانتباه، أو يثير الفتنة، أو يقلد الرجال.

حكم بيع العبايات الملونة

بيع العباءة الملونة جائز ومباح في الشريعة الإسلامية، بشرط عدم احتوائها على ألوان أو نقوش ملفتة للنظر، والدين الإسلامي لم يمنع المرأة من لبس العباءة الملونة، ولكن يجب أن تكون مناسبة لشروط الحجاب الشرعي وأما بيع العباءات المشتملة على تطريز أو نقوش ساحرة أو عباءات ضيقة تدل على سحر البدن وحدودها فلا يجوز.

طالع ايضا طريقة حساب النسبة الموزونه جامعة جازان 1444

حكم لبس العبايات الملونة ذات الكم الواسع

لا يجوز، لما يعتبر من أشكال الزينة والزينة، فقد نهى الله عز وجل عن زوجات الرسول – صلى الله عليه وسلم – أن يظهرن زينة الجاهلية الأولى  كما لا يجوز لبس العباءة ذات الأكمام الواسعة ؛ لأنها تكشف المرأة عن يديها وذراعيها.

طالع ايضا طريقة حساب النسبه الموزونه جامعة تبوك 1444

ما هي شروط الحجاب الشرعي

لحجاب المرأة ولباسها شروط تدل عليها النصوص الشرعية، لأن الالتزام بالحجاب الشرعي هو طاعة الله -تعالى- وتطبيق أحكامه، والالتزام بواجباته، وأبرز هذه الشروط ما يلي

  • والحجاب الشرعي يشترط ألا يكون لباسا عاديا ولا لباسا للرجال، كما حرم تقليد النساء بالرجال.
  • لا ينبغي أن يكون لها طيب ظاهر .
  • يجب أن يغطي الحجاب بدن المرأة ما عدا وجهها ويديها.
  • لا ينبغي أن يكون شفافا، حتى يصف ما تحته، حتى تقع المرأة في ثورة وأكاذيب.

مقالات ذات صلة