هل السبليمنال حرام أم حلال؟

هل السبليمنال حرام أم حلال، يُعرف علماء النفس السبليمنال بأنه نوع من التأمل قد يكون صوتياً او كلامياً، الهدف منه تهدئة العقل الواعي ليتم التعامل مع العقل اللاواعي، وأشار البعض إن عملية التعامل معها من وقت إلى آخر لا ضرر به لكنهم حذروا من الاعتماد عليها كثيرًا فعندها يكمن الخطر، ويتساءل البعض الآخر عن الرأي الديني والشرعي في هذا النوع من التأمل فهل هو حرام أم حلال؟

ما هو السبليمنال

من خلال البحث في الدراسات التي أثيرت حول السبليمنال يُمكن الاستنتاج أنه رسالة لاشعورية في اللاوعي يتم من خلالها التسلل عبر العقل الباطن وترسيخ فكرة معينة في أعماقه.

وفيما يتعلق بالمعنى اللغوي في المعجم فإن كلمة سبليمنال تُشير إلى حقيقة وجوب مرور الرسالة أسفل حدود الإدراك الطبيعي للفرد وتكون  محدودة وهناك عدة صور يُمكن استخدام السبليمنال فيها كالفيديو أو الصورة أو حتى الكلمة كونها تُشكل رسالة غير مباشرة للعقل اللاواعي للتأثير عليه، كثيرًا ما تعمد إلى استخدامه شركات الدعاية والإعلان من أجل ترسيخ سلعة معينة أو فكرة ما لدى المستهلك.

أنواع السبليمنال

تُفيد المعلومات المتوافرة لدينا أن السبليمنال له عدة أنواع ويختلف كل نوع عن الآخر من حيث الأداة أو التأثيرالذي يتركه على العقل الباطن للفرد ويُمكن تقسيم أنواع السبليمنال إلى ثلاثة أنواع هي كالتالي:-

  • سبليمنال كتابي ويكون عبارة عن عرض كلمة بصورة مباشرة مع مقطع من فيديو.
  • سبليمنال سمعي ويكون عبارة عن مجموعة من الرسائل السمعية تكون لاشعورية وتكون صاحبة حجم صغير ومنخفض تدخل ضمن ملفات صوتية عالية الصوت تهدف إلى أن تغير قناعات الشخص داخله.
  • سبليمنال مرئي هو يقوم بالاعتماد على أن اختيار صور معينة لمجموعة من الأغراض المحددة، حيث تومض مجموعة من الإشارات بسرعة عالية وكبيرة جدا لا يمكن أن يدركها المشاهد.

اقرا ايضا .. سبب وفاة الامير خالد بن سلمان

كيف ينظر الاسلام للسبليمنال

يلجأ العديد من الأشخاص إلى الاستماع إلى السبليمنال وممارسته بعادة مستمرة لتغيير بعض الأشياء لكن لا يوجد عليه أي إثباتات أو أدلة شرعية يعتمد عليها، ولا تجارب موثقة، ومثل هذا الأمر لا يجوز فعله، وقد جعل أصحاب الفلسفة المادية الحديثة “العقل اللاواعي” كأنه تمثال يعبدونه غير الله يؤمنون به ويشفيهم فيتوجهون إليه بقلوبهم ويخاطبونه ويطلبون منه حوائجهم، وكأنه الله الخالق المدبر.

هل السبليمنال حرام أم حلال؟

من خلال ما تقدم من القاء نظرةعلى التعامل الشرعي مع علم السبليمنال فإنه يتبين أنه محرم، وبحسب المعلومات لدينا فإنه لا يُمكن الاعتماد على تصنيف السبليمنال على أنه علم إذ يُشير البعض أنه ينتمي إلى مفاهيم العلوم الزائفة، حيث أن الأبحاث الطبية أو العصبية لم تثبت التجارب التي تؤكد على قدرة السبليمنال على تغيير الأفكار والسلوك.

فيما يرى آخرون أنه علم وأن الاعتقاد بوجود الإدراك الخفي عن طريق اللاوعي ليس بأمر جديد، مستندين في تحليلهم إلى أفكار فرويد في علم النفس والتي قامت على ذلك، وعلى سبيلٍ آخر أكدوا أن المثير للجدل في علم النفس هو الاعتقاد بإمكانية التحكم بالعقل الباطن من خلال السبليمنال، حيث يؤكد عالم الأعصاب الإدراكي سيد كويدر أن السبليمنال استطاع أن يثبت صدق دعواه غير أن الجدل حوله بقي مستمرًا وخاصة حول قدرة المنبهات غير المرئية والمستويات القادر الوصول إليها لتغيير السلوك.