زيارة امير المؤمنين في عيد الغدير مكتوبة

زيارة امير المؤمنين في عيد الغدير مكتوبة، يعتبر عيد الغدير أحد المظاهر الهامة عند الشيعة، ويعتبرونه ثالث الأعياد عيد الفطر وعيد الأضحى، وهو يوم أعظم الأيام عندهم ويُعتبر صيامه من أفضل العبادات وهو مستحب وليس حرامًا كعيدي الفطر والأضحى، ويستدل الشيعة على أهمية عيد الغدير من خلال حديث المفضل بن عمر حيث قال : قلت للأمام جعفر الصادق:” كم للمسلمين من عيد؟ فقال: أربعة أعياد، قلت: قد عرفت العيدين والجمعة، فقال لي : أعظمها وأشرفها يوم الثامن عشر من ذي الحجة، وهو اليوم الذي أقام فيه رسول الله أمير المؤمنين ونصبه للناس عَلَما، قال قلت: ما يجب علينا في ذلك اليوم؟ قال: يجب عليكم صيامه شكرا لله وحمدا له، مع أنه أهل أن يشكر كل ساعة، كذلك أمرت الأنبياء أوصياءها أن يصوموا اليوم الذي يقام فيه الوصي ويتخذونه عيدا..

ما هو عيد الغدير

يوافق يوم 18 من ذي الحجة من كل عام هجري يوم عيد الغدير عند الشيعة ويُقيمون احتفالًا به باعتباره أعظم الأعياد وأفضلها كون النبي  محمد خطب فيه خطبة عين فيها الإمام علي بن أبي طالب مولى للمسلمين من بعده.

ويعتقد الشيعة بأن النبي قد أعلن عليًّا خليفة من بعده أثناء عودة المسلمين من حجة الوداع إلى المدينة المنورة، سنة 10 للهجرة واستدل الشيعة بالخطبة على أحقية علي بالخلافة والإمامة بعد وفاة النبي محمد، حيث النبي قال في ذلك اليوم: “من كنت مولاه فهذا علي مولاه” فيما اعتبر أهل السنة أن تلك الخطبة كانت للتعريف بعلي وفضائله وحث الناس على محبته خاصة في ظل ظهور ميل من المنافقين ولم يكن الغرض منها الوصية له ولا لغيره بالولاية والخلافة.

وبحسب الاعتقاد الشيعي فإن عيد الغدير يُعتبر العيد الثالث والأخير في السنة الهجرية، ويوافق تاريخه بعد عيد الأضحى بأسبوع تقريبًا حيث يكون عيد الأضحى في العاشر من ذي الحجة بينما عيد الغدير في الثامن عشر من ذي الحجة.

لماذا سمي عيد الغدير بهذا الاسم

تقول المراجع الشيعية أن سبب تسمية العيد بهذا الاسم نسبة إلى المكان الذي خطب فيه النبي محمد صلى الله عليه وسلم بعد عودته من حجة الوداع السنة العاشرة للهجرة حيث يُعرف المكان بغدير خم وهو قريب من الجحفة.

ومعنى الغدير في قواميس اللغة المياه الراكدة أو قليلة العمق، وأحيانًا يُطلق عليه الشيعة اسم عيد الولاية كون النبي محمد صلى الله عليه وسلم ولى فيه علي بن أبي طالب المسلمين من بعده.

زيارة امير المؤمنين في عيد الغدير مكتوبة

يبحث الشيعة بالتوافق مع مناسبة عيد الغدير عن الخطبة التي ألقاها النبي صلى الله عليه وسلم يولي فيها علي مولى للمسلمين وذلك في إطار احتفائهم بهذا اليوم والعمل على تبادل تفاصيلها على المنصات الاجتماعية ونشرها بشكل أوسع ومما جاء في زيارة أمير المؤمنين في عيد الغدير :” اَلسَّلامُ عَلى مُحَمَّد رَسُولِ اللهِ خاتَمِ النَّبِيّينَ وَسَيِّدِ الْمُرْسَلينَ، وَصَفْوَةِ رَبِّ الْعالَمينَ، اَمينِ اللهِ عَلى وَحْيِهِ وَعَزائِمِ اَمْرِهِ، وَالْخاتِمِ لِما سَبَقَ، وَالْفاتِحِ لِمَا اسْتُقْبِلَ، وَالْمُهَيْمِنِ عَلى ذلِكَ كُلِّهِ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ وَصَلَواتُهُ وَتَحِيّاتُهُ، اَلسَّلامُ عَلى اَنْبِياءِ اللهِ وَرُسُلِهِ وَمَلائِكَتِهِ الْمُقَرَّبينَ وَعِبادِهِ الصّالِحينَ، اَشْهَدُ اَنَّكَ اَخُورَسُولِ اللهِ وَوَصِيُّهُ، وَوارِثُ عِلْمِهِ وَاَمينُهُ عَلى شَرْعِهِ وَخَليفَتُهُ في اُمَّتِهِ، وَاَوَّلُ مَنْ آمَنَ بِاللهِ، وَصَدَّقَ بِما اُنْزِلَ عَلى نَبِيِّهِ، وَاَشْهَدُ اَنَّهُ قَدْ بَلَّغَ عَنِ اللهِ ما اَنْزَلَهُ فيكَ، فَصَدَعَ بِاَمْرِهِ، وَاَوْجَبَ عَلى اُمَّتِهِ فَرْضَ طاعَتِكَ وَوِلايَتِكَ، وَعَقَدَ عَلَيْهِمُ الْبَيْعَةَ لَكَ، وَجَعَلَكَ اَوْلى بِالْمُؤْمِنينَ مِنْ اَنْفُسِهِمْ كَما جَعَلَهُ اللهُ كَذلِكَ”.

اقرا ايضا .. زيارة ائمة البقيع مفاتيح الجنان مكتوبة

كما يُمكن الحصول على النص كاملًا من هنا  وقراءته بتمعن كبير وتحليل ما جاء به من معلومات ووصايا وغيرها من الأمور الهامة.

  مظاهر الاحتفال بيوم الغدير

تُشير الموروثات الشيعية إلى أن صحابة رسول الله كانوا من أوائل من احتفلوا بعيد الغدير فبعد انتهاء الخطبة طفق القوم يهنئون أمير المؤمنين، وكان من أوائل المهنئين الشيخان صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم أبو بكر وعمر، كان كلٌ يقول: بخ بخ لك يا بن أبي طالب أصبحت وأمسيت مولاي ومولى كل مؤمن ومؤمنة.

وفي الحديث عن ابن عباس: وجبت والله في أعناق القوم، فقال حسان: إئذن لي يا رسول الله أن أقول في علي أبياتًا تسمعهن، فقال: قل على بركة الله، فقام حسان فقال: يا معشر مشيخة قريش أتبعها قولي بشهادة من رسول الله في الولاية ماضية ثم قال: “ينادبهم يوم الغدير نبيهم * * بخم فاسمع بالرسول مناديًا”.