عقوبة الحلف على المصحف كذبا في الدنيا ابن باز

عقوبة الحلف على المصحف كذبا في الدنيا ابن باز، كما نعلم ان الحلف كذب من الامور التي نهانا عنها رسولنا الكريم، وديننا الاسلامي، فما عقوبة الحلف على المصحف كذبا في الدنيا، لأن البعض يضطر أحيانًا إلى الحلف، وأحيانًا يكون ضد القرآن، وهذا بدافع التأكيد على صدق الحديث، في حين أن هذا ممكن، يؤدي إلى الخطأ في الكذب، لذلك يسأل الفقهاء في الفقه عن العقوبة، ستعرف عقوبة لعن القرآن بالكذب في هذا العالم.

هل القسم في القرآن يعد يمينا

واليمين لا تعتبر قسما إلا إذا كانت من أسماء الله عز وجل سبحانه أو صفة من صفاته، والحلف على القرآن الكريم يقسم بكلام الله تعالى، وهو صفة من صفاته، مع الوقت ماذا لو كانت الحلف في القرآن، وهو كتاب الله المراد به كلامه، تصير يمينًا شرعيًا، أما إذا كان المراد هنا ورقًا وحبرًا، فيكون ذلك يمينًا آخر، من الله تعالى، وفي هذه الأثناء يسمى الشرك – سبحانه – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من أقسم بغير الله فقد شرك. ”

عقوبة الحلف على المصحف كذبا في الدنيا ابن باز

الكذب على القرآن يعتبر من السيئات لأنه يمين كاذب، فهو من الكبائر التي تكثر في الذنوب، وتعاود المشكلة بقية حياتنا.

ما الكفارة عن الحلف القرآن كذبا

والكفارة عن الحلف بالقرآن توبة صادقة إلى الله تعالى، بشرط الندم الصادق، والاستغفار، وعدم تكرار ذلك ؛ لأن الحلف على القرآن كذب متعمد من جانبه، على الإنسان أو بغير حاجة إلى الذنوب أثناء التوبة النصوح ؛ وهو ما فعله المسلم فتقبل توبته إن شاء الله، لأن الله تعالى يرحم عباده، ومما يجدر ذكره أن بعض العلماء قالوا إن التكفير عن الكذب على القرآن هو إطعام 10 الناس، أو يصومون لمدة 3 أيام.

الأحاديث في عقوبة الحلف كذبة

لم يرد ذكرها بشكل صحيح في القرآن الكريم كعقاب لكذبة في القرآن، بل إن ما أُعلن كان عقاباً لذلك، وقد ورد في كثير من الأحاديث النبوية الشريفة، ومنها

  • ورد في صحيح البخاري أن نبي الله – صلى الله عليه وسلم – قال “الكبائر الشرك بالله، وعصيان الوالدين، أو قال يمين اليمين”.
  • كما ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله “من قطع حق المسلم بيمينه حرمه الله من الجنة وأضرم النار فيه، قال رجل، “إنه شيء صغير.
  • وأضاف رسول الله صلى الله عليه وسلم “ما من شيء يعصي الله به أسرع في عذاب الدنيا من الظلم، وما من شيء أطيع به أجر أسرع من الصداقة، واليمين الفاسق يترك بيوت الخراب “.

اقرا ايضا…أجمل صور عن الرفق بالحيوان معبرة ومؤثرة HD

ما حكم الحلف بالله على الدوام

وقد ورد في كتابه تعالى حكم من كثر في الكذب، مع ذكر وصفه في الأوصاف المنكوبة، مثل القذف، والماشي، والحافز، وغير ذلك من الأوصاف، وبعد ذلك اعتبر عاهرة “، لذلك لا ينبغي للمسلم أن يقسم الله على أنه أمر مستمر، فهذا يدل على أنه لا يفهم مدى عظمة الله – سبحانه وتعالى.

مقالات ذات صلة