دعاء ربنا إننا سمعنا مناديا يوم الغدير كامل مكتوب

دعاء ربنا إننا سمعنا مناديا يوم الغدير كامل مكتوب، يحتل عيد الغدير مكانة كبيرة في نفوس الشيعة ويقومون بالاحتفالات والادعية المتوعة فيه لأنه يوم من أهم الأيام والمناسبات المقدسة للمسلمين في المجتمع الشيعي، وفي هذا اليوم يقوم المسلمون الشيعة بالعديد من الأعمال والصلوات المرغوبة لأهميتها واستحقاقها عظيم لديهم، ومن خلال هذا المقال بالداخل سنقدم صلاة لربنا التي سمعناها صراخًا مفاتيح الجنة.

ما هو يوم الغدير

يوم الغدير هو اليوم الموافق لليوم الثامن عشر من شهر ذي الحجة من كل سنة هجرية، لأن هذا اليوم له أهمية كبيرة لدى المذهب الشيعي، إذ يرون أنه في هذا اليوم نزلت آية الإخطار إلى رسول الله – صلى الله عليه وسلم – بإخبار علي بن أبي طالب بالولاية من بعده، حدث في ذلك اليوم في السنة العاشرة للهجرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خاطب المسلمين من أهل المدينة المنورة أثناء عودتهم من حج الوداع إلى مكان يُدعى “غدير خم”، في إشارة إلى فضل ومكانة علي بن أبي طالب – رضي الله عنه – قائلاً “من كنت سيده هو سيده سيده، سيده هو سيده .

طالع ايضا من هو حميدان التركي

دعاء ربنا إننا سمعنا مناديا يوم الغدير كامل مكتوب

في يوم الغدير، يتوق المسلمون الشيعة إلى القيام ببعض الأعمال، مثل الاغتسال وصلاة ركعتين قبل غروب الشمس لِقِرَ، إنْ سَمعْن مُن، يُنَ ن أن آمِنُو بِرَبِّكم فَآمنَّ فَآمنَّ رَبَ قْفِرْ قَنُوبَنَ ذُنُوبَنَ عَنَّ عَنَّ عَن تِنَ وََبَوَفِ مَعَ وَتَوَفَنَ، للّهُمَّ إني أُشْهِدُكَ، بِكَ شَهِيد شَهِيد، وَأُشْهِدُ مَلَ، وَحَمَلَةَ، وَسُكَّ سَموَ تِكَ وَأَرْضِكَ، بِأَنَّكَ للهُ، ل ل إلهِ إل أَنْتَ لمَعْبُودُ لمَعْبُودُ لمَعْبُودُ لَيْسَ مِنْ لَدُنْ عَرْشِكَ إلى إلى قَرَ قَرَ أَرْضِكَ سِوَ سِوَ كَ.

دعاء ربنا إننا سمعنا مناديا مفاتيح الجنان

كما ورد في كتاب مفاتيح الجنة صلاة إلى ربنا أننا سمعنا نذير مكتوب على النحو التالي

اللّهُمَّ رَبَّنا إِنَّنا سَمِعْنا مُنادِيا يُنادِي لِلإيْمانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنا فَاغْفِرْ لَنا ذُنُوبَنا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئاتِنا وَتَوَفَّنا مَعَ الأبْرارِ، رَبَّنا وَآتِنا ما وَعَدْتَنا عَلى رُسُلِكَ وَلا تُخْزِنا يَوْمَ القِيامَةِ إِنَّكَ لا تُخْلِفُ المِيعادَ فَإِنَّا يارَبَّنا بِمَنِّكَ وَلُطْفِكَ أجَبْنا داعِيَكَ وَاتَّبَعْنا الرَّسُولَ وَصَدَّقْناهُ وَصَدَّقْنا مَوْلى المُؤْمِنِينَ … الخ.

طالع ايضا كم عدد أزواج عبير عيسى

اعمال يوم الغدير عند الشيعة

هناك عدة أعمال مرغوبة يهتم بها مسلمو الطائفة الشيعية في يوم الغدير وهي كالتالي

  • صيام يوم ميلاد غدير الذي يعتبر كفارة لمدة عامين.
  • الغسل قبل أداء الركعتين في يوم الغدير، والتي يجب إجراؤها قبل غروب الشمس بنصف ساعة.
  • صلى ركعتين، في كل ركعة عشر مرات من سورة (قال الله واحد) بعد سورة الفاتحة، ثم عشر مرات لقد أرسلتها في ليلة القدر. ثم عشر مرات آية الكرسي.
  • بالصلاة الربانية سمعت دعوة للإيمان.
  • زيارة مذبح السلام علي بن أبي طالب.
  • طلب في طلب السيد ابن طاووس قوله “الحمد لله الذي دخل دينه ودخول نعمته في رعاية أمير المؤمنين علي بن أبي أبي العلي”.
  • الأخوة بينهم وتبادل التهاني.

مقالات ذات صلة