السرحاني وش يرجع.. اصل عائلة السرحاني من وين

السرحاني وش يرجع.. اصل عائلة السرحاني من وين، تعرف عائلة السرحاني بجذورها العميقة في شبه الجزيرة العربية حيث سكنت عشيرة السرحاني المملكة وارض الحجاز والتي تعتبر من أشهر القبائل العربية التي يفخر أبناؤها بأحفادهم كما كانت العادة في المملكة العربية السعودية، وبسبب عمليات البحث المتكررة عن السرحاني وكيف سيفعل العودة، سوف نبحث من خلال هذا المقال من، وسوف نتعرف على قبيلة الفخذ.

معلومات عن قبيلة السرحاني ويكيبيديا

قبيلة السرحان أو السرحان من قبائل القحطانية العربية القديمة، وتعتبر من أكبر القبائل في المملكة وجميع العرب، وقد عاشت لمئات السنين في شبه الجزيرة العربية شمال شبه الجزيرة العربية، بدءاً  الجوف وتعني وادي السرحان في المملكة الأردنية الهاشمية، وكلا العشائر والقبيلة غنية بالعديد من الشخصيات العلمية والأدبية داخل المملكة وخارجها، وفي الأسطر التالية سنتحدث عن عائلة السرحاني بالتفصيل.

السرحاني وش يرجع

أنساب السرهاني يعود إلى السرحان بن راشد بن سرحان بن عمرو بن سلسلة بن غنام، بن حارثة بن ثوب بن معن بن عطود بن حارثة بن لام بن عمرو بن طريف بن عمرو بن ثمامة بن مالك بن جدعان بن دحل بن سرحان بن جندب بن خرجة بن سعد (عبده) – اسم والدته بنت عبيدة بن قطرة (ووالدته عبيدة بنت مهلهل أخو كليب) واسمه طابا اليمن – واسمه هو ضغم بن تاي (أول من تألق في اليمن وهو مضحج أو مالك – بن عداد بن زيد بن يشدب بن عريب بن زيد بن كحلان بن سابا بن يشجب بن يعرب (أول من تكلم بالعربية)، ابن قحطان بن عابر ( نبي هود) ابن شالخ بن ارفاخشاد بن سام بن نوح بن لمك بن مخلخ بن اخنوخ (ادريس) ابن اليارد ابن مهليل بن قينان بن انوش بن عليه السلام.

السرحاني وش يرجع.. اصل عائلة السرحاني من وين

تنحدر عائلة السرحاني من قبيلة السرحان اليمنية إحدى قبائل شبه الجزيرة العربية وخاصة قبائل المملكة العربية السعودية الذين هاجروا من اليمن وعاشوا في الأطراف الشمالية لشبه الجزيرة العربية حيث تتركز عائلة السرحاني وامتدت إلى كل من (منطقة وادي السرحان والجوف) شمال الجزيرة العربية  بحسب الشيخ حمد جاسر، أكدت علامة الجزيرة السرحان وجودها في الجوف ووادي السرحان – منذ بداية القرن السادس الميلادي، تعتبر من أقدم القبائل العربية في المملكة العربية السعودية وتقع في شمال المملكة، وتقع بطون وفخذي قبيلة السرحاني في المملكة الأردنية الهاشمية.

اهم عشائر قبيلة السرحاني

تضم عائلة السرحاني أو قبيلة السرحان سبع عشائر رئيسية وهي كالتالي

  • عائلة الرشيد.
  • عشيرة الحجل.
  • عشيرة الهباب.
  • عشيرة الحمدان.
  • عشيرة المسند.
  • عشيرة الدلع.
  • عشيرة عاصم.

طالع ايضا متى تنزل حلقات مسلسل عيال نوف الساعة كم

بطون عشائر قبيلة السرحان

بعد توضيح السرحاني وعودته، نعود الآن إلى أرحام عشائر السرحاني وهي كالتالي

عشيرة الرشيد

تتكون سرحانية الرشيد العشر من الأفخاذ التالية

  • فخذ نافا.
  • الفخذ الأربي.
  • فخذ الخروف.
  • فخذ البيج.

عشيرة الحجل

عشيرة الهجل السرحانية وتشمل (الكيبر – القايد – المعيدي – القنيص – الحبيلي – المغيثي – العطشان – الشمولي – الضفوان – الصقران – الفهد).

عشيرة الحباب

تضم العشيرة ثلاث عشائر

  • بدء الفخذ.
  • فخذ المسافر.
  • فخذ بني سالم.

عشيرة الحمدان

وتشمل (المعيوف – العجيان – المشيط – الحبالة – السليم – البيثة – المياه – الخرمان – البرغش – الشلهوب – وغيرها).

عشيرة المسند

يشمل كل من الفخذين التاليين (الغزة – الرمان – الشرعان – الدوامر – السودان – الحشل – العقل – السمارة – العلاوة – المقش – الفناتقة – العرفا – الحوسان – وغيرها).

عشيرة الدلع

تضم عشيرة الدلع المجموعات الفرعية التالية (الريحان، السميران، الجبر، المطلق، الكريم، العطاوي، الدهام، الفخران، الدليم،واكد، السريدان، العمير، المنزيل، الجعرة، العويد، العبلي، رمضان، المنديل، السكران، الوعر السيفان.

عشيرة العاصم

والتي تعتبر آخر بطن لقبيلة السرحاني والتي تضم (الجلال – الميلب – البيالي – العنيزان – القوامة – الحمران – العمران – الخمس – العوان – العوجان – الزعيم – وغيرها).

طالع ايضا كم عمر أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني

وش رمز قبيلة السرحاني

من العادات التي انتشرت مؤخراً في المملكة العربية السعودية، الرموز أو الرموز القبلية، حيث أصبحت كل قبيلة يرمز لها برقم خاص يعرف بالرمز أو الكود، ويفخر أبناء هذه القبائل بهذه الرموز وارسمها على كل شيء، سواء كانت سيارات أو كتيبات أو حوائط، إلخأما رمز السرحان فهو (07).

مقالات ذات صلة