من هو النبي الذي تم دفنه في نهر النيل

من هو النبي الذي تم دفنه في نهر النيل، تتعد قصص الأنبياء والرسل الذين أرسلهم الله سبحانه وتعالى ليؤدوا رسالته ويُقيموا مبادئ الدين بين الناس فيؤمن لهم من يُؤمن بإذن الله ويكفر بهم من يكفر بإذن الله، ومن قصص الأنبياء الأوائل كانت قصة نبيّ الله يوسف وقد حملت العديد من العبر والعظات سواء فيما يتعلق بكيد امرأة العزيز له ودخوله السجن ومن قبل بكيد أشقاؤه ورميه في غياهب الجب ومن ثم اعتلاه عرش مصر، فهل عرفتم من النبي الذي تم دفنه في نهر النيل..

نبي الله يوسف عليه السلام

كان نبي الله يوسف من الأنبياء الذين ورد ذكرهم في القرآن الكريم وحملت إحدى سوره المئة وأربعة عشر سورة اسمه، وتحديدًا السورة الثانية عشر في القرآن (سورة يوسف).

ويُعرف في الدراسات الدينية بأنه الابن الحادي عشر للنبي يعقوب، ومن صفاته التي وردت في القرآن أنه صدِّيق، ناهيك عن كونه نبي من أنبياء بني إسرائيل وشخصية دينية مقدسة في الأديان الإبراهيمية الثلاث (اليهودية، المسيحية، والإسلام).

صفات يوسف عليه السلام

اشتهر نبي الله يوسف بقدرته على تأويل الأحلام، كما اشتهر بشدة جماله حتى أنه فتن امرأة العزيز وورد في صحيح مسلم أن يوسف أوتي شطر الحُسن، فيما وصفه النبي محمد صلى الله عليه وسلم بأنه الكريم ابن الكريم ابن الكريم ابن الكريم فقال:” إنَّ الكريمَ ابنَ الكريمِ ابنِ الكريمِ ابنِ الكريمِ يوسفُ بنُ يعقوبَ بنِ إسحاقَ بنِ إبراهيمَ خليلِ الرحمنِ”.

من هو النبي الذي تم دفنه في نهر النيل

وفقًا لما ورد في سيرة نبي الله يوسف والذي عاش قرابة المئة وعشرين عامًا فإنه قد تم دفنه في نهر النيل بدايًة ومن ثم أوحى الله إلى نبيه موسى بأن ينقله إلى بيت المقدس عند أبيه يعقوب وجده اسحاق إذ أنهما دُفنا في أحد المدن الفلسطينية .
اقرا ايضا .. ما هو الشيء المثقوب ولكنه يحتفظ بالماء

أين دُفن يوسف عليه السلام؟

كثيرة هي الروايات التي أشارت إلى مكان قبر نبي الله يوسف عليه السلام فبعد أن انتهى به الأجل دفن في نهر النيل طلبًا للبركة وإيمانًا من أهل مصر بطهارة نهر النيل فوضعوه في صندوق من المرمر ودفنوه في النيل ومن ثم حين أرسل الله موسى عليه السلام أوح إليه بنقله إلى بيت المقدس ودفنه عند قبر أبيه يعقوب وجدّه إسحاق في مدينة الخليل في فلسطين.

يذكر أن نبي الله يوسف بعد خروجه من السجن صار عزيز مصر وكان يتمتع بالحكمة ويضع كل شيء في مقامه ومكانه المناسب.