من هو وزير الاتصالات السعودي

من هو وزير الاتصالات السعودي، تعتبر وزارة الاتصالات من أبرز الوزارات الرسمية في المملكة العربية السعودية حيث تتولى عملية تطوير المملكة بما يتوافق مع الرؤية الجديدة 2030 وذلك من خلال تسخير كافة الإمكانيات التكنولوجية وتطويرها بما يتوافق مع أهداف الرؤية وقد ذكرت المواقع الإخبارية السعودية في الآونة الأخيرة أن وزارة الاتصالات تمكنت من تحقيق نمو في قطاع التقنية المالية بنسبة 200% وذلك بعد أن اجتذبت الشركات الناشئة السعودية خلال العام 2021 أموالًا أكبر من العامين السابقين 2019 – 2020 ، ومع هذا التصريح الذي يُشير إلى تحقيق اختراق للمملكة في مجال الاستثمارات التقنية تساءل الكثيرون عن راعي هذه الوزارة من يكون وكيف استطاع أن يُحقق هذا الإنجاز؟

من هو وزير الاتصالات السعودي

اسمه بالكامل عبد الله بن عامر السواحة وهو مهندس أنهى تعليمه الجامعي من كلية الهندسة بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن في تخصص الهندسة الكهربائية، ثم حصل على شهادة أخرى في علوم الحاسب من جامعة واشنطن في سياتل، واجتاز عدة برامج في التعليم التنفيذي من كلية هارفارد لإدارة الأعمال.

اقرا ايضا .. كم عمر مصطفى قمر حاليا

بدأ العمل في شركة سيسكو السعودية في العام 2005 وكان رئيسًا للفريق الفني بالشركة ومن ثم تقلد منصب المدير الإقليمي لها وتدرج في وظائف الشركة ليصبح مديرًا لقسم العمليات ثم نائبًا للمدير العام.

عمل خلال الفترة ما بين 2005 و2010 مستشارًا تقنيًا وتنفيذيًا لعدد من الوزارات بالمملكة العربية السعودية منها وزارة الدفاع، ووزارة الداخلية، ووزارة التعليم، ووزارة العدل، كما تولى مهمة الإشراف على مكتب التحول الرقمي بالمملكة

عبد الله السواحة سيرة ذاتية

عُيّن عبد الله السواحة منذ أبريل عام 2017 بأمر ملكي وزيرًا للاتصالات وتقنية المعلومات ويقوم إلى جانب عمله بالوزارة على متابعة مسئوليات منصبه كرئيس مجلس إدارة هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، ورئيس مجلس إدارة مؤسسة البريد السعودي، ورئيس اللجنة الوطنية للتحول الرقمي، ناهيك عن متابعة مسئولياته كعضو في عدد من اللجان الوزارية الاقتصادية والاجتماعية.

يشغل أيضًا منصب رئيس مجلس إدارة مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية و الهيئة السعودية للفضاء منذ 3 مايو 2021. كما أنه رئيس مجلس إدارة هيئة تنمية البحث والتطوير والابتكار منذ 11 يونيو 2021.

وزير الاتصالات السعودي ونمو قطاع التقنية المالية

الخبرات المميزة التي امتلكها عبد الله السواحة جعلت قادرًا على أن يُحقق النمو الاقتصادي في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات من خلال دعم الفئات الشبابية ومنحها الفرصة للإبداع والابتكار للاستفادة من الثروة التكنولوجية الهائلة التي تملكها السعودية.

وفي آخر تصريحاته أشار الوزير السواحة أن وزارته تمكنت من تحقيق نمو في مجال التقنية المالية بمعدل 200% وأشار أن السعودية باتت تقف على بعد خطوات بسيطة جدًا من تصدر سوق التقنية في العالم حيث لفت إلى أن المملكة تملك سوقًا بقيمة تريليون دولار ما يجعلها واحدة من أكبر الأسواق التكنولوجية والرقمية في المنطقة.

انجازات عبد الله السواحة وزير الاتصالات السعودي

حقق عبد الله السواحة وزير الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة السعودية الكثير من الإنجازات التي تُخلد في سيرته الذاتية حيث يعود له الفضل في تأسيس حاضنة الريادة الاجتماعية Ubieva  والتي تمكنت من إطلاق أول تطبيق صحي على الهواتف الذكية في الشرق الأوسط.

ساهم في تنمية الشركات العاملة في مجال التقنية والاتصالات وأثنا توليه العمل في شركة سيسكو أصبح نمو الشركة التراكمي يفوق الـ 33% كما ساهم في توقيع اتفاقية شراكة السعودية وشركة سيسكو تحت إشراف الأمير محمد بن سلمان ولي العهد لتسريع خطة التحوّل الرقمي.

حصل على العديد من الجوائز، ففي عامي 2013 و 2016 حاز على جائزة “شخصية العام التقنية”، وفي عامي 2013 و 2012 حاز على جائزة “أفضل قائد في الشرق الأوسط في سيسكو”.

مقالات ذات صلة