صيام عاشوراء في أي شهر يصادف

صيام عاشوراء في أي شهر يصادف، يعتبر يوم عاشوراء من الايام الفضيلة والمباركة، فما حكم صيام عاشوراء، وصيام عاشوارء في اي شهر، ومتى يكون صيامه، عاشوراء هو أحد الأيام المقدسة للمسلمين، ويحتفل المسلمون بهذا اليوم بطرق مختلفة، من أيام الجهل، يصوم العرب هذا اليوم لأنهم يعتقدون أنه يوم مقدس حيث أنقذ الله الرسول، موسى وقومه فرعون وجنوده، وعرفنا عنه سابقًا، سنعرف أيضًا تاريخ عاشوراء في أي شهر وما هي مراحل صيامه بالإضافة إلى ذكر ذلك.

صيام عاشوراء في أي شهر يصادف

صوم عاشوراء في شهر محرم، ويوم عاشوراء هو العاشر من شهر محرم، وصيام عاشوراء جاء قبل الإسلام، لأنه اليوم الذي خلص الله فيه النبي موسى – عليه السلام – وبني إسرائيل من، على فرعون وجنوده، ثم صام سيدنا موسى في هذا اليوم، الحمد لله تعالى، صام سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم – وأوصى الأمة الإسلامية بضرورة صيامه وفضله، ويصادف هذا اليوم يوم قتل الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب عليه السلام معه، وسمي العاشر من محرم يوم عاشوراء، وهو نوع من تمجيد له اليوم.

أوامر صيام عاشوراء البريدية

تختلف مراحل صيام يوم عاشوراء باختلاف آراء علماء المسلمين، وقد تم تصنيف خمس مراحل من صيام يوم عاشوراء وهي

  • المركز الأول الصوم التاسع والعاشر وهو ما اتفق عليه العلماء.
  • المركز الثاني المرتبة العاشرة والحادية عشرة، وهذا ما قاله الخراف وبعض المالكي.
  • المرتبة الثالثة لا يصوم إلا يوم عاشوراء، وهذا ما قاله بعض الحنفية والمالكية والشافعية والحنبليّة، وما اختاره ابن تيمية رحمه الله.
  • المرتبة الرابعة صيام اليوم السابق لعاشوراء أو بعده، ويفضل قبله، وهذا ما ادعى عليه بعض الحنفي وابن القيم، كدليل على قول الرسول – صلى الله عليه وسلم – (إن بقيت لأقابل من يقدر على ذلك أصوم التاسع).
  • المركز الخامس المركز التاسع والعاشر والحادي عشر وهذا هو الأفضل.

ما سبب صوم عاشوراء

قيل للنبي محمد – صلى الله عليه وسلم – أنهم كانوا يصومون يوم عاشوراء في الجاهلية، وقريش تصوم كذلك، الفقهاء سواء صاموا عاشوراء واجبا أو سنة مؤكدة، ثم اتفق أبو حنيفة على وجوبها، وذهب الشافعي إلى الاعتقاد بأنها سنة مؤكدة.

اقرا ايضا…كم عدد زوجات الامير مشعل بن عبدالعزيز بالاسماء

ما فضل صيام عاشوراء

ومن أعظم فضائل صيام يوم عاشوراء أن الله عز وجل يكفر عن ذنوب السنة الماضية، وقد قرر الله أن يعطي صيام يوم عاشوراء الأولوية على غير رمضان، صام النبي صلى الله عليه وسلم.

اقرا ايضا…من هي ريتاج الحازمي اصغر كاتبة سعودية ويكيبيديا

صوم عاشوراء عند الشيعة

إلى جانب أن يوم عاشوراء هو اليوم الذي أنقذ الله عز وجل النبي موسى وقومه من فرعون وجنوده، فهو اليوم الذي كان فيه الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب هو الله رضي الله عنه، استشهد خلال حادثة كربلاء المشهورة التي وقعت في العاشر من شهر الله محرم، ويحتفظ الشيعة بقيمة رمزية خاصة لهذا اليوم، بالإضافة إلى كونه يوم مقدس عند الله، فهم يحتفلون به أيضًا، عطلات خاصة في هذا.

مقالات ذات صلة