ما هو المكياج الذي يمنع وصول الماء للوجه

ما هو المكياج الذي يمنع وصول الماء للوجه، تتنوع مستحضرات التجميل وتتعدد الشركات المصنعة لها ويكون لكل نوع من المكياج استخداماته حيث يعتبرالمكياج مادة تستخدمها المرأة للتزين والجمال في منزلها، ومع تطور أدوات المكياج وأشكالها أصبح من الضروري معرفة نوع المكياج الذي يمنع الماء من الوصول إلى الجسم وبالتالي يؤثر عليه الوضوء قرار بشأن استخدام المكياج، كما يمكنك الاستفادة من مقالنا السابق الذي يحتوي على إجابة سؤال.

ما حكم استخدام المكياج وأثره على الوضوء

يجب أن تخاف المرأة المؤمنة الله وتحذر من إظهار الحلي لأي شخص إلا زوجها ومحارمها، وأنها لا تشبه بالكافرين ولا تؤثر على الجلد المكياج الذي يمنع الماء إلى الماء فلا يصح الوضوء بوجوده.

ما هو المكياج الذي يمنع وصول الماء للوجه

وقد اتفقت المذاهب الفقهية الأربع على وجوب إزالة ما يمنع وصول الماء إلى أعضاء الجسم لصحة الوضوء، حتى يصل الماء إلى جميع أجزاء الجسم للوضوء.

المواد التي لا تزول على البشرة

هناك مواد تبقى على شكل طبقة وتبقى متماسكة عند وضعها على الجسم بحيث يمكن إزالتها عن طريق التقشير أو المسح، ومن الأمثلة على ذلك مواد الشمع والطلاء ويمكن أن تكون من نوعين وهما المواد المقاومة إلى الماء الذي يجب إزالته قبل الوضوء حتى يصل الماء إلى الجلد، فالمواد ليست مقاومة للماء، ويمكن للمرأة فقط تدليك الجلد جيداً، حتى تعتقد أن الماء سيصل إليه.

مادة غير قابلة للازالة

وهناك مواد لا تشكل طبقة ولا تتجلط، فيمتصها الجلد ويبقى أثرها فقط، واللون هو اللون الذي لا يبطل الوضوء، ومن أبرز الأمثلة على المواد التي لا تفسد هي كالكريم والزيوت وآثار الكحل والحناء، أما إذا كانت المادة دهنية أو دهنية فعلى المرأة فعل ذلك بالشكل الصحيح حتى يصل الماء إلى الجلد.

طالع ايضا السفير العراقي في بيروت يطلق قذيفة آر بي جي حربية في الهواء ويثير الجدل بالصور

حكم إزالة المكياج أثناء الوضوء

إذا كان المكياج طبقة تمنع وصول الماء إليه، فلا بد من إزالته، ثم قال تعالى (يا أيها الذين آمنوا إذا صليت فاغتسلوا، وأرواحكم، ومن أجلكم وأكثر) وأعضاؤها الشمع والعجين والحناء ونحو ذلك، لمنع وصول الماء إلى أي جزء من الجسم، فلا يصح نقاوته، سواء أكان أكثر أو أقل.

هل الروج يمنع الوضوء إسلام ويب

ولا يمنع الوضوء إذا كان أحمر الشفاه مجرد لون أو أثر وليس له انزعاج، فالوضوء عليه صحيح، كما قال الشيخ العثيمين – رحمه الله – “الظاهر أن المكياج ليس به طبقة تمنع وصول الماء إلى الماء فلا فرق بين المرأة التي تضعه قبل الوضوء أو بعده  أما إذا كان أحمر الشفاه يحتوي على مادة، فإنه يعتبر حاجزاً لوصول الماء إلى الجلد ؛ لأن بعضها قد يحتوي على مواد مقاومة للماء، يجب إزالتها قبل الوضوء، وبالتالي يجب إزالتها إذا أرادت المرأة أن تتوضأ.

طالع ايضا معلومات عن أمل البلوشي ويكيبيديا

هل الشمع يمنع وصول الماء

نعم، يعتبر ذلك الشمع من المواد التي لها جريمة ويجب إزالتها ثم الوضوء، وقد ورد في فقه المدارس الأربع “واتفقوا على إزالة أي حاجز يمنع وصول الماء إلى ما تحته هي مثل العجين والشمع والعصا في العين ”حيث من أهم شروط الوضوء الصحيح أن يصل الماء إلى جميع أجزاء الوضوء التي يتم غسلها وإذا لم يصل الماء إلى الجلد ويخترق الجلد تبطل الطهارة ويجب إعادة الوضوء.

مقالات ذات صلة