حكم اخذ حصى الجمار خارج مكه ابن باز

حكم اخذ حصى الجمار خارج مكه ابن باز، من المعلوم ان رمي الجمرات من اسس الحج واتمام لهذه الشعيرة العظيمية عند الله تعالى ولهذا يقوم بها الحجاج وتعتبر الحصى من الحصى الصغيرة، لأن رمي الجمرات من شعائر الحج التي تقام سنوياً، وفيه فدية يدفعها الحاج، وذلك بموافقة المحامين، ومن هذه البيانات يهتم بتوضيح قرار إزالة الحصى خارج مكة.

طالع ايضا نجلاء عبدالعزيز قبل وبعد بالصور

تعريف الجمرات في الحج

الجمرات أو الحصى في اللغة تعني الحجارة الصغيرة، وهي اسم أماكن إلقاء الأحاسيس في حج منى، حيث يرمي حجاج بيت الله الحرام الجمرات فيها يقام الحج السنوي في مكة المكرمة والمكرمة، حيث تقذف ثلاث جمرات، أولها جوار مسجد الخيف، وسطها وبين جمرة العقبة، وآخرها جمرات العقبة، وهي يعتبر الأقرب من الثلاثة في مكة.

حكم اخذ الحصى من مكة

لا حرج على المسلم أن يأخذ الحجارة من مكة، ولا حاجة إليها، ولكن بشرط أن لا يضر هذا النقل بالمكان والناس والحجاج، وأخرى أن أخذ الحجارة من مزدلفة ليس سنة في عهده رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ليأخذ المسلم الحجارة من أي مكان آخر، كما أوضح ابن عثيمين – رحمه الله – أن من يجمع معه غرفًا تنسى وتدخلها في الأرض يستطيع رميها في أي مكان دون العودة إليها.

حكم اخذ حصى الجمار خارج مكه ابن باز

وهناك خلاف بين العلماء في قرار أخذ بعض الحجارة من الحرم، لأن الحنابلة لم تكن على رغبتهم، ونهى عنها الخراف، في حين ذهب الحنابيون إلى الإذن بأخذ الحجارة من الحرم كما يقال في الموسوعة الفقهية الكويتية وأي طين يصنع – كالأباريق وغيرها – في المحلول يجب أن يعاد إلى الحرم  مكة المكرمة.

طالع ايضا كم ثروة بابلو اسكوبار وكيف مات

الحكمة من رمي الجمرات

رمي الجمرات من واجبات الحج، والحكمة من رجم الجمرات الاقتداء بالنبي – صلى الله عليه وسلم – واتباع أمره في نومه ؛ لأنه ذبح ابنه، فأطاع أمر الله تعالى، وابتعد عن اتباع الشيطان في معصية أمر الله تعالى، إذ رمى الشيطان سبع حصوات لما توسس إليهم، فغضب أيضًا مع إبليس ملعون بهذا الأمر لما يرى الناس ترجمة المكان الذي قتل فيه الله إبراهيم عليه السلام والله أعلم.

مقالات ذات صلة