حقيقة وفاة حجاج مغاربة بمنى

حقيقة وفاة حجاج مغاربة بمنى، أنهى حجاج بيت الله الحرام المشاعر الإسلامية الخاصة برحلة الحج 2022 والتي عدت من أكبر مواسم الحج منذ انتشار جائحة كورنا عام 2019، وتواردت الكثير من الأنباء عن نجاح الحج هذا العام بشكل لافت وفي ذات الوقت خرجت العديد من الشائعات التي تُشير إلى إخفاق السعودية خلال الموسم الحالي فضلًا عن وفاة حجاج مغاربة ومصريين في مشعر منى، فما هي حقيقة وفاة حجاج مغاربة بمنى؟

فيديو تدافع حجاج بمنى

دائمًا ما يُرافق موسم الحج الكثير من الأحداث التي يتم تداولها بسرعة البرق على المنصات الإخبارية وخاصة الحوادث التي تُشير إلى وقوع إصابات أو حالات وفاة بين حجاج بيت الله الحرام، وفي موسم الحج الحالي 1443 – 2022 تداول رواد المواقع الاجتماعية بالتزامن مع نهاية رحلة الحج وإتمام المشاعر تداولوا فيديوهات قصيرة على يوتيوب وتويتر وغيرها من المنصات الاجتماعية لحجاج يتدافعون ويسقطون على الأرض وثارت هذه المشاهد حفيظة المواطنين في أرجاء العالم الإسلامي خاصة أولئك الذين ذهب أهلهم للحج هذا العام خشية على مصيرهم.

وبالبح والتحري في الفيديوهات تم الكشف عن أنها قديمة وتعود إلى العام 2015 وقد أعاد نشرها بعض الأشخاص لإثارة البلبلة ضد المملكة وإبراز تقصيرها في تحسين جودة أماكن تنفيذ المشاعر والمناسك.

حقيقة وفاة حجاج مغاربة بمنى

حالة من القلق ثارت في المغرب بعد أن نشر بعض الأشخاص على السوشيال ميديا صورًا وفيديوهات تُشير إلى سقوط ضحايا بين الحجاج المغاربة هذا العام وحاول الكثيرون من المواطنين في المغرب التواصل مع أهلهم الذين خرجوا للحج هذا العام ليتبين أن مسيرة الحج كانت مميزة وخالية من أي أحداث وأكدوا أن الفيديوهات المتداولة هي فيديوهات عارية عن الصحة وأنها تعود إلى سنوات سابقة حيث أن مشاهد الحرم والمشاعر تختلف في الحقيقة عن الصورة التي تم تداولها.

عدد حجاج موسم حج 1443

تُشير البيانات التي تم استقصائها من خلال المؤسسات المعنية بالحج في المملكة السعودية وعلى رأسها هيئة شئون الحج والعمرة إلى أن إجمالي أعداد الحجاج لهذا العام بلغ 899,353 حاجًّا وحاجة، منهم 779,919 حاجّاً قدموا من خارج السعودية عبر المنافذ المختلفة (بعد غياب عامين بسبب جائحة كورونا)، فيما بلغ عدد حجاج الداخل 119,434 حاجّاً من مواطنين ومقيمين.

فيما بلغ عدد الحجاج الذكور من الداخل والخارج 486,458 حاجًّا، بينما بلغ عدد الحاجَّات الإناث من الإجمالي العام لأعداد حجاج الداخل والخارج 412,895 حاجَّة.

مناسك الحج في منى

يستكمل ضيوف الرحمن في أول أيام العيد، مناسك حجهم بالمبيت في مشعر منى ورمي الجمرات في ثاني أيام التشريق الثلاثة، ويتوجه الحجاج لرمي الجمرات، الصغرى والوسطى ثم الكبرى وأداء طواف الإفاضة والسعي في المسجد الحرام، والحلق أو التقصير ثم التحلل من لباس الإحرام.

ويُمكن بعد الانتهاء من هذه المناسك للمتعجلين أن يغادروا مشعر منى قبل غروب الشمس أما من تغرب عليه الشمس في مشعر منى يكون واجبًا عليه البقاء والمبيت ورمي جمرات اليوم الثالث، ومن ثم يتوجه إلى بيت الله الحرام بمكة المكرمة لأداء طواف الوداع، والذي يُعد آخر مناسك الحج.
اقرا ايضا .. سبب وفاة زوجة جيم كاري

يذكر أن الأمير خالد الفيصل، مستشار خادم الحرمين الشريفين وأمير منطقة مكة المكرمة ورئيس لجنة الحج المركزية، قد صرح في الساعات الأخيرة بنجاح موسم الحج هذا العام وأشار إلى التخطيط الرصين للموسم والذي جاء وفق رؤية واضحة قائمة على توفير سبل الراحة والتسهيل والتيسير على الحجاج، عبر كافة الوسائل الحديثة سواء كاميرات المراقبة أو المتابعة الدقيقة لمسيرات الحجيج وتنقلهم بين المشاعر المقدسة.