حقيقة وفاة عمر البشير

حقيقة وفاة عمر البشير الرئيس السوداني السابق، في السادس من يونيو توفيت فاطمة خالد سيدة السودان الأولى وزوجة الرئيس السابق عمر البشير وقد سادت حالة من الحزن الشديد في الأوساط السودانية خاصة لدى المجتمع النسوي الفاعل للخير في البلاد باعتبار السيدة أحد رائدات العمل الخيري في السودان، ووقتها لم يُسمح للرئيس السابق عمر البشير الخروج من محبسه للمشاركة في مواراة زوجته الثرى، حالة من القهر أصيب بها البشير وأثرت كثيرًا على صحته خاصة وأن الزوجة لم تكن هي الأولى التي فقدها بالموت وهو في السجن فقد سبقها بعض من أقاربه وحال بينه وبين وداعهم الأخير قضبان السجن، فهل انهار البشير ولم يحتمل المقاومة بعد وفاة زوجته وانتهى الأجل به، وما هي حقيقة وفاته التي انتشرت بكثرة في مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرًا.

من هو عمر البشير ويكيبيديا

ولد عمر البشير في يناير للعام 1944 في قرية حوش بانقا بريفي شندي، وهو من أصل قبلي حيث ينتمي لقبيلة البديرية الدهمشية  والتي تُعتبر أحد أكبر المجموعات القبلية واسعة الانتشار في أقاليم السودان الشمالية والغربية.

تخرج البشير من الكلية الحربية السودانية عام 1967 ، وبعد ذلك استكمل دراساته العليا فحصل على شهادة الماجستير في العلوم العسكرية من كلية القادة والأركان عام 1981 وألحقها بشهادة ماجستير أخرى في العلوم العسكرية من إحدى الجامعات في ماليزيا وذلك خلال العام 1983، كما حصل على زمالة أكاديمية السودان للعلوم الإدارية خلال العام 1987.

تم تعيينه قائدًا للواء الثامن مشاة في الكلية الحربية السودانية خلال الفترة من 1987 إلى 30 يونيو 1989، وخلال العام

قام البشير بانقلاب عسكري على حكومة الأحزاب الديموقراطية برئاسة رئيس الوزراء الصادق المهدي، بإيعاز من الجبهة القومية الإسلامية ورئيسها حسن الترابي ويتولى منصب رئيس مجلس قيادة ثورة الإنقاذ الوطني في 30 يونيو 1989، ووفقاً للدستور يجمع رئيس الجمهورية بين منصبه ومنصب رئيس الوزراء

من هي زوجة عمر البشير

تزوج الرئيس السابق للسودان من امرأتين سودانيتين الأولى هي فاطمة خالد  والثانية هي زوجة العقيد الراحل  إبراهيم شمس الدين عضو مجلس ثورة الإنقاذ الوطني، وقد تزوجها بعد وفاة زوجها إثر تحطم طائرته بأعالي النيل.

وتُعد فاطمة خالد السيدة الأولى في الجمهورية السودانية وقد عرفت  في الأوساط السودانية بعملها التنموي ومبادراتها الخيرية الخاصة بتحسين واقع النساء في السودان والعمل على تمكينهن اجتماعيًا واقتصاديًا.

وعُدت من أبرز الناشطات في الاتحادات النسوية حيث تقوم على توفير الدعم المادي والمعنوي والتنموي للعديد من الجمعيات والمؤسسات الخيرية والتي أهمها منظمة بنت البلد، ومؤسسة أم الفقراء ومؤسسة فك رقبة بالإضافة إلى شغلها منصب الرئاسة الفخرية في اتحاد المرأة السودانية.

تفاصيل الحالة الصحية لعمر البشير

قالت مصادر خاصة في السودان أن عمر البشير يُعاني من أوضاع صحية مؤلمة حتى أنه لم يتمكن معها من الوصول إلى قاعة المحكمة وقد تغيب عن حضور الجلسات بسبب تدهور وضعه الصحي.

ويبدو أن هذه التصريحات أشاعت التكهنات بوفاة عمر البشير الرئيس السوداني السابق حيث تداولها رواد المواقع الاجتماعية بكثافة خلال الأيام القليلة الماضية وخاصة بعد وفاة زوجته فاطمة خالد في بداية يونيو الماضي إثر معاناتها من المرض العضال والتي استمرت سنوات طويلة أنهكت جسدها وأوهنت العظم منه.

اقرا ايضا .. من هم أبناء صلاح السعدني

حقيقة وفاة عمر البشير

بعد الحديث عن تدهور الحالة الصحة للرئيس السابق عمر البشير والذي تم عزله من منصبه في السنوات الأخيرة تداول رواد المواقع الاجتماعية أخبارًا تُشير إلى وفاته.

وبالمتابعة الحثيثة للمواقع السودانية فقد تبين أن الأمر لم يعدو الشائعة وأن عمر البشير ما زال في محبسه ويواجه جلسات المحكمة التي تُعقد له بين الفينة والأخرى للكشف عن حقائق تورطه في أحداث أهدرت أمن واستقرار السودان وأطاحت به إلى الهاوية.

مقالات ذات صلة