دعاء الخروج من مكة المكرمة مكتوب بالصور

دعاء الخروج من مكة المكرمة مكتوب بالصور، عند خروج الحجاج من مكة المكرمة بإن هناك دعاء يقولونه قبل الخروج منها، ودعاء الخروج من مكة مكتوب بالصور نقدمه لكم، هي من الطلبات المهمة التي يريد المسلم أن يأخذها في تلك الأيام الطيبة من حياة شهر ذي الحجة، والتي تتزامن مع خروج الحجاج من مكة المكرمة بعد إتمام واحد، من أهم أعمال الطاعة وأبرز الركائز التي يقوم عليها الدين الإسلامي، حتى يتعرف زوارنا على شكل طلب وداع مكة لعام 1443 وأجمل طلب مغادرة مكة لعام 2022.

دعاء الخروج من مكة مكتوب كامل

جاء طلب الخروج من مكة بسلسلة من الصيغ المقتبسة من السيرة النبوية التي وجهها سلفه الصالحين بحفاوة بالغة وبأجمل أشكال الصلاة

الصلاة الأولىالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته اللهم ارحمها الله لا تقل وداعا الاخير بيني وبين بيتك وافضل ارضك يارب ساعدني في عمل العمرة والحج العام القادم الرجاء كتابة الكثير شكرا جزيلا على هذا العمل من أجلي أنا مقبول “.
الصلاة الثانية“يا رب هذه الأرض هي أرضك، وهذا الحرم هو مقدسك، وأنا عبدك، أتيت إليك على أمل مغفرتك وموافقتك، فاكتب إليَّ لأدخل منزلك عدة مرات واستجب لصلواتي، وأعطيني أن أزور حرمك ومسجد الرسول – صلى الله عليه وسلم – كل عام ما دمت على قيد الحياة “.
الصلاة الثالثة“يا رب، إن وجهك إلى العمل النظيف، ومنك فقط القبول، فتقبل منا ربنا محيط الكعبة، والبحث بين الصفا والمروة، والوقوف بعرفة يا رب، اجعلنا من الذين ادخل الجنة بغير حساب ولا سابقة عذاب يارب احفظنا من عذابك في اليوم الذي ستقيم فيه عبيدك وتحرم أجسادنا من النار، وتبقينا أحياء لطاعتك لئلا نخسر، التزامًا وعدم التكاسل في التصرفات النافلة وإعطائنا حكمًا قانونيًا وبارك فينا به “.
الطلب الرابع“اللهم يا رب، لقد قررت أن نزور مسجدك، ومسرورنا بالنظر إلى الكعبة هو سرورنا يا رب بالنظر إلى وجهك الكريم وإطلاعنا على الرسول في الحوض في ذلك اليوم، نلتقي بكم وشفاعته من أجلنا ويعطينا حيه في السماء “.

أجمل أدعية الوداع من مكة مكتوبة

ويستحب أن يكرم العبد المسلم نفسه بالصلاة في وقت الوداع في مكة المكرمة، ليعود إلى الكرات والأوقات في هذا المكان الطيب المبارك، ويقبل منه عمله سواء الحج او العمرة، أم صلاة وطلبات وغيرها، وأبرز أشكال الصلاة جاءت في تلك الحادثة.

  • “اللهم ارفع الكعبة المشرفة في بهائها وخيرها، واحفظ سلامتك وأمنك عليها، واجعل ماء زمزم للتوحيد حتى نلتقي بك شخصيا”.
  • “اللهم يا رب، لقد قررت أن نزور مسجدك، ومسرورنا بالنظر إلى الكعبة هو سرورنا يا رب بالنظر إلى وجهك الكريم وإطلاعنا على الرسول في الحوض في ذلك اليوم، نلتقي بكم وشفاعته من أجلنا ويعطينا حيه في السماء “.
  • “أيها الرب خالق الخلق وقيامة البشر، أوكلت إليك أفعالي التي قدمت في هذا البلد الطيب الله “.
  • “اللهم إني أعوذ بك من شر وشر الشيطان ورفقته، وأعوذ بك من سؤال الآخرين وأتمنى رحمتك، فاحرمني من النار واجعلني من عندك، الأصدقاء ومن قلت لا يخافون منهم ولا يحزنون “.

اقرا ايضا…دعاء يوم عيد الأضحى مفاتيح الجنان مكتوب كامل

دعاء النبي عند خروجه من مكة المكرمة

يحرص المسلم على التحقيق في المطالب التي أصدرها الرسول مصطفى – صلى الله عليه وسلم – لأنه مثال جيد اختاره الله تعالى ليكون نموذجًا لجميع المسلمين في جميع أنحاء العالم في الدين وفي هذا العالم.

  • فيقول “يا رب تعال إلي بصدق وأخرني كبر وأتأني كنصر”، حيث يأتي الطلب بهذا الشكل، خير الذين هم لطف الله، وهو صلى الله عليه وسلم لم يغادر مكة حتى ظلمه قومه وعذبوه وقاتلوا في سبيله الطاهرة في سبيل الله.

اقرا ايضا…اجمل دعاء يقال عند ذبح الأضحية

دعاء الخروج من مكة المكرمة مكتوب بالصور

وهي من الصور الطيبة التي تفيض بالبركات والرحمة، لذلك يحرص المسلم على التحقيق فيها، والتعامل معها بحفاوة بالغة تضامنا مع الجموع التي تغادر مكة بعد أن تنتهي من سماع الحج على أحسن الأمور، وقد شرع الله لنا وفي هذا نقترح ما يلي.

مقالات ذات صلة