هل يجوز التهنئة بالحج اسلام ويب

هل يجوز التهنئة بالحج اسلام ويب، فور عودة الحجاج من زيارة بيت الله الحرام، وتأدية مناسك الحج، يقوم الاشخاص بتهنئة الحجاج، فهل يجوز التهنئة بالحج،  وما هو قرار التهنئة بالعمرة في الإسلام، حيث اعتاد كثير من المسلمين على عودة الحجاج من أداء مناسكهم وهذه الرحلة المباركة إلى ديارهم للإسراع والتعجيل بالتهنئة والبركة والدعاء لهم بقبول ومغفرة من الله – سبحانه وتعالى – لذلك لا بد من إيضاح قرار تهنئة الحاج بالحج وتهنئة بالحج، إلقاء الضوء على القرارات القانونية المتعلقة بهذا الموضوع.

هل يجوز التهنئة بالحج اسلام ويب

جاء في موقع إسلام ويب أن تهنئة المسلم بالحج والمعانقة والمصافحة وتنظيم العيد كلها مباح دعاء، للأمان والحمد لله على الأجر والبركات وأن يهديه الله ويسهل عليه إتمام الحج، والله ورسوله أعلم.

هل يجوز التهنئة بالعمرة ابن باز

مثله؛ ما جاء في موقع إسلام ويب هو قرار التهنئة بالعمرة، لأنه لا حرج على المسلم في تهنئة المسلم بالعمرة عند عودته من العمرة، بالحاج والحاج والله ورسوله أعلم.

ما حكم التهنئة بالحج

ولا مانع من تهنئة المسلم للحاج بوصوله من الحج وإتمام هذه العبادة العظيمة، ولم يذكر أحد من العلماء أنه نهى عنها أو نهى عنها أو كرهها.

حكم قبول العمرة عند الحاج

يجوز للمسلم أن يقول للحاج حجًا مقبولًا، أو أن يخبره بما يشاء من الأقوال المباحة في الشرع، وينبغي أن تدل الكلمات على تعمد التهنئة بهذه الكلمات، كقوله اللهم، تقبل طاعتك “أو” تقبل الله حجك “أو حجاً مقبولاً ومجهوداً محموداً وغير ذلك من الأمور، من يصلي ومن يبارك والله أعلم.

اقرا ايضا…دعاء الخروج من مكة المكرمة مكتوب بالصور

هل الدعاء للحاج بدعة ام لا

الدعاء للحاج لا يعتبر بدعة، إذا صلى المسلم للحاج بقبول ورحمة ومغفرة ونحو ذلك جاز، وقد يربطها بعض المسلمين بالصلاة لبعضهم البعض بعد الصلاة بالقبول، إلا أن الطلب بعد الصلاة بالقبول بدعة، وبما أنه لم يثبت عن النبي – صلى الله عليه وسلم – ولا من أصحابه الأمناء، أما صلاة ما بعد الحج للحاج، فقد ثبت من الصحابة – رضي الله عنهم – أنهم اعتادوا، والله ورسوله أعلم.

اقرا ايضا…هل الدعاء يوم عرفة لغير الحاج بدعة

قرار الاحتفال بالحج ابن عثيمين

وذكر العلماء أن الاحتفال والترحيب بالعائد من الحج وحتى تقديم الطعام والحلويات له جائز ولا حرج، وإذا عاد هو نفسه من الحج وصنع طعاما ودعوا الناس فلا مانع من ذلك، وبالأشجار والأنوار والحلي الغالية، لم يُذكر أن الرسول – صلى الله عليه وسلم – فعلها أو فعلها أحد من أصحابه، لكن أدق القول بجوازه، ما دام لا يختلط بالهدر والهدر في ما لا نفع منه، والله ورسوله أعلم.

مقالات ذات صلة