الحكمة من رمي الجمرات ابن باز

الحكمة من رمي الجمرات ابن باز، حيث يرمي الحجاج ثلاث جمرات ولكل جمرة اسمها حيث هناك جمرة صغرى وجمرة وسطى وجمرة كبرى،  أثناء رمي الجمرات بالحجارة من واجبات الحج التي يؤديها الحاج أثناء أداء أركانه، ومع ظهور يوم النحر يستمر الحاج في أداء المناسك والواجبات، أمر الله تعالى عباده المسلمين بالحكمة والوعظ فيها، الأمر الذي أصدره الرسول الكريم وعلمنا إياه، لذلك سوف نشرح من خلالنا ما هي الحكمة من رمي الجمرات الإسلامية ويب.

رمي الجمرات للحجاج

الرمي بالحصى في الحج من الواجبات والأعمال التي يجب على الحاج أن يقوم بها يوم النحر وثلاثة أيام التشريق ؛ لأن المراد بالحصى هو الحصى التي يرميها الحاج في أعمدة الجمرات، في شا من منى، الرجم في أيام التشريق ثلاث حصوات (الأصغر، الأوسط، الأكبر)، وفي كل واحدة منها سبع حصوات، مجموع الحصاة الواحد 21 حصاة يوم.

الحكمة من رمي الجمرات ابن باز

وقد جعل الله تعالى في كل وصية وفرض على المسلمين حكمة من ذلك، وحكمة رمي الجمرات على النحو التالي

  • اقتداء بالنبي الكريم صلى الله عليه وسلم ألقى الجمرات قائلا (خذوا مني شعائركم).
  • للتذكير بما حدث لخليل إبراهيم عليه السلام، لما عارضه الشيطان تنفيذ أمر ربه بالتضحية بابنه إسماعيل عليه السلام، ألقى فيه سبع حجارة وبدأ، ثم منعه وألقى سبع حصى فذهب، ثم اعترضه برمي سبع حصوات أخرى وظل ابنه على جبهته لجزار الله ليفتديه بكبش كبير.
  • الغضب على الشيطان، فإنه يغضب إذا رأى الناس نسوا بالحجارة المكان الذي اعترض فيه على النبي إبراهيم عليه السلام.

كيفية رمي الجمرات أثناء الحج الإسلام ويب

ويكون الرمي يوم عيد الأضحى لجمرة العقبة الكبرى، ويكون بسبع حصوات فقط، حيث يرفع يده ويكبر الله، ثم يرمي، وبعد نهاية الأوراق، ثم وسط الجمرة، ثم الجمرة العظيمة، وكل واحد يرمي سبع جمرة مع التكبير عند إلقاء كل حصاة، والصلاة بعد الجمرة الصغيرة والمتوسطة، ولكن الجمرة الكبيرة لا تتوقف بعدها.

حديث نبوي عن رمي الجمرات بالحجارة

عَنِ بْنِ عُمَرَ -رَضِيَ للَّهُ عَنْهُمَ أَنَّهُ كَ يَرْمِي لْجَمْرَةَ حَصَيَ حَصَيَ تٍ يُكَبِّرُ يُكَبِّرُ عَلَى حَصَ، يَتَقَدَّمُ، ثُمَّ يُسْهِلُ، فَيَقُومُ فَيَسْتَقْبِلُ لْقِبْلَةَ فَيَقُومُ، طَوِيلً وَيَدْعُو وَيَدْعُو وَيَرْفَعُ يَدَيْهِ ثُمَّ يَرْمِي لْوُسْطَى،، ذَ ذَ ذَ لشِّمَ وَيَقُومُ مُسْتَقْبِلَ لْقِبْلَةِ، يَدْعُو يَدَيْهِ وَيَقُومُ وَيَقُومُ طَوِيلً، ثُمَّ ذَ ذَ لْعَقَبَةِ مِنْ بَطْنِ دِي، وَلَ عِنْدَهَ، ثُمَّ، فَيَقُولُ فَيَقُولُ هَكَذَ رَأّمَيْتُ للَّه-.

اقرأ أيضا …متى يبدأ وقت رمي الجمرات أيام التشريق 1443

موعد رمي الجمرات

يبدأ وقت رمي ​​الجمرات يوم النحر (عيد الأضحى المبارك) من طلوع الشمس إلى يوم النحر حتى غروب الشمس، فقط المتمتع والقرير، أما أيام التشريق فتنطلق بعد اختفاء الشمس وحتى غروب الشمس.

مقالات ذات صلة