هل يجوز التسوق بعد طواف الوداع إسلام ويب

هل يجوز التسوق بعد طواف الوداع إسلام ويب، حيث يكثر التساؤل ممن يقيمون شعائر الحج عن الشراء بعد طواف الوداع هل هو حرام أم حلال، وهو مناسك الحج الذي يؤدي فيه الحاج طواف الوداع بعد انتهاء مناسك الحج وعندما ينوي مغادرة مكة ولا يسمح للحاج بالبقاء في مكة بعد الطواف، ويكون طواف الوداع فقط للحاج ولا يجوز للحاج البقاء في مكة المكرمة بعد الطواف، تعرف على طواف الوداع وهل يجوز تأجيله بعد الطواف، الطواف أم لا.

موعد إقامة طواف الوداع للحاج

طواف الوداع من طقوس الحج، حيث يقوم الحاج بالطواف بسبعة أشواط حول الكعبة قبل مغادرته مكة المكرمة وسبب تسميته بهذا الاسم، لأن الحاج ودّع البيت الحرام، ويعرف أيضًا بطواف الصدر، حيث يبدأ الحاج هذا اليوم بكشف كتفه اليمنى، ووضع نهاية معطفه على كتفه اليسرى، بتقبيل الحجر، وإن عجز فيكفيه لمسه أو الإشارة إليه.

هل يجوز التسوق بعد طواف الوداع إسلام ويب

وشدد جميع المحامين على الإذن بالتسوق والتسوق بعد أن يقوم الحاج بمسيرة الوداع مثل شراء هدايا لأسرته أو أشياء يحتاجها للرحلة أو أي شيء آخر، ففعل صلى الله عليه وسلم، أما إذا دار الحاج في دوار ثم أتى إلى السيارة ووجد بعض أصحابه وانتظرهم بضع ساعات في مكة فلا حرج في ذلك.

حكم الشراء بعد طواف الوداع – ابن باز

من السنة وداع الحاج آخر ما يفعله الحاج بعد أن ينتهي من كل شيء، أي يشتري أدوات السفر، ثم يودع من بيته ويمشي، ولكن إذا سار فهو يكرس نفسه، نفسه هو التسوق فلا حرج في ذلك، ولكن إذا كان الشراء لأغراض تجارية فهو صحيح، ولا يؤثر هذا على الدوار ما دام على الطريق أو بعد وقت قصير ولا يلزم الحاج أن يعيده، كما قال بعض المحامين.

اقرأ أيضا …متى يكون طواف الوداع وبماذا يدعو الحاج

هل يجوز الأكل بعد رحلة الوداع

يجوز للحاج أن يأكل ويشرب بعد انتهاء طواف الوداع إذا كان بغير شراء، أي لا يشتري الحاج طعامه بعد الطواف، صلى الله عليه وسلم – الأصل أن الحاج يودع، وعليه المغادرة فور الطواف، والأفضل إذا كان بإمكان الحجاج تأخير الطعام إلى ما بعد مغادرة مكة، ولكن إذا لزم الأمر وكان الطعام متوفرا، يجب على الحاج تسريع.

مقالات ذات صلة