هل يجوز رمي جمرة العقبة الكبرى قبل الفجر ابن عثيمين

هل يجوز رمي جمرة العقبة الكبرى قبل الفجر ابن عثيمين، هناك موعد محدد لرمي جمرة العقبة الكبرى، فهل يجوز رمي جمرة العقبة الكبرى قبل الفجر، من طقوس الحج التي تؤدى في يوم النحر وأيام التشريق الثلاثة حيث تقع جمرة العقبة الكبرى والوسطى والصغيرة، رجمت كل منها بسبع حصى، وسنكتشف من خلال بعض الأحكام الشرعية، مثل هل يجوز رمي جمرة العقبة قبل الفجر، قرار رمي جمرة العقبة بعد منتصف ليل العيد، وحكم رمي جمرة العقبة قبل شروق الشمس يوم النحر.

هل يجوز رمي جمرة العقبة الكبرى قبل الفجر ابن عثيمين

يجوز رمي جمرة العقبة الكبرى بالحجارة قبل الفجر، لأن أول رمي جمرة العقبة يبدأ بعد منتصف الليل، وهذا رأي المذهب الشافعي والحنبلي “رسول الله”، -صلى الله عليه وسلم- عرض على قومه لقاء، وأوصوهم، أي ألا يرموا الفانين حتى تكونوا سلطان الله “.

اقرا ايضا…متى يبدا رمي جمرة العقبة الكبرى يوم النحر

حكم رمي جمرة العقبة بعد منتصف ليل العيد

لا مانع من رمي جمرة العقبة بعد منتصف الليل وهو من الرخص التي أجازها الرسول صلى الله عليه وسلم للضعفاء، بعد شروق الشمس بسنة على يد الرسول – صلى الله عليه وسلم – الذي ألقاه يوم النحر.

اقرا ايضا…الحكمة من رمي الجمرات ابن باز

ما حكم رمي جمرة العقبة قبل طلوع الفجر يوم النحر

يجوز رمي جمرة العقبة قبل طلوع الشمس يوم العيد، ولا ذنب ولا دم من الجاني، ولكن تأجيل الرجم إلى ما بعد شروق الشمس أفضل، خاصة للحجاج الأشداء، يسمح بعد منتصف ليل العيد برمي الجمرات.

مقالات ذات صلة