هل يسبب واقي الشمس اسمرار للبشرة؟

هل يسبب واقي الشمس اسمرار للبشرة، الواقي من الشمس هو أحد الكريمات التي تستخدمها الكثير من الفتيات والنساء وحتى الرجال طوال فصل الصيف، لحماية البشرة من أشعة الشمس الضارة التي قد تؤدي إلى ظهور البقع الداكنة والتصبغ، مما يؤثر على جمال وحيوية البشرة، وفي سياق الحديث عن واقي الشمس، فهو مهتم بإبراز ما إذا كان الواقي من الشمس يسبب تغميق البشرة، مع توضيح مجموعة من الأخطاء التي تحدث عند استخدامه.

هل يسبب واقي الشمس اسمرار للبشرة

الجواب نعم، فقد أظهرت العديد من الدراسات أن الواقي من الشمس يمكن أن يسبب اسمرار الجلد، خاصة عندما يحتوي على مجموعة من المواد الضارة، وهذا واضح في ما يلي

  • مهيجات الجلد تحتوي بعض الأنواع على مواد كيميائية ضارة تسبب تهيج الجلد، لذلك ينصح باستخدام الكريمات الغنية بالمواد الفيزيائية، بما في ذلك أكسيد الزنك وثاني أكسيد التيتانيوم.
  • المواد الفعالة الهرمونية يتسبب واقي الشمس في اسوداد الجلد بشكل لا يطاق، خاصةً عندما يحتوي على مادة الأوكسي بنزون ​​والمواد الفعالة الهرمونية الأخرى.

هل يعالج واقي الشمس تصبغ البشرة الداكنة

الجواب نعم، وعلى الرغم من أن العديد من أنواع الواقي من الشمس يمكن أن يسبب سواد البشرة، إلا أنه يمكن أن يساعد في علاج التصبغ الداكن، خاصة عند استخدامه يوميًا، حيث أظهرت العديد من الدراسات العلمية أن واقي الشمس يعمل على حماية بشرتك من أشعة الشمس الضارة، أشعة وخاصة فوق البنفسج مما يساعد على حمايته من علامات الشيخوخة والشيخوخة والعديد من أنواع السرطان التي تصيب الجلد.

هل يساعد واقي الشمس على توحيد لون البشرة

الجواب نعم، الواقي من الشمس الغني بالمواد الفيزيائية يساعد على توحيد لون البشرة، خاصة أنه تم استخدامه بشكل صحيح، وتوزيعه على جميع أجزاء الجلد بالتساوي وبكميات مناسبة ويلعب دورًا حيويًا في منع جفاف الجلد ؛ ثم تحافظ عليها علامات الشيخوخة والشيخوخة.

أسباب اسمرار البشرة بعد استخدام واقي الشمس

يمكن أن يؤدي الاستخدام غير السليم للواقي من الشمس إلى العديد من مشاكل الجلد، بما في ذلك الدباغة، ومن أهم هذه الأخطاء.

  • لا تضع كمية كافية من الكريم الواقي من الشمس قبل التعرض للشمس

تضع العديد من النساء والفتيات واقيًا من الشمس على جميع أجزاء الجلد قبل الخروج أو التعرض للشمس لفترة قصيرة جدًا، لكن هذا السلوك خاطئ لأن العديد من الخبراء ينصحون بضرورة وضع واقي من الشمس قبل مغادرة المنزل على الأقل نصفه، ساعة وهذا يساعد المشكلة تكمن في تفاعل مكونات هذه المادة الحافظة مع الطبقات الداخلية والخارجية من الجلد ؛ ثم حمايته من الحروق والتصبغ الناتج عن أشعة الشمس.

  • لا تستخدم ما يكفي من واقي الشمس

تعتقد الكثير من الفتيات أن كمية صغيرة من كريم الوقاية من الشمس كافية للحصول على بشرة نضرة والتخلص من المشاكل العديدة التي تسببها أشعة الشمس الضارة، لكن العديد من المنظمات الدولية تنصح بضرورة وضع كمية كافية من واقي الشمس على جميع الجوانب، كمية صغيرة تؤدي إلى التهابات الجلد، أما الكمية الكبيرة فهي طبقة واقية لحماية طبقات الجلد من هذه الحروق التي يصعب تحملها.

  • لا تضع واقي الشمس على أجزاء معينة من الوجه

أظهرت العديد من الدراسات أن عدم وضع كريم الوقاية من الشمس على بعض أجزاء الوجه، بما في ذلك الجفون، يؤدي إلى خطر الإصابة بسرطان الجلد، خاصة وأن الجلد في هذه المنطقة رقيق للغاية، أكثر من 15٪ ومن الضروري بشكل عام توزيع واقي الشمس من جميع جوانب الوجه.

  • واقي من الشمس لا يتم تجديده باستمرار

شددت العديد من المنظمات على ضرورة تجديد واقي الشمس على الجلد مرة واحدة على الأقل كل ساعتين، خاصة وأن هذا الكريم يساعد في حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة لمدة 40 إلى 80 دقيقة ؛ ما يتطلب تطبيقه المستمر للحفاظ على جميع طبقات الجلد وخاصة الخارجية منها من الحروق والتصبغات الخطيرة، كما يفضل وضعه بعد السباحة أو التعرق للجلد حتى وإن كان مقاومًا للماء حيث أن هذا يساعد على منع سواد البشرة.

  • التوزيع غير المتكافئ للواقي من الشمس

لا تهتم الكثير من النساء بالتوزيع المتساوي للواقي من الشمس على جميع أجزاء الجلد ؛ مما يؤدي إلى تغميق مناطق معينة دون غيرها وبالتالي من الضروري توزيع هذا الواقي من الشمس بالتساوي على جميع أجزاء الجلد للحصول على نتيجة مميزة ومبهرة في وقت قصير في ضوء الشمس الضار.

  • استخدم واقي الشمس بعد تاريخ انتهاء الصلاحية

استخدام واقي الشمس بعد تاريخ انتهاء الصلاحية يقلل من فعالية المواد الفيزيائية التي يحتوي عليها، وبعد ذلك يغمق الجلد في فترة زمنية قصيرة بسبب تغلغل الأشعة فوق البنفسجية في جميع طبقات الجلد وخاصة الخارجية منها، وبالتالي من الضروري التأكد من صلاحية واقي الشمس قبل استخدامه ووضعه على لتجنب هذه المشاكل الخطيرة الناتجة عن التعرض المستمر لأشعة الشمس الضارة.

هل الواقي من الشمس يسبب البثور للبشرة

الجواب نعم، إن استخدام واقيات الشمس الغنية بالمواد الكيميائية الضارة يؤدي إلى ظهور حب الشباب في أجزاء كثيرة مختلفة من الجلد، الأمر الذي يتطلب استخدام واقي من الشمس غني بالمواد الفيزيائية، بما في ذلك أكسيد الزنك، لأن هذه المادة الفعالة تساعد في تقليل مخاطر حب الشباب، والعديد من المشاكل الأخرى تنجم عن هذه الأشعة الضارة للشمس.

هل يجب أن تغسل وجهك بعد واقي الشمس

الجواب نعم، يؤكد العديد من خبراء التجميل وأطباء الجلد على ضرورة غسل وجهك بمواد واقية من الشمس ومستحضرات التجميل الملصقة على الجلد قبل النوم مباشرة، لإزالة البكتيريا الضارة والفطريات المسدودة في أجزاء مختلفة من الجلد، والتي يمكن أن تسبب العديد من الأمراض الجلدية الخطيرة، والبعض ينصح بتجديد هذا الكريم كل ساعتين ثم غسل وجهك في كل مرة للحصول على بشرة نضرة ونظيفة.

كيف أحمي نفسي من اسمرار البشرة

هناك العديد من الأشياء البسيطة التي يمكن أن تساعد في حماية بشرتك من مشكلة السواد، وخاصة ما يلي

  • ضع واقٍ من الشمس لا يحتوي على مواد كيميائية ضارة.
  • يرتدي نظارة شمسية.
  • ارتدي شجرة.
  • تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس الضارة.

أفضل واقي من الشمس للبحر يمنع سواد الجلد

هناك العديد من الأنواع المتميزة التي تلعب دورًا حيويًا في منع اسمرار البشرة، خاصة أثناء التواجد في البحر، ومن أبرزها ما يلي

  • واقي الشمس نيوتروجينا يحتوي على تركيبة خفيفة تمتصها البشرة بسهولة، وبالتالي تمنع مشكلة اسمرار الجلد.
  • واقي فيشي من الشمس وهو من أفضل الأنواع التي يمكن استخدامها لاحتوائه على أكسيد الزنك الذي يساعد على ترطيب البشرة ومنعها من السواد.

مقالات ذات صلة