كم عدد تكبيرات صلاة العيد الاضحى

كم عدد تكبيرات صلاة عيد الأضحى، مع حلول عيد الأضحى المبارك والتي من أحد شعائره تكبيرات العيد، ويتساءل الكثيرين حول كم عدد تكبيرات العيد، هي ثاني وأكبر أعياد المسلمين، فالتكبير في اللغة يمجد الله ويقر بأنه أكبر من جميع المخلوقات وأنه هو الأعلى وكلهم بدونه، يلفظها نتيجة إيمانه الكامل بمعنى هذه التركيبة بالإضافة إلى معرفة معناها، ومن خلالها ندرج عدد التكبيرات في صلاة العيد.

سنن مستحبة في عيد الأضحى

نعم، تكبير صلاة عيد الأضحى من السنن الشرعية للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهو عبادة لها كسائر العبادات، والخادمة يجب أن يؤديها كما ذكرت، دون إحداث تغيير في جودتها، وتؤدى على ما ورد في السنة النبوية، آَّه على مِخْلِك في سورة لحج لحج لآية 28 {لِيَشْهَدُو فِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُو للَّهِ، روتِي أَيَّ مَعْلُومَ عَلَى رَزَقَهُمْ رَزَقَهُمْ من كُن كُن كُنِ لَقَهُمْن كُنَّ كُنَّ كُنَّ كُنَّ كُنَّ كُنَّ كُنَّ كُنَّ كُنَّ كُنَّ كُنَّ كُنَّ كُنَّ كُنَّ كُنَّ كُنَّ كُنَّ كُنَّ كُنَّ من فراشها، حتى يأتي الحيض، فيكون وراء الناس، ويتكبرون بكبريائهم، ويطالبون بمطالبهم وسيعودون عليها “.

كم عدد تكبيرات صلاة عيد الأضحى

اختلف عدد تكبيرات العيد عن معظم العلماء، وأدى هذا الاختلاف إلى ثلاثة أقوال، وفيما يلي نوضح هذه الآراء بالتفصيل

  • عدد التكبير لصلاة عيد الأضحى حسب المذهب الحنفي

عدد تكبيرات عيد الأضحى حسب المذهب الحنفي ثلاث تكبيرات في كل ركعة، في الركعة الأولى يكبر المصلي ثلاث تكبيرات بعد تكبير الإحرام وطلب الاستفتاح، ويقرأ المصلي صورة الفاتحة ثم سورة قصيرة.

  • عدد التكبير لصلاة عيد الأضحى عند الرؤساء

وعند الشافعية فإن عدد تكبيرات عيد الأضحى سبع تكبيرات في الركعة الأولى وخمسة في الثانية، وفي الركعة الأولى يكبر المصلي بعد تكبير الإحرام وصلاة الاستفتاح والصنبور، والوسطى ويسن للعابد في الفترات بين التكبير أن يقول سبحان الله سبحانه وتعالى لا إله إلا الله والله أكبر” وبعد ذلك يستعيذ بالله ويقرأ سورة الفاتحة وكل ما هو متاح له من القرآن الكريم ويقول الركعة الثانية بعد تكبير الانتقال قبل أن يبدأ في القراءة والتلاوة مثل الأول.

  • عدد التكبير في صلاة عيد الأضحى عند المالكية والحنابلة

للشافعي ست تكبيرات في الركعة الأولى وخمس تكبيرات في الثانية، في الركعة الأولى يكبر المصلي بعد تكبير الإفتتاح وطلبات الاستفتاح وقبل أن يبدأ بالقراءة، وفي الركعة الثانية يكبر دون التكبير على سجوده، عظيم وعظيم، فسبحان الله غدا ومساءا وصلى الله عليهم وسلم، النبي محمد وآله “.

متى تبدأ تكبيرات عيد الأضحى

وأما توقيت تكبيرات عيد الأضحى ففيه خلاف بين معظم العلماء، وفيما يلي بيان بآراء المذاهب الإسلامية في هذا الشأن

  • عند الرؤساء التكبيرات جهر بها، ويسن أن تكبر في البيت وفي السوق وفي أي مكان آخر، والتكبير يبدأ عند غروب الشمس ليلة عرفات ويستمر حتى العيد، الصلاة على النساء أن يخفضن أصواتهن في حضور رجال غرباء عنهن.
  • عند الحنابلة رأى أنصار هذا المذهب أن التكبير المطلق هو فقط لعيد الأضحى، ويبدأ من أول ذي الحجة، حتى ينتهي الإمام من دعوة العيد، ويجوز للرجل التكبير، والنساء لا يكبرون، سمح لهم برفع أصواتهم.
  • وبحسب الحنفي يبدأ التكبير للحنفي بعد صلاة الفجر يوم عرفات ويستمر حتى صلاة العصر في أول أيام عيد الأضحى المبارك.
  • وبحسب الرؤساء تبدأ التكبير لهم من فجر يوم عرفات وتستمر حتى آخر أيام التشريق، إذا صلى المسلم صلاة العصر في أول أو نهاية الوقت.

اقرأ أيضا …عدد تكبيرات صلاة العيد ابن باز

ما حكمة تشريع تكبيرات العيد

حكمة التشريع في التكبير في العيد من عدة نقاط، يتم توضيح النقاط التالية

  • فسبحان الله تعالى والمراد الذي تحققه كل تكبير من تكبيرات العيد هو الاعتراف بأن الله أعظم من جميع المخلوقات وأنه خالق الخلق سواه وله الجلال والعظمة وهذا لأنه في التكبير، يجب أن يكون العبد مدركًا لمعنى قوله، وأن يكون مسلمًا، وأن يكون على يقين من أن الله حقًا أعظم من جميع المخلوقات، والكون كله بدونه.
  • الخضوع والطلب لله تعالى إن الله تعالى أعظم من غيره وهو الخالق الأعظم وهو الذي أرسل الأنبياء إلى الناس ليهديهم إلى الصواب.
  • تحديد الذبيحة فدية لمن يضحى فتطهر الذبيحة من ذنوب العبد وذنوبه وتنقذه من النار.

مقالات ذات صلة