حكم تاخير طواف الافاضة مع الوداع ابن باز

حكم تاخير طواف الافاضة مع الوداع ابن باز، فالحج ركن من أركان الإسلام، ابتداء من الإحرام، وهو نية الدخول في النسك، وهو في اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، أي يوم التروية، وتنتهي برحلة وداع المسافر ومغادرته مكة، طواف الإفاضة والحكم في تأخيره مع طواف الوداع بالتفصيل وبناء على أدلة دامغة من الكتاب والسنة.

ما هو طواف الافاضة

طواف الإفاضة هو الطواف الذي يؤديه الحاج في العاشر من ذي الحجة بمكة المكرمة بعد خروجه من منطقة منى، ويخرج من الإحرام فيلبس ثيابه العادية بخلاف طواف القدوم الذي يكون فيه أرملًا محرمًا.

حكم تأجيل طواف الافاضة

يجوز تأخير طواف الإفاضة من يوم النحر مع طواف الوداع، ليطوف الحاج في طوافه بما يكفي لتوديعه والإفاضة، ولو جاء من السنة طواف الطواف، ينبغي أن تؤدى الإفاضة يوم النحر، وإذا كان نية الحاج الجمع بينهما، فإن الغرض من طواف الوداع يكون بطواف الوداع، وينبغي ملاحظة ذلك، الأفضل في الطواف – الإفادة إذا تأخر أن تجمعها مع طواف الوداع في يوم العيد وأيام التشريق.

حكم تاخير طواف الافاضه مع الوداع

يجوز تأجيل طواف الإفاضة مع الوداع، ولكن يلزم جمع نية أو نية طواف الإفاضة ؛ لأن الركن معفي من الواجب، وقول ابن باز في هذا الشأن

ولا حرج في ذلك، إذا تأخر الإنسان طواف الإفاضة، وحين قرر السفر، طاف وقت سفره، بعد رمي الجمرات وإتمام كل شيء، يكفي الحج.

هل يجوز تأجيل طواف الإفاضة ابن باز

واتفق المحامون على عدم وجود حد معين لطواف الإفاضة، وتباينت آراءهم في قرار تأجيله من يوم النحر، على النحو التالي

  • حنفي قالوا كراهة تأجيل طواف الإفاضة يوم النحر، وإذا أجله الحاج إلى أيام التشريق وجب عليه الدم.
  • المالكي قالوا يجب الدم على الحاج الذي يؤجل طواف الإفاضة من يوم النحر إلى آخر ذي الحجة.
  • الشافعية والحنابلة نصوا على أن تأجيل طواف الإفاضة بعد يوم النحر لا يشترط فيه النحر، وكذلك تأجيله إلى ما بعد أيام التشريق، ولا شيء إذا كان خارج شهر ذي الحجة، ولكن يحرم ممارسة الجنس مع النساء حتى يتم الوفاء بهن.

اقوال الفقهاء في تاجيل طواف الافاضة

تختلف أقوال الفقهاء في زمن طواف الإفاضة، على قولين

الشافعي والحنبلي

وزعموا أن طواف الإفاضة يبدأ بعد منتصف الليل مع عيد الأضحى، على حد قولهم، نقلاً عن عائشة أم المؤمنين – رضي الله عنها – حيث قال (رسول الله – صلى الله عليه وسلم)، وصلى الله عليه وسلم، أرسل أم سلمة ليلة النحر، فألقت الجمرة قبل الفجر، ثم انطلقت وصب إذا جاز رمي الجمرات قبل الفجر، فيكون طواف الإفاضة يسمح أيضا.

اقرا ايضا .. أماكن مصليات عيد الأضحى 2022 في الطائف وما أسماء الخطباء

حنفي ومالكي

وزعموا أن طواف الإفاضة يبدأ فجر يوم النحر، بعد أن يرمي الحاج الجمرات من العقبة ويضحك ويستشهد بعمل الرسول – صلى الله عليه وسلم – كما رواه عبد الله بن عمر.

شروط طواف الإفاضة

هناك شرطان أساسيان لأداء الطواف وهما

  • يشترط أن يكون وقت طواف الإفاضة بعدهم بعرفات دلت على ذلك بعمل رسول الله محمد – صلى الله عليه وسلم – لأنه أداة يوم النحر.
  • الإحرام شرط قبل الحج الإحرام شرط لجميع أعمال الحج.

حكم تاخير طواف الافاضة مع الوداع ابن باز

يعتبر طواف الإفاضة ركنًا من أركان الحج، والحج لا ينتهي بدونه ؛ لقوله – سبحانه – يوم النحر نعمة الرسول صلى الله عليه وسلم، عليه السلام مشتهى – مما يريده الرجل من أهله، فقلت يا رسول الله نسك، قال قال قال من هذا الحديث واجب طواف الإفاضة، وذلك، ومن خرج منها فعليه أن يعود من بلده المحرم ويحضره، ولا يجوز لغيره.

وها نحن في نهاية مقالنا قرار تأجيل طواف الإفاضة مع الوداع حيث نلقي الضوء على كل ما يتعلق بقواعد وشروط ومواعيد طواف الإفاضة ويعتبر واجباً على الحاج، بالمغادرة ولا يسمح له بالمغادرة.

مقالات ذات صلة